أثار تمزيق نسخة من المصحف الشريف، في مدينة لاهاي الهولندية، أمام سفارات تركيا وباكستان وإندونيسيا والدنمارك، غضبا وإدانات واسعة في الدول العربية.

وأعرب الأزهر في بيان عن "إدانته الشديدة واستيائه البالغ تجاه جرائم تمزيق نسخٍ من المصحف الشريف أمام ‏عدد من ‏السفارات ‏في لاهاي"، مشيرا إلى أن "ارتكاب هذه ‏الجرائم لاسيما بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف دليل على تعمد زيادة ‏وتيرة الإسلاموفوبيا ورفع العداء للإسلام والمسلمين".



والسبت، أقدم زعيم الفرع الهولندي لحركة "وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب"، المتطرف إدوين فاغنسفيلد، على تمزيق نسخ عديدة من المصحف الشريف أمام سفارات دول إسلامية تحت حماية من رجال الشرطة.

دولة قطر ???????? تدين بشدّة تمزيق نُسخٍ من المصحف الشريف في مدينة #لاهاي بـ #هولندا ????????

وتحذّر #وزارة_الخارجية مِن أنّ السماح بالتعدّي على #المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير يؤجج الكراهية والعنف ويهدّد قِيَم التعايش السلمي#القرآن_الكريم | #نديب_قطر | #قطر ????????pic.twitter.com/QhdnLI7BHN — نديب قطر (@NadeebQa) September 24, 2023
كما ألقى فاغنسفيلد الصفحات التي مزقها من المصحف الكريم على الأرض وقام بالدوس عليها خلال احتجاجه أمام السفارة التركية.

وسبق للمتطرف ذاته أن مزق نسخة من المصحف في 18 آب /أغسطس الماضي.

وشدد الأزهر على أن "تكرار هذه الجرائم يبرهن على أن بعض حكومات الغرب غير جادة في ‏ترسيخ قيم السلام العالمي ‏والتعايش السلمي"، وأوضح أن تلك الحكومات الغربية " تكتب بإحدى ‏يديها دعوات الحوار والاندماج وتشعل باليد ‏الأخرى ‏نيران الكراهية والبغضاء بين الشعوب".

وطالب الأزهر الدول الغربية ببيان موقفها الحقيقي من ظاهرة العداء ‏للإسلام، داعيا "كل حكومات الغرب وشعوبه والعالم أجمع إلى دراسة الإسلام دراسة متعمقة، وفهمه فهما يليق بالتقدم والتحضر ‏الذي تدعيه هذه الدول".

إدانات عربية وإسلامية
بدورها، أدانت وزارة الخارجية المصرية تمزيق نسخ من المصحف في لاهاي. كما وصفت الاعتداء بأنه "ممارسة استفزازية غير مسؤولة تنتهك مقدسات ملايين المسلمين وتؤجج من خطاب الكراهية"، محذرة من "التداعيات الخطيرة للسماح بتكرار مثل هذه الحوادث البغيضة".

ونددت تركيا بالاعتداء على الكتاب الكريم أمام سفارتها في لاهاي تحت حماية رجال الأمن السبت الماضي، داعية إلى وقف هذه "الاستفزازات التي تمثل إهانة" للدين الإسلامي والمؤمنين به.

وفي قطر، اعتبرت وزارة الخارجية في بيان الاعتداء الأخير "عملا تحريضيا مدبرا، محذرة "من تسبب السماح بالتعدي على المصحف الشريف بذريعة حرية التعبير بتأجيج الكراهية والعنف وتهديد التعايش السلمي".

كما أدانت بدورها المملكة العربية السعودية الحادثة بشدة، مجددة "رفضها التام لمثل هذه الأعمال البغيضة والمتكررة التي لا يمكن قبولها بأي مبررات".

وفي الأردن، أصدرت وزارة الخارجية بيانا تدين فيه الاعتداء وتؤكد "رفض المملكة التام لمثل هذه الأفعال غير المسؤولة التي تستفز مشاعر حوالي ملياري مسلم حول العالم، وتؤجج الكراهية والعنف وتهدد التعايش السلمي".

وشددت على أن "احترام الرموز الدينية، وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر، ونبذ التعصب والتطرف، مسؤولية جماعية يجب على الجميع الالتزام بها".

وتتواصل على مدى الأشهر الماضية حوادث الاعتداء وتمزيق المصحف الشريف في السويد والدنمارك من قبل متطرفين، ما أثار موجات غضب واسعة، شعبيا ورسميا، في العالمين العربي والإسلامي، إضافة إلى طرد السفيرة السويدية من بغداد واستدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد عربي.


بيان| قطر تدين بشدة تمزيق نسخ من المصحف الشريف في لاهاي بهولندا#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/1hasymsrVS — الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) September 24, 2023
#وزارة_الخارجية: المملكة تدين وتستنكر بشدة إقدام أحد الجماعات المتطرفة بتمزيق نُسخ من المصحف الشريف أمام عدد من السفارات في لاهاي.https://t.co/EnWOqmIQ3f#واس_عام pic.twitter.com/WvdhUzMPX5 — واس العام (@SPAregions) September 24, 2023
الخارجية الأردنية تدين تمزيق نسخة من #المصحف_الشريف أمام سفارات #تركيا وباكستان وإندونيسيا والدنمارك في مدينة #لاهاي الهولنديةhttps://t.co/x5QsP273RP pic.twitter.com/fTpvUF967s — Anadolu العربية (@aa_arabic) September 25, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الأزهر أوروبا الأزهر هولندا سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المصحف الشریف أمام من المصحف الشریف وزارة الخارجیة تمزیق نسخ فی لاهای pic twitter com

إقرأ أيضاً:

موقف أوتافيو من المشاركة أمام الريان القطري

ماجد محمد

كشفت تقارير صحفية، أن لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، أوتافيو، على أتم الاستعداد لمواجهة الريان القطري، على خلفية البطولة القارية.

وأكد الناقد الرياضي علي العنزي، على حسابه على منصة إكس مساء أمس، أن الفحوصات الطبية للاعب أثبتت جاهزية وسلامتة، واستعداده لمواجهة النادي القطري.

وأصيب أوتافيو في مباراة فريقه أمام الوحدة، مساء الجمعة، والتي انتهت بفوز العالمي بهدفين دون رد، واضطر بيولي باستبدال اللاعب بزميله علي الحسن.

ويستعد أصفر العاصمة لمواجهة الريان القطري، يوم الإثنين القادم، على خلفية الجولة الثانية، من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

مقالات مشابهة

  • «تيفو هوجان».. استقبال جمهور الوصل أمام الأهلي السعودي
  • إدانات عربية واسعة للاعتداء السافر على مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان
  • البنك الدولي : نعمل على مجموعة واسعة من الأنشطة المتوافقة مع أولويات الإمارات
  • بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور)
  • النصر السعودي والريان القطري يرفعان شعار لا بديل عن الفوز في دوري أبطال آسيا للنخبة
  • ملازم تحت الاختبار: التحاق شقيقي الأكبر بأكاديمية الشرطة شجعني لاتخاذ الخطوة
  • موقف أوتافيو من المشاركة أمام الريان القطري
  • وفد «العربية لحقوق الإنسان» في لاهاي يبحث سبب تأخر توقيف نتنياهو وجالانت
  • لبنان يدعو الفنادق لإيواء النازحين
  • وزير الخارجية البريطاني يدعو مواطنيه لمغادرة لبنان فورًا