اتهم تحقيق بريطاني الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بتقديم أدلة "غير صحيحة" تتعلق بالفوضى التي وقعت قبل انطلاق المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا 2022.

وعمت الفوضى محيط ملعب فرنسا في العاصمة الفرنسية باريس، الذي احتضن النهائي بين ريال مدريد وليفربول، حيث عانى آلاف المشجعين من صعوبة الدخول إلى الملعب ووقفوا في طوابير طويلة، كما تعاملت الشرطة بقسوة مع كثير منهم، وهي أحداث وصفتها صحيفة "الغارديان" البريطانية بأنها "كارثة".

وتؤكد الغارديان أن اليويفا قدّم أدلة "غير صحيحة على الإطلاق" في تحقيقه المستقل، الذي فتحه في تلك الأحداث، بهدف حماية وحدة السلامة والأمن التابعة "لليويفا"، التي يرأسها زيليكو بافليكا صديق الرئيس ألكسندر تشيفيرين، من الانتقادات.

Uefa accused of presenting ‘untrue’ evidence to inquiry on Champions League final chaos https://t.co/oX2XDhAQkG

— The Guardian (@guardian) September 25, 2023

وحسب الصحيفة، فإن اليويفا عيّن لجنة من الخبراء لمراجعة أحداث تلك الليلة، والتي توصلت لاحقا إلى نتيجة مفادها أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتحمل المسؤولية الأساسية لفشله في الإشراف على خطط السلامة في باريس.

وفي وقت لاحق، قال اليويفا إن الفشل لم يكن فقط خطأ وحدة السلامة والأمن التي يرأسها زيليكو بافليكا، بل يتحمل المسؤولية قسم الأحداث الذي يرأسه شارون بورخالتر لاو أيضا لأنه همّش وحدة السلامة والأمن.

وتؤكد الغارديان أن بورخالتر لاو رفض الاعتراف بأدلة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على تهميشه وحدة السلامة والأمن، ووصف تلك المعلومات بأنها "غير صحيحة على الإطلاق".

وشدد بورخالتر لاو على أن أساس المشكلة كان شرطة باريس، كما رفض الاتهامات الموجهة لفريقه بالقول إن "الادعاء بأن قسم الأحداث همّش وحدة الأمن في اليويفا يستند إلى تصريحات قدمها الأخير لم تكن صحيحة".

ويدّعي بورخالتر لاو أن بافليكا وفريقه لم يحضروا اجتماعات ما قبل المباراة المتعلقة بإجراءات السلامة الخاصة بالفترة التي تسبق بداية اللقاء.

There’s been a long delay at the Champions League Final due to fans trying to jump over fences to get in ????‍♂️ #UCL #UCLFinal pic.twitter.com/mt7dPRhuMm

— Sports ON Tap Brothers????️ (@thesportsontap) May 28, 2022

وأبرزت الغارديان شهادة بافليكا التي لم يتم تضمينها في تقرير لجنة الخبراء، والتي قال فيها إنه كان موجودا مساء المباراة النهائية في منطقة كبار الشخصيات طوال الوقت، نافيا علمه بالأزمة خارج الملعب التي تسببت في تأجيل انطلاق المباراة 15 دقيقة، ثم 15 دقيقة أخرى.

من جانبها، تؤكد الغارديان أن الأحداث خارج الملعب كانت تتطور بسرعة هائلة حيث كان فريق بافليكا موجودا في مركز التحكم في الملعب، وحذّر بعضهم من صعوبة الأمر منذ الساعة 17:19 بتوقيت باريس عبر مجموعة "الواتساب" الخاصة بالوحدة.

وقالت الصحيفة في النهاية "تثير مزاعم بورخالتر لاو مزيدا من الأسئلة حول نزاهة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحت قيادة تشيفيرين".

وأضافت "هناك مخاوف جدية بشأن المحسوبية المزعومة في تعيينات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إذ تم تعيين بافليكا و4 آخرين من أصدقاء تشيفيرين من سلوفينيا في مناصب رئيسية"، وهو أمر نفاه اليويفا، مؤكدا أنهم جميعا "محترفون أثبتوا كفاءتهم".

وأشارت الصحيفة إلى أنها تواصلت مع بورخالتر لاو للحديث عما جرى قبل تلك المباراة، بالإضافة إلى مناقشة أدلتها ضد الاتحاد الأوروبي، لكنه رفض التعليق، وفيما بعد وبالتحديد في مايو/أيار 2023، تم انتخاب تشيفيرين بالتزكية رئيسا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم مدة 4 سنوات أخرى.

يُذكر أن تلك المباراة التي أقيمت يوم 28 مايو/أيار 2022، انتهت بفوز ريال مدريد على ليفربول بنتيجة 1-صفر سجله البرازيلي فينيسيوس جونيور ليعزز "الميرنغي" رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة (14).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی لکرة القدم غیر صحیحة

إقرأ أيضاً:

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد

أخبارنا المغربية - الرباط

أكدت لجنة الترشيح المشترك (المغرب - البرتغال - إسبانيا) لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030 أنه "لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن اختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي أو عدد المباريات التي سيستضيفها كل بلد من البلدان الثلاثة".

وأبرزت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ،في بلاغ لها، عقب اجتماع للجنة الترشيح عقد بأكادير يومي 27 و28 يونيو، بهدف تفقد مختلف المواقع المرشحة لاستضافة المنافسات، فضلا عن وضع آخر التعديلات واللمسات على ملف الترشيح المشترك للبلدان الثلاثة، قبل تقديمه نهاية يوليوز المقبل في صيغته النهائية، أنه "سيتم إبلاغ أي معلومات رسمية حول هذه الجوانب عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك".

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه خلال اليوم الأول للاجتماع، قام وفد مكون من ممثلي لجنة الترشيح للبلدان الثلاثة، بزيارات تفقدية إلى عدد من المواقع الرئيسية في أكادير، من بينها الملعب الكبير لأكادير.

وأجرى الوفد، كذلك، زيارة تفقدية أخرى إلى عدد من المواقع بهدف اختيار مكان إقامة "مهرجان مشجعي الفيفا"، مع وجود أفضلية يتمتع بها شاطئ أكادير الأيقوني. وبهدف استكمال عملية التتبع الميداني، انتقل الوفد عقب ذلك، إلى منتجع تغازوت الساحلي، الذي تم تحديده كموقع محتمل لاستقبال معسكرات الفرق الكروية.

وتم في اليوم الثاني، الموافق ليوم الجمعة، عقد اجتماع عبر الإنترنت مع ممثلي الفيفا، ركز على مناقشة التقدم المحقق على مستوى مسلسل تقديم الترشيح النهائي. وتلا هذا الاجتماع، جلسات عمل للجنة القيادة الثلاثية، حيث تم فحص مختلف الجوانب ووضع اللمسات النهائية على ملف الترشيح المشترك.

وسجل بلاغ الجامعة أن اللجنة أشادت بجودة التعاون بين جميع الأطراف المعنية، وعبرت عن التزامها بمواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع الفيفا والسلطات المحلية في البلدان الثلاثة، لتقديم ملف تشريح نهائي قوي يليق باستضافة كأس العالم 2030.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقا ضد بيلينغهام بعد سلوكه أمام سلوفاكيا
  • لاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقا ضد بيلينغهام بعد سلوكه أمام سلوفاكيا
  • بالصور والفيديو.. شاهد لحظات تتويج الهلال ببطولة دوري السوبر السوداني بتنزانيا بعد انسحاب المريخ
  • احتفال الأعضاء التناسلية.. تحقيق أوروبي بفعلة نجم إنكلترا
  • أول إجراء من الاتحاد الأوروبي بعد حركة غير لائقة من بيلينغهام في مباراة إنجلترا وسلوفاكيا
  • حقيقة رحيل ياسر المسحل عن رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم
  • الاتحاد يضحي بـ 4 محترفين
  • 4 فرق تبلغ نصف نهائي دوري المحترفين العراقي لكرة الصالات
  • اليوم..إنطلاق (5)مواجهات في الجولة (36)من دوري نجوم العراق لكرة القدم
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد