حذرت فرنسا الثلاثاء، من ان لبنان قد يتحول الى دولة منبوذة من قبل المجتمع الدولي في حال عدم ايجاد مخرج من ازمة الفراغ الرئاسي المستمرة منذ نحو عام.

اقرأ ايضاًمجلس النواب اللبناني يفشل مجددا في انتخاب رئيس للبلاد

وتسببت الانقسامات الحادة بين القوى السياسية اللبنانية في فشل مجلس النواب 12 مرة حتى الان في انتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس السابق ميشال عون الذي انتهت ولايته في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ونجم هذا الفشل المتلاحق عن حقيقة عدم امتلاك اي فريق اكثرية تتيح له ايصال مرشحه للمنصب، علما ان اخر محاولة فاشلة لاختيار رئيس جرت في حزيران/يونيو.

وبينما صوتت اكثرية خلال الجلسة الاخيرة لصالح مرشحها جهاد ازعور الوزير والمسؤول السابق في صندوق النقد، لكنه لم تتمكن من ايصاله للمنصب مع مواصلة حزب الله وحلفائه التمسك بمرشحهم الوزير السابق سليمان فرنجية.

واعتبر المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان جان إيف لودريان انه ينبغي في ظل هذه الثنائية التي تحول دون فوز اي من المرشحين البحث عن "خيار ثالث" بحسب ما صرح خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال لودريان في مقابلة مع صحيفة "لوريون لوجور" اللبنانية بعد ثلاثة أشهر من بدء مهمته بشأن لبنان انه سيعقد مشاورات مع القادة السياسيين في هذا البلد لبحث ايجاد حل للازمة.

واعرب عن امله ان يتبع ذلك دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الدعوة لسلسة جلسات مفتوحة ومتعاقبة للبرلمان، وان يدرك القادة اللبنانيون ان عليهم ايجاد مخرج حتى لا ينبذهم المجتمع الدولي.

نفاد صبر دولي

وحذر لودريان من انه في حال استمرار الازمة، فان المجتمع الدولي سيفقد اهتمامه ورغبته في رؤية اي من هؤلاء القادة، وسيصد كافة طلبات الدعم التي يتلقاها من هذا البلد.

ويواجه لبنان شللا سياسيا غير مسبوق ادى الى غرقه في اسوأ ازمة اقتصادية على مستوى العالم جراء خلو منصب رئيس الجمهورية بفعل الخلافات والانقسامات الطائفية، علما ان صلاحيات حكومته الحالية محدودة بحكم انها حكومة تصريف اعمال.

وانحى صندوق النقد الدولي بالمسؤولية عن انهيار الاقتصاد اللبناني الى من وصفهم باصحاب "المصالح الخاصة"، والذين يعيقون ايجاد مخرج لازمة البلاد.

اقرأ ايضاًللمرة التاسعة.. مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

وهناك تمويل بثلاثة مليارات دولار لا يزال معلقا بسبب عدم تنفيذ هذا البلد اصلاحات اقتصادية يشترطها الصندوق.

وقال لودريان ان الولايات المتحدة وفرنسا ومصر وقطر والسعودية التي كانت تقوم بتنسيق سياسات لمساعدة لبنان، بدأ صبرها ينفد وهي حاليا تعيد النظر في جهودها بسبب استمرار حالة الانسداد السياسي في هذا البلد.

واضاف ان هذه الدول باتت تتساءل مع الوقت الى اي مدى ستمضي من اجل مساعدة لبنان، علما انها بدأت عملية قد تفضي قريبا الى اتخاذ اجراءات لمن تتهمهم بعرقلة انتخاب رئيس جديد لهذا البلد.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ لبنان فرنسا جان إيف لودريان مجلس النواب انتخاب رئیس هذا البلد

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسته حول لبنان

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • استمرار دخول الوافدين من لبنان إلى سورية سيراً على الأقدام رغم استهداف العدو الإسرائيلي الطريق الدولي بين البلدين
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • لأول مرة منذ 20 عامًا.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس منظمة العمل العربية
  • للمرة الأولى منذ 20 عامًا.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • القوى اللبنانية تتحرك لإنهاء "الشغور الرئاسي"
  • ممثل لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل تكثف من حدة عدوانها ونواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسته حول لبنان
  • رئيس مجلس الشيوخ: مصر تدعم ليبيا والسودان في أزمتهما
  • الرئاسة الفرنسية: نحشد مواردنا العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني