بمناسبة زيارة العمل التي يؤدّيها إلى موسكو، عقد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 جلسة عمل مع نظيره سيرغي لافروف، وزير خارجية الروسي، تباحثا خلالها حول السبل الكفيلة بإعادة تنشيط العلاقات الثنائية بعد تجاوز تداعيات أزمة كوفيد-19.

وكان نبيل عمار مرفوقًا خلال هذه الزيارة بالرئيسة المديرة العامة لديوان الحبوب التي أجرت من جهتها مباحثات مع السلط الروسية المعنية بشأن توريد الحبوب إلى تونس بأسعار تفاضلية.


 
وقد أعرب الوزيران بالمناسبة عن استعدادهما لدفع التعاون  وذلك في كنف الاحترام المتبادل وعدم التدخّل في الشؤون الداخلية  في مختلف المجالات لاسيّما التجارية والاقتصادية وخاصة توريد الحبوب والأسمدة ومواد الطاقة، علاوة على السياحة.

وأكّد الطرفان عزمهما على العمل من أجل عقد الدورة الثامنة للجنة المشتركة في الفترة القادمة فضلاً عن استكمال المفاوضات حول مشاريع الاتفاقات الثنائية ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين. 

كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول عدد من المسائل الإقليميّة والدوليّة ذات الاهتمام المشترك وفي مقدّمتها القضيّة الفلسطينيّة ومسؤولية المجموعة الدولية المتعلقة بحماية الشعب الفلسطيني واحترام الشرعيّة الدولية بالإضافة إلى إصلاح نظام الحوكمة الدولي ومقاومة الهجرة غير النظامية والشبكات الاجرامية المرتبطة بها.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

المملكة تؤكد ضرورة تعزيز النظام الدولي ليكون حصناً ضد الصراعات السياسية

الرياض

أكد الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية ، على أهمية تعزيز النظام الدولي القائم ليكون حصناً ضد الفوضى والصراعات ، وتوفير إطار للتعاون والتعايش السلمي بين الدول ، في ظل ما يشهده العالم من تحديات.

وأوضح وزير الخارجية إن الصراعات التي تلوح في الأفق تلقي بظلالها على التطلعات نحو الرخاء والتقدم ، لافتاً إلى أهمية التحلي بضبط النفس والحكمة والبصيرة في جميع الأفعال، والالتزام بمبادئ القانون الدولي والحل السلمي للنزاعات .

كما تطرق إلى دور المملكة في دعم الاستقرار وتعزيز التعاون ، وسعيها لبناء جسور التفاهم والتضامن التي تتجاوز الحدود والانقسامات ، للوصول إلى بيئة حاضنة للابتكار والازدهار لجميع شعوب المنطقة والعالم.

وجدد وزير الخارجية مطالبة بلاده ودعوتها المستمرة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والالتزام بالحوار والمفاوضات وفقاً لمبادئ العدالة والمساواة والاحترام المتبادل .

مقالات مشابهة

  • حزب "المصريين": زيارة رئيس صربيا لمصر تعزز فرص التعاون بين البلدين
  • الرئيس السيسي يكشف تفاصيل مباحثاته مع نظيره الصربي (فيديو)
  • مباحثات بين وزير الخارجية ونظيريه الجيبوتي والصومالي بعد تدشين خط طيران مباشر
  • مدبولي: نتطلع إلى تعزيز الشراكة بما يتجاوز العلاقات الثنائية مع الجانب الصيني
  • «الباعور» يبحث مع سفير قطر وتركيا سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يتلقى رسالة خطية من نظيره الجيبوتي لتعزيز العلاقات
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع مستشارة الرئيس الفرنسي للشرق الأوسط
  • المملكة تؤكد ضرورة تعزيز النظام الدولي ليكون حصناً ضد الصراعات السياسية
  • وزير الخارجية يتلقى رسالة خطية نظيره في  جيبوتي
  • العراق يبحث مع الكويت والبحرين سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات