دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا مجددا الدول ذات الاقتصادات المتقدمة للوفاء بتعهدها بمساعدة الدول النامية في انتقالها إلى اقتصادات منخفضة الكربون.

وقال رامافوزا، في رسالته الإخبارية الأسبوعية للأمة، إنه "بينما اتفقت دول العالم في باريس عام 2015 على اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية والتخفيف من تأثير تغير المناخ، فإن آثار تغير المناخ أصبحت محسوسة بشكل متزايد وبضراوة أكبر".

وأضاف: "على الرغم من أن دول الاقتصادات المتقدمة وعدت بدعم الاقتصادات النامية أثناء انتقالها إلى مجتمعات منخفضة الكربون وقادرة على التكيف مع تغير المناخ، إلا أن هذا الدعم لم يكن متاحا بالحجم وبالسرعة المطلوبة"، بحسب وكالة أنباء جنوب افريقيا الحكومية.

وقال رامافوزا: "من بين أمور أخرى، لم تقدم الدول الغنية التمويل الموعود الذي تحتاجه البلدان الضعيفة للتكيف مع تغير المناخ وتغطية تكلفة الخسائر والأضرار الناجمة عن الكوارث المناخية".

وشدد رامافوزا على أنه على الرغم من أن الدول المتقدمة تتقاسم مسؤولية مساعدة الدول النامية، إلا أن أفريقيا تتخذ خطوات لضمان قدرتها على الصمود في وجه تغير المناخ.

وأضاف أنه "كدول أفريقية، لا يمكننا أن نقف موقف المتفرج على تنميتنا. ونحن نعمل على اتخاذ التدابير اللازمة لإزالة الكربون من اقتصاداتنا مع السعي لتحقيق تنمية مستدامة".

وقال رامافوزا "إن التحول في مشهد الطاقة في أفريقيا يمثل أولوية. وباعتبارنا بلدانا أفريقية، فقد دعونا المجتمع الدولي إلى دعم الجهود الرامية إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة في القارة مع ضمان أمن الطاقة لشعوب أفريقيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا باريس تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. تنظيم كأس أمم أفريقيا للمحليين 2025 بملف مشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، اليوم الخميس، عن استضافة 3 دول أفريقية هي كينيا وأوغندا وتنزانيا لبطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين في نسختها المقبلة، والتي تقام في الفترة من 1 إلى 28 فبراير 2025.

تعد هذه المرة الأولى التي تقام فيها بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين بنظام الملف المشترك بين أكثر من دولة، مما يضفي عليها طابعًا خاصًا ويتيح الفرصة للجماهير في الدول الثلاث لحضور المباريات والاستمتاع بأجواء الحدث القاري.

شهدت بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين 2025، زيادة في عدد المنتخبات المشاركة، حيث ارتفع العدد إلى 19 فريقًا بدلًا من 16 فريقًا في النسخ السابقة، مما يزيد من قوة المنافسة والإثارة في البطولة.

تنطلق التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا للمحليين 2025 في الفترة من 25 أكتوبر إلى 13 نوفمبر.

وتشارك الدول المستضيفة (كينيا وأوغندا وتنزانيا) في التصفيات، وتحظى بالتأهل المباشر لنهائيات كأس أمم أفريقيا للمحليين.

تاريخ كأس أمم أفريقيا للمحليين

أقيمت بطولة أمم أفريقيا للمحليين لأول مرة في عام 2009، وشهدت البطولة منذ انطلاقها تطورًا ملحوظًا، وحظيت بشعبية كبيرة في القارة السمراء.

يعد منتخبا الكونغو الديمقراطية والمغرب هما الأكثر تتويجًا بلقب البطولة برصيد لقبين لكل منهما، بينما حصدت منتخبات ليبيا والسنغال وتونس اللقب مرة واحدة.

في النسخة الأخيرة من بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين، توج منتخب السنغال باللقب بعد فوزه على منتخب الجزائر في المباراة النهائية.

مقالات مشابهة

  • أهداف الطاقة المتجددة في أفريقيا تواجه صعوبات رغم مضاعفة الاستثمارات (تقرير)
  • قرض من "صندوق أوبك" لتعزيز معالجة تغير المناخ في أرمينيا
  • قرض من "صندوق أوبك" لتعزيز معالجة تغير المناخ في أرمينيا
  • وزيرة البيئة: تلبية احتياجات البلدان النامية أولوية في المفاوضات الخاصة بالهدف الكمي الجديد
  • وزيرة البيئة: تلبية احتياجات البلدان النامية أولوية في مفاوضات تمويل المناخ
  • COP28 وCOP29 يبحثان سبل دعم الدول الأكثر تضرراً من تغير المناخ
  • المشاط: تحفيز الشراكات مع الدول النامية من خلال بنك التنمية الجديد التابع لـ«بريكس»
  • وزيرة البيئة: الدول النامية تواجه صعوبات كبيرة لتحقيق المساهمات المحددة وطنيًا
  • وظائف مرتبطة بمواجهة تغير المناخ.. أبرزها «اختصاصيو الاستدامة»
  • لأول مرة.. تنظيم كأس أمم أفريقيا للمحليين 2025 بملف مشترك