قال وزير شؤون القدس الفلسطيني فادي الهدمي، اليوم الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي يستبيح مدينة القدس بالاستيطان والمسجد الأقصى بالاقتحامات الهادفة لفرض وقائع جديدة بالمسجد.

وأضاف، لدى استقباله في مكتبه بوزارة شؤون القدس السفير الكندي لدى فلسطين ديفيد دا سيلفا، والممثلة الخاصة الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيدة سارة بول، أن الاستيطان في المدينة المحتلة وصل الى مستويات غير مسبوقة، تارة تحت إدعاء التحالفات الحزبية بحكومة الاحتلال، وتارة أخرى كدعاية لانتخابات بلدية الاحتلال المقررة الشهر المقبل.

وذكر في هذا السياق إنه منذ بداية العام الجاري دفعت الحكومة الإسرائيلية بمخططات لبناء أكثر من 18 ألف وحدة استيطانية في جميع أنحاء القدس، بما فيها خطط إقامة 5 مستوطنات جديدة بالمدينة.

وأشار الهدمي الى مُخطط إقامة مستوطنة "كدمات تسيون" لتضم 384 وحدة استيطانية على أراضي أبو ديس ورأس العامود، ومخطط إقامة 3500 وحدة استيطانية ضمن مستوطنة جديدة تسمى "جبل تلبيوت الجديد" جنوبي المدينة، ومستوطنة "القناة السفلية" التي يخطط أن تضم 1465 وحدة استيطانية على أراضي صور باهر، ومستوطنة يخطط أن تضم 450 وحدة استيطانية على أراضي قرية ام ليسون، إضافة الى مستوطنة "جفعات شاكيد" التي يخطط أن تضم 695 وحدة استيطانية على أراضي شرفات وبيت صفافا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القدس الاحتلال الإسرائيلي والمسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

300 مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى صباح اليوم

أعلنت الأوقاف الإسلامية بالقدس، عن أن أكثر من 300 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم، وذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي، حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

واقتحم مستعمرون اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي،  وفقا ل "وفا". 

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستعمرين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال.

وأضافوا أن شرطة الاحتلال حولت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر المئات من عناصر الشرطة على مسافات متقاربة، خصوصا عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • 50 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 50 ألف مصلّ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • تطعيم 200 ألف طفل فلسطيني في 4 أيام
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • بحماية قوات الاحتلال.. مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • 410 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • 300 مستوطن يقتحمون المسجد الأقصى صباح اليوم
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • أوقاف القدس: 300 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى اليوم
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال