أبوظبي - وام

عقد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، اليوم بمقر المجلس في أبوظبي جلسة مباحثات مع فياتشيسلاف فولودين رئيس مجلس الدوما لروسيا الاتحادية والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة للدولة بدعوة من المجلس.

ورحب غباش في بداية جلسة المباحثات بفولودين والوفد المرافق، مشيرا إلى أن المجلس الوطني الاتحادي ينظر بتقدير كبير ويثمن تلبية الجانب الروسي للدعوة، وحرصه والوفد المرافق، على التواصل مع المجلس والعمل الجاد على تعزيز علاقات البلدين.

ووقع خلال الجلسة مع فولودين مذكرة تفاهم، أكدا فيها أهمية تعزيز المصالح المشتركة بين المجلسين من خلال تقوية العلاقات الثنائية بين الطرفين خاصة ما يتعلق بمجالات التنمية المستدامة واستشراف المستقبل والابتكار وتبادل الخبرات المعرفية البرلمانية بين الجانبين، وتعزيز التشاور وتبادل الرأي حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وأهمية احترام المواثيق الدولية.

وأكد غباش أن مذكرة التفاهم ستسهم بشكل كبير في تعزيز العلاقة البرلمانية والتواصل بين الجانبين حيال المستجدات والمتغيرات التي قد تطرأ على الساحة الدولية والتي يكون للبرلمانات دور في التعامل معها.

وقال غباش إن المستوى المميز من العلاقات السياسية والاقتصادية بين بلدينا انعكس على العلاقات البرلمانية والتعاون الوثيق بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الدوما ومجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية.

وأضاف أن الزيارات البرلمانية على مستوى رؤساء البرلمانيين أو لجنة الصداقة البرلمانية تلعب دورا مهما في استمرارية التواصل والتنسيق والحوار البرلماني الاستراتيجي بين مجلسينا بما يساعد على تنسيق وتوحيد المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية لاسيما في الاتحاد البرلماني الدولي، مع أهمية تبادل الخبرات والمعارف والممارسات البرلمانية، بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد غباش خلال جلسة المباحثات أن العلاقات الدبلوماسية البرلمانية تلعب دوراً كبيراً في شرح وتقريب وجهات النظر حيال الكثير من الملفات الوطنية والإقليمية والدولية، وأن العلاقة البرلمانية بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية في تطور ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، بسبب الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة، وتحقيق المصالح المشتركة.

تركزت المباحثات بين الجانبين على مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي من أبرزها تطوير وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين بما يعزز التعاون والتنسيق القائم بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، في ظل حرص قيادتي وحكومتي البلدين على تطوير مختلف أوجه العلاقات.

وأكد الجانبان خلال المباحثات أهمية تبادل الخبرات والتجارب العملية والتشريعية، والاستفادة من الخبرات والتعاون بين البلدين في مجال النقل والسياحة والصناعة وعلوم الفضاء.

من جانبه أكد فولودين رئيس مجلس الدوما الروسي عمق العلاقات الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية ودولة الإمارات، ورغبة مجلس الدوما في تطوير العلاقات البرلمانية لانعكاسها على نمو وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشاد فولودين بالتطور الذي تشهده دولة الإمارات في مجالات التنمية المستدامة والابتكار والذكاء الصناعي والفضاء وتمكين المرأة والشباب.. وأكد أهمية هذه الزيارات الثنائية في تعزيز مختلف أوجه التعاون بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، لا سيما على صعيد الدبلوماسية البرلمانية ونوه إلى أنها تعكس متانة العلاقات الثنائية والبرلمانية بين البلدين الصديقين.

وحضر جلسة المباحثات الدكتور علي النعيمي وكل من سمية السويدي وميرة السويدي وسارة فلكناز ومروان المهيري وعائشة البيرق أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس وعفرا البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني بالمجلس وطارق المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس، والدكتور محمد أحمد الجابر سفير الدولة لدى روسيا الاتحادية.. كما حضرها الوفد المرافق لرئيس مجلس الدوما لروسيا الاتحادية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صقر غباش المجلس الوطني الاتحادي روسيا المجلس الوطنی الاتحادی البرلمانیة بین دولة الإمارات بین الجانبین

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يعقد اجتماعا مع مجلس إدارة الاتحاد الافريقى للرياضة الجامعية

عقد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الإفريقي للرياضة الجامعية اجتماعا مع مجلس الإدارة وكذلك المكتب التنفيذى للاتحاد الإفريقي للرياضة الجامعية وتم خلاله مناقشة خطة عمل الاتحاد ومسارات العمل الخاصة بتنفيذ المبادرات والأنشطة والمنافسات الخاصة بالرياضة الجامعية الإفريقية وذلك بحضور جميع أعضاء المجلس والمكتب التنفيذى وممثل عن الاتحاد الإفريقي السياسي.

يأتي ذلك على هامش حضور وزير الشباب والرياضة ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الافريقي للرياضة الجامعية لافتتاح دورة الألعاب الأفريقية للرياضة الجامعية المقامة بدولة نيجيريا.
وأشاد جميع الحضور من مختلف دول القارة الإفريقية بالدعم والاهتمام الذى توليه الدولة المصرية للرياضة الأفريقية والدور الملموس فى تطوير المنظومة الرياضية الإفريقية على كافة المستويات ،

كما حرص الحضور على الإشادرة بالتطور الملحوظ الذى شهدته الرياضة الجامعية فى القارة الإفريقية منذ تولي وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي رئاسة المجلس وخاصة فيما يتعلق بفتح آفاق جديدة للتنسيق بين الرياضة الجامعية والمنظومة الرياضية الإفريقية بشكل عام.

وخلال الاجتماع وجه الدكتور أشرف صبحى الشكر لدولة نيجيريا على حسن الاستضافة والتنظيم للدورة الأفريقية مؤكداً على ضرورة التكاتف بين مختلف المؤسسات الرياضية فى القارة الأفريقية على استمرار جهود التطوير الذى تشهده الرياضة الجامعية ودورها فى تطوير الرياضة الافريقية وكذلك استمرار التنسيق مع مختلف الاتحادات والهيئات الرياضية الافريقية من أجل تعظيم مساهمة الرياضة الجامعية فى تطوير الرياضة الافريقية فى مختلف المنافسات القارية والعالمية والأولمبية.

مقالات مشابهة

  • مباحثات مصرية صينية لزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك
  • وزير الشباب يعقد اجتماعا مع مجلس الاتحاد الأفريقي للرياضة الجامعية
  • وزير الشباب يعقد اجتماعا مع مجلس إدارة الاتحاد الأفريقي للرياضة الجامعية
  • وزير الرياضة يعقد اجتماعا مع مجلس إدارة الاتحاد الافريقى للرياضة الجامعية
  • مجلس الدوما الروسي: توقعات بمفاوضات سلام مع أوكرانيا في 2025
  • بث مباشر.. مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة بشأن لبنان
  • رئيس مجلس الدوما الروسي يهدد بصاروخ "الشيطان 2": قادر على الوصول إلى البرلمان الأوروبي في 3 دقائق
  • الإمارات وروسيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات البرلمانية
  • السفير التركي بالقاهرة: نهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين لـ15 مليار دولار
  • وزير البترول يعقد جلسة مباحثات مع وود سايد إنرجي الأسترالية