عمان: وافق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على إجراء تعديل على حكومة الدكتور بشر هاني الخصاونة، شمل 8 وزارات، أدى متقلدوها، الثلاثاء26سبتمبر2023، اليمين الدستورية أمامه في قصر الحسينية في العاصمة عمان.

وهذا هو التعديل السابع على حكومة الخصاونة، منذ تكليفه بتشكيلها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، خلفا لحكومة عمر الرزاز.

وجرى تعيين رائد مظفر رفعت أبو السعود، وزيرا للمياه والري، ووجيه طيب عبد الله عزايزة، وزير دولة، وأحمد ماهر أبو السمن، وزيرا للأشغال العامة والإسكان، وحديثة جمال حديثة الخريشة، وزيرة للشؤون السياسية والبرلمانية، وفق قناة "المملكة" الرسمية.

كما شمل التعديل الوزاري الجديد تعيين يوسف محمود علي الشمالي، وزيرا للصناعة والتجارة والتموين، وناديا عبدالرؤوف سالم الروابدة، وزيرة للعمل، ووسام وليد توفيق التهتموني، وزيرة للنقل، ومهند أحمد سالم المبيضين، وزيرا للاتصال الحكومي.

وحضر أداء اليمين الدستورية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي.

وكان أول تعديل على حكومة الخصاونة، في 2 ديسمبر/ كانون الأول 2020، إذ وجّه الملك بالموافقة على تعيين سمير المبيضين، وزيرا للداخلية.

بينما كان التعديل السادس الذي شهدته الحكومة، في 22 ديسمبر 2022، بتعيين مكرم القيسي، وزيرا السياحة والآثار.

وأمس الاثنين، قدّم وزراء حكومة الخصاونة، استقالاتهم تمهيدا للتعديل الوزاري، الذي أعلن عنه اليوم.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: حکومة الخصاونة على حکومة

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى

أفادت قناة "إكسترا نيوز" في نبأ عاجل عن مصدر حكومي مطلع، أن الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

مطالب المواطنيين من الحكومة الجديدة (شاهد) بالتفاصيل| تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024  التغيير يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية

وشدد المصدر الحكومي، على أن التغيير يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين.

ونوه إلى أن التغييرالوزاري شامل، وشهد دمج وزارات واستحداث أخرى في إطار توجيه رئيس الجمهورية بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

جدير بالذكر أن الإعلامي نشأت الديهي، نفى صحة ما يُثار حول أن تأخر التعديل الوزاري في مصر كان بسبب اعتذار الكثير من المرشحين عن قبول المناصب.

وقال نشأت الديهي خلال برنامجه "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "ten" الفضائية المصرية مساء الأحد: "مفيش حد مصري يُطلب لمهمة وطنية ويرفض.. عيب إن في حد يعمل بطولة على حساب الدولة". 

وأكد الديهي أن الأحاديث حول رفض المرشحين للمناصب الوزارية هي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، وأن كل مصري يجب أن يكون مستعداً لتحمل المسؤولية الوطنية متى طُلب منه ذلك.

أكد المستشار إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أنه عندما يتم الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة من قبل رئيس الوزراء يتم عرض التشكيل على مجلس النواب وينعقد مجلس النواب في الجلسة العامة ويتم التصويت على كل وزير".

 التصويت على رئيس الوزراء أيضا ومن ثم كل وزير على حدة

وتابع “رمزي” خلال تصريحاته ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم الأحد، أنه "يتم التصويت على رئيس الوزراء أيضا ومن ثم كل وزير على حدة، ولابد من أن تكون الموافقة بثلثي الأعضاء، وبعد الموافقة يعود الأمر لرئيس الجمهورية لحلف اليمين".

وأوضح أن التعديل الوزاري الجديد سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل، أو عقب عودة عمل البرلمان بعد إجازة عيد الأضحى 2024"، لافتا إلى أن الإجازة البرلمانية من شهر يوليو حتى أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: حكومة المستقبل.. أكبر تغيير وزاري في تاريخ مصر
  • عاجل.. تعيين الفريق أحمد خليفة رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة
  • مجلس الشيوخ يوافق على إجراء تعديل تشريعي بـ"صناديق الملكية الخاصة"
  • حكومة السيسي الجديدة تؤدي اليمين الدستورية وسط تحديات كبيرة هذه أبرزها (شاهد)
  • التشكيل الوزاري الجديد.. كم مرة شكّل مصطفى مدبولي الحكومة؟
  • قبل أداء اليمين.. القائمة الكاملة للوزراء في حكومة مدبولي 2024
  • محمد الباز: الحكومة الجديدة نقلة ضخمة في فلسفة الدولة «مش مجرد تعديل»
  • مصادر مطلعه: شريف فاروق وزيرًا للتموين ومايا مرسي وزيرة للتضامن الاجتماعي... التعديل الوزاري 2024
  • دمج واستحداث وزارات و3 أولويات.. حكومة مدبولي الجديدة – تغطية خاصة
  • مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى