موقع 24:
2024-10-05@02:36:53 GMT

تعرف على تاريخ الصراع في مرتفعات "الحديقة السوداء"

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

تعرف على تاريخ الصراع في مرتفعات 'الحديقة السوداء'

الحديقة السوداء.. أو مرتفعات ناغورني قرة باغ، إقليم ملتهب منذ عشرينيات القرن الماضي، المعارك تتنوع بين كر وفر بين القوات الأرمينية والأذربيجانية، بيد أن آخرها كانت لصالح القوات الأذربيجانية التي سيطرت على الإقليم في عملية خاطفة أدت إلى نزوح آلاف الأرمينيين من هناك.. ليبرز السؤال عن تاريخ الصراع في هذه المنطقة.

مرتفعات الحديقة السوداء

تقع مرتفعات قرة باغ، في جنوب غربي أذربيجان، وعاصمته سيتباناكيرت وقد سميت كذلك نسبة إلى الزعيم الأرميني البلشفي ستيبان شوماهان.. وتبلغ مساحة الإقليم 4800 كم2 ويبعد عن باكو عاصمة أذربيجان نحو 270 كم غرباً، كما يغلب على الإقليم الطبيعة الجبلية وتوجد بعض الأنهار التي يستخدم ماؤها في إنتاج الكهرباء والري.

ويعتبر إقليماً فقيراً بموارده الاقتصادية، ويعتمد النشاط الاقتصادي على الزراعة وتربية الماشية وبعض الصناعات الغذائية، من المحاصيل المشهورة الحبوب والقطن والتبغ.. كما تمر خطوط أنابيب تنقل النفط والغاز الطبيعي من بحر قزوين من أذربيجان إلى الأسواق العالمية قرب ناغورني قرة باغ.

وتجدر الإشارة إلى أن كلمة "ناغورني" تعني بالروسية جبال أو مرتفعات، أما كلمة "قرة باغ" فتعني "الحديقة السوداء" ويعرف الإقليم باسم أرتساخ في أرمينيا وهي كلمة مكونة من جزأين الأولى أرا وهو إله الشمس عند الأرمن القدماء والكلمة الثانية هي تعني الغابة أو الكرمة، لذلك يعني الاسم الأرميني غابة أو كرمة الإله أرا. أما في أذربيجان فيعرفونها باسم بخاري قرة باغ أي قرة باغ العليا.

جذور الصراع

بدأت جذور الصراع في إقليم ناغورني قرة باغ في الحقبة السوفياتية في عشرينيات القرن الماضي حين قام جوزيف ستالين في عام 1923 ضم الأقلية الأرمينية (سكان قرة باغ) داخل حدود أذربيجان، وبحدود إدارية تُرسم لتجعل كل ما يحيط بها أذربيجانياً على الرغم من رغبة السكان في التبعية الأرمنية، وفي المقابل تظل الأقلية الأذربيجانية في إقليم "ناختشيفان" معزولة داخل جمهورية أرمينيا.

إضافة إلى ذلك منحت السلطة السوفياتية قرة باغ" صلاحية الحكم الذاتي داخل جمهورية أذربيجان، وهو ما كان أشبه بقنبلة موقوتة.

ولكن بعد أن تفتت العقد السوفياتي وبعد أن استقلت جمهورية أذربيجان، اندلعت الحروب بين كل من أذربيجان وجمهورية أرمينيا، كل منهما يريد ضم تلك البقعة إلى أراضيه.. وكان السبب في ذلك الصراع هو ادعاء أرمينيا بأن تلك المنطقة ملكاً لها، معللة ذلك بأغلبية سكانها الأرمن، أدى ذلك الصراع إلى نزوح مئات الآلاف من الأرمن من أذربيجان إلى أرمينيا ونزوح مئات الآلاف من الأذريين من أرمينيا إلى أذربيجان.

صوت البرلمان في إقليم قرة باغ لصالح الاتحاد مع أرمينيا. أُجري استفتاء قاطعه سكان مرتفعات قرة باغ الأذربيجانيون، صوت فيه معظم الناخبين لصالح الاستقلال. بدأت المطالبات بالتوحد مع أرمينيا، والتي تجددت في عام 1988، بطريقة سلمية نسبيًا. مع تفكك الاتحاد السوفيتي، تحولت التوترات تدريجيًا إلى نزاع عنيف متزايد بين الأرمن العرقيين والأذربيجانيين. قدم الطرفان مزاعم بخصوص التطهير العرقي والمذابح التي ارتكبها الطرف الآخر.

اندلعت المواجهات بين الطرفين بعد وقت قصير من تصويت برلمان إقليم مرتفعات قرة باغ المتمتع بالحكم الذاتي في أذربيجان على توحيد المنطقة مع أرمينيا في 20 فبراير 1988، يسرت ظروف تفكك الاتحاد السوفيتي لنشوء حركة انفصالية أرمينية في أذربيجان السوفيتية، كان إعلان الانفصال عن أذربيجان العاقبة الأخيرة للصراع الإقليمي بشأن الأرض.. ومع إعلان أذربيجان استقلالها عن الاتحاد السوفيتي وإلغاء السلطات الممنوحة لحكومة إقليم قرة باغ الحبيس، صوتت الأغلبية الأرمينية للانفصال عن أذربيجان.. وأعلنوا خلال ذلك عن جمهورية مرتفعات قرة باغ غير المعترف بها.

اندلع قتال واسع النطاق في أواخر شتاء عام 1992 ولم تفلح الوساطة الدولية التي قامت بها عدة مجموعات، بما في ذلك منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بالتوصل إلى تسوية.. في ربيع عام 1993، استولت القوات الأرمينية على أراض خارج الإقليم الحبيس نفسه، ما هدد بتحفيز انخراط دول أخرى في المنطقة.. وبنهاية الحرب في عام 1994، سيطر الأرمن كلياً على معظم الإقليم ويتمتعون حالياً بالسيطرة على نحو 9 % من أراضي أذربيجان خارج الإقليم، كما شُرّد ما يصل إلى 230,000 أرمني من أذربيجان و 800,000 أذربيجاني من أرمينيا قرة باغ جراء النزاع.. وفي مايو 1994، جرى التوقيع على وقف إطلاق نار بوساطة روسية، وعُقدت محادثات السلام بين أرمينيا وأذربيجان منذ ذلك الحين، بوساطة من مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ونشبت بعض الاشتباكات في الأعوام التي تلت وقف إطلاق النار عام 1994.

أعمال العنف عام 2010

في فبراير 2010، تمثلت الاشتباكات في قرة باغ بتبادل إطلاق نار متقطع في 18 فبراير على خط الاتصال الذي يفصل بين القوات العسكرية الأذربيجانية وقرة باغ الأرمينية.. اتهمت أذربيجان القوات الأرمينية بإطلاق النار على المواقع الأذربيجانية بالقرب من قرى تاب قراقويونلو وكيزيلوبا وغابانلي ويوسفجانلي وجواهرلي، وفي مرتفعات مقاطعة آقدام بنيران الأسلحة الصغيرة بما في ذلك القناصة، ونتيجة لذلك، قُتل ثلاثة جنود أذربيجانيين وأُصيب آخر بجروح.

القتال المستمر 2011- 2013

في أواخر أبريل 2011، أسفرت اشتباكات حدودية عن مقتل ثلاثة جنود من مرتفعات قرة باغ، وفي 5 أكتوبر، قُتل اثنان من الأذربيجانيين وجندي أرمني.. قُتل 10 جنود أرمن على مدار العام.

في العام التالي، وقعت اشتباكات حدودية بين القوات المسلحة الأرمينية والأذربيجانية في الفترة الممتدة بين أواخر أبريل إلى مطلع يونيو.. أسفرت الاشتباكات عن مقتل خمسة جنود أذربيجانيين وأربعة جنود أرمن، في عام 2012، قُتل 19 جندياً أذربيجانياً و14 جندياً أرمينياً.. أفاد تقرير آخر أن عدد القتلى الأذربيجانيين بلغ 20 قتيلًا.

على مدار عام 2013، قُتل 12 جندياً أذربيجانياً و7 جنود أرمن في اشتباكات حدودية.

تجدد الاشتباكات

في منتصف يوليو (تموز) الماضي، تجددت الاشتباكات في المناطق الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان، وتبادلت باكو ويرفان الاتهامات، وسط تحرك روسي في إطار منظمة "الأمن الجماعي" لمحاصرة الأزمة المتصاعدة، في حين برز تلويح تركي بالتدخل.. وتبادلت وزارتا الدفاع في البلدين الاتهامات، وهدأت الأمور، إلى أن اشتعل فتيل الاشتباكات مرة أخرى منذ يومين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الاشتباکات فی من أذربیجان فی عام

إقرأ أيضاً:

رعب في تل أبيب.. ماذا حدث في ليلة نتنياهو السوداء؟

عاشت تل أبيب خلال الـ24 ساعة الماضية حالة من الرعب والاضطراب، وذلك بدايةً من عملية طعن متفرقة، تزامنًا مع الهجمات الصاروخية المكثفة التي نفذها الحرس الثوري الإيراني وصواريخ حزب الله، ردًا على العدوان الإسرائيلي المتواصل، فكيف كانت الأوضاع في تل أبيب في ظل هذه التطورات المتسارعة؟

الهجوم الإيراني علي تل أبيب

أطلقت إيران وابلًا من الصواريخ على تل أبيب، حيث تقدر التقارير عدد الصواريخ الباليستية بـ200 صاروخ، ما أثار حالة من الرعب والهلع بين مئات الآلاف من الإسرائيليين الذين هرعوا إلى الملاجئ بحثًا عن الأمان.

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيا،ن أمس الثلاثاء، إن ذلك الهجوم الصواريخي كان ردًا على اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله وكبار قادته، إلى جانب إسماعيل هنية قائد حركة حماس الذي تم اغتياله في طهران خلال شهر يوليو الماضي.

ووصف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي هجوم بلاده على تل أبيب بالصواريخ الباليستية بأنه دفاع عن النفس، كما شدد علي ضرورة عدم دخول الولايات المتحدة إلى تلك الحرب، موضحًا: «سنواجه ونرد على أي طرف ثالث يدخل أي عملية ضدنا لدعم النظام الصهيوني وسيكون لدينا رد ساحق»، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وأكد أن رد إيران على إسرائيل سيكون «أقسى» إذا هاجمت إسرائيل إيران ردا على ذلك.

هجوم حزب الله علي تل أبيب

في ظل التصعيد المستمر، أعلن حزب الله تنفيذه 16 عملية استهداف لمواقع داخل إسرائيل شملت مناطق عسكرية وحدودية، وأوضح في بيانه أن مقاتليه استخدموا صاروخ «فادي 4» لأول مرة في قصف قاعدة «دوف» الجوية ومقر »الموساد» في تل أبيب، إلى جانب استهداف مقر وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وأشار الحزب إلى تصدي مقاتليه لفرقة مشاة إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة العديسة جنوب لبنان، مؤكدا وقوع اشتباكات عنيفة أسفرت عن خسائر في صفوف القوات الاحتلال وأجبرتها على التراجع، وفقًا لوكالة «رويترز».

حوادث الطعن في تل أبيب

وقع الهجوم، أمس الثلاثاء، بالقرب من محطة القطار الخفيف في يافا، حيث قام فلسطينيان بعملية فدائية أسفرت عن مقتل 6 اسرائيليين وإصابة 17 آخرون تقدر حالتهم بين الحرجة والخطيرة.

وبدأ الهجوم عندما اقتحم رجلان عربة قطار وفتحا النار على الركاب، ثم واصلا السير وهاجما المارة بأسلحة نارية وسكاكين، حتي قامت الشرطة الاسرائيلية من وقف الرجلين، بمقتل أحدهما وإصابة الآخر بجروح خطيرة. وجاء ذلك الهجوم في وقت تصاعدت فيه التوترات بعد إطلاق إيران وابلًا من الصواريخ علي تل أبيب، ولكن الشرطة الإسرائيلية لم تعلن عن الجهة المسؤولة عن تلك حوادث الطعن، بينما أكدت أن المهاجمين من سكان الخليل في الضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • حديقة أم الإمارات تستضيف «سوق الحديقة 4» 18 أكتوبر
  • إرتفاع جنوني في أسعار الأورو بالسوق السوداء!
  • ضبط 25 طن دقيق بلدي مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • قبل ترويجها للسوق السوداء.. ضبط 25 طن من الدقيق الأبيض والبلدي
  • ضبط 26 طن دقيق مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء
  • ضبط 26 طن دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء
  • رعب في تل أبيب.. ماذا حدث في ليلة نتنياهو السوداء؟
  • سلطنة عمان تشارك في أعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين في أذربيجان
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 6 ملايين جنيه
  • ضبط 21 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء