جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-19@19:46:33 GMT

الدولة بين القبيلة والحزب

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

الدولة بين القبيلة والحزب

 

فوزي عمار

 

في الفكر الإسلامي أول من طرح فكرة المنزلة بين المنزلتين هم المعتزلة على يد (واصل ابن عطاء) تلميذ الحسن البصري الذي انشق عنه ليخلق جدلا هيجليا (القضية ونقيض القضية).

اليوم دولنا تعيش حالة معتزلية بين القبيلة المتجذرة والحزب الناشئ في بيئة مختلفة وثم استيراده دون توافر شروطه التاريخية والاقتصادية.

حالة تناقض تقترب يومًا للقبيلة وتتباعد يومًا إلى الحزب دون الاستقرار في حالة ثابتة، فلا القبيلة بقيت في مضاربها بعد الانتقال للمدن والعمارات والأحياء السكنية المختلطة وثقافة المقهى الذي يجمع الجميع ويتسم بالمشاركة ومجتمع المخاطرة بدلاً من المجتمع القبلي الساكن. ولا الحزب لاقى احتراما وتفاعلا من الناس خاصة بعدما استغلته رئاسة الحزب لمصالحها الضيقة الخاصة. وزاد الطين بلة الحزب المؤدلج الذي جسده في دوله ورأسه في دولة أخرى ما يعتبر تجريمًا وفق القانون الدولي.

حالة معتزلية تعيشها مجتمعاتنا بين القبيلة المتشظية والحزب المستورد من جبال الألب ليمارس التزلج في الحمادة الحمراء.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف: إزالة 259 حاة تعدي علىچ الأراضي الزراعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع الدكتورمحمد هاني غنيم محافظ بني سويف، سير العمل في حملات المرحلة الثالثة من الموجة الـــ 23 لإزالة التعديات التي تشرف عليها اللجنة العليا لاستراد أراضى الدولة، ضمن الحملات المكثفة التي تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة واسترداد حق الشعب، من خلال إزالة كافة صور التعديات ،في إطار توجيهات القيادة السياسية بمواصلة جهود استرداد أراضى الدولة ومواجهة ظاهرة التعدي على أملاك الدولة والأراضي الزراعية والبناء المخالف.

حيث تضمن التقرير الذي أعدته الإدارة العامة لأملاك الدولة،الإشارة إلى أن إجمالي ما تم إزالته وصل إلى 259 حالة ( 114 حالة تعد ببناء مخالف على 7938متر أراض أملاك دولة+ 145 حالة على مساحة 7 فدان و11 قراط أرض زراعية خاصة)، وذلك منذ بدء المرحلة في 31 أغسطس الماضي وحتى اليوم، في ظل تنسيق تام بين كافة الأجهزة التنفيذية ،لمتابعة تنفيذ قرارات الإزالة على التعديات بمراكز المحافظة، وطبقاً للبرنامج الزمنى الذي تم إعداده بالتعاون مع الجهات الأمنية والتنفيذية وجهات الولاية المعنية.

جدير بالذكر أن الموجة الحالية من حملات الإزالة " الموجة 23" يتم تنفيذها على 3 مراحل ، بدأت بالمرحلة الأولى في الفترة من 6 إلى 26 يوليو الماضي ، وتلتها المرحلة الثانية في الفترة من 3 إلى 23 أغسطس، وتم خلالهما إزالة 514 حالة بالمرحلتين، وتختتم بالمرحلة الثالثة الحالية التي تستمر حتى 20 الشهر الجاري.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: زيادة أسعار الغاز 50 بالمئة لا تغطي الدعم الذي تتحمله الدولة (شاهد)
  • مدبولي: زيادة أسعار الغاز 50 بالمئة لا يغطي الدعم الذي تتحمله الدولة (شاهد)
  • محللون: نصر الله تعمد الغموض والحزب ملزم برد يكسر به الخطوط الحمراء
  • محافظ بني سويف: إزالة 272 حالة بحملات المرحلة الثالثة من الموجة الـ23
  • إزالة 12 حالة تعد على الأراضي الزراعية بالشرقية
  • أنا والحزب الشيوعي السوداني: من التأثر إلى الثورة
  • كاتب صحفي: مصر تقف حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية
  • على ماذا اتفق حزب المؤتمر السوداني وحركة جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور؟
  • محافظ بني سويف: إزالة 259 حاة تعدي علىچ الأراضي الزراعية
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية