الأسبوع:
2024-09-30@19:37:47 GMT

المولد النبوي الشريف 2023.. عادات الاحتفال في المحافظات

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

المولد النبوي الشريف 2023.. عادات الاحتفال في المحافظات

المولد النبوي 2023.. ساعات قليلة تفصلنا على حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، وتشتهر بعض المدن والمحافظات المصرية بعادات وتقاليد مختلفة في الاحتفال بذكرى المولد النبوي.

ويتميز الاحتفال بالمولد النبوي داخل مصر بإقامة حلقات للذكر والجلوس والاستماع إلى المنشدين والمداحين في ساحات مساجد آل بيت رسول الله، بالإضافة إلى إخراج الصدقات، وشراء الحلوى، والاستمتاع بها، كذلك شراء عروسة المولد للفتيات والحصان للأولاد.

عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة المنيا

تشتهر محافظة المنيا، بتنظيم مسيرات الخيول والطبول والسيوف الخشبية المعروفة باسم «زفة المولد»، أكثر الاحتفالات شعبية وتشهدها معظم قرى المحافظة خاصة في مركز بني مزار.

أغرب عادات الاحتفال بالمولد النبوي في المحافظات

وتتميز قرية القيس في بني مزار بالاهتمام بزفة المولد النبوي الشريف، وتُشارك جميع العائلات بالقرية في تلك الزفة التي تجوب الشوارع الرئيسية في المساء، ويُردد المشاركون فيها أناشيد دينية يمدحون فيها الرسول الكريم.

أما في قرية البهنسا المعروفة بمدينة الصحابة أو البقيع الثاني، فتخرج مسيرات حاشدة تجوب شوارع القرية احتفالا بالمولد النبوي الشريف، ويسبق زفة المولد سهرات وأُمسيات ليلية لمدة أسبوعين كاملين إحياء لذكرى مولد النبي.

عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة سوهاج

اعتاد المواطنون في محافظة سوهاج على شراء الحلوى وتقديمها للأقارب والجيران، وتنظيم ليالٍ يقام فيها الأناشيد والقصائد التي تمدح النبي «صلى الله عليه وسلم»، خاصة في مدينتي جرجا والبلينا.

ومن ضمن الاحتفالا بالمحافظة تحضير بعض الأطعمة كالفول النابت والأرز باللبن والخضروات، وتوزيعها وتقديمها لجميع الناس لتناولها.

عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة بني سويف

وتشهد قرى محافظة بني سويف احتفالات المولد النبوي الشريف كل عام، بمشاركة الطرق الصوفية في مسيرة بالرايات ذات الألوان الخضراء والحمراء، يتقدمها الخيول تجوب شوارع القرى، وسط مشاركة عدد كبير من المواطنين، إلى جانب اعتياد المواطنين شراء الحلوي ابتهاجاً بالمولد النبوي.

أغرب عادات الاحتفال بالمولد النبوي في المحافظات
عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة الفيوم

وينظم أهالي محافظة الفيوم العديد من حلقات ذكر ومدح النبي صلى الله عليه وسلم إلى جانب المولد التي تتضمن ملاهي أطفال، وتبادل زيارات الأقرب.

ويتميز أهالي المحافظة بتهادي الأسر أبنائها المتزوجون «عشاء المولد»، حيث يتضمن السمن والدقيق والبيض وعلبة حلوى المولد النبوي الشريف، وعروسة المولد، والقرفة بالحليب مشروب الريف في مولد النبي.

عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة الأقصر

أما عن محافظة الأقصر، فتتميز بوليمة «المولد» فهي عادة مميزة تواصل التطبيق منذ عشرات السنين في مدينة إسنا جنوبي محافظة الأقصر، حيث يتجمع الأحبة والجيران بالقري والنجوع وفي قلب المدينة علي «وليمة» يعدها المحبين وأهل الخير بالذباح واللحوم لتقدم صواني من المأكولات في الليلة الختامية للمولد النبوي الشريف.

كما تشهد قري شمالي محافظة الأقصر، الإحتفال بالمولد النبوي الشريف علي طريقتها الخاصة، بتنظيم المرماح وسباقات الخيول العربية الأصيلة، حيث بدأت الحفلات النهارية لتلك السباقات المميزة مع بدء شهر ربيع الأول الجاري، مع ذكري المولد النبوي الشريف.

عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة قنا

تشهد محافظة قنا العديد من العادات والمظاهر خلال الاحتفال بالمولد النبوى، حيث يتحول فيها ميدان ومسجد القطب الصوفي سيدي عبد الرحيم القنائي إلى ساحة للاحتفال، وإقامة العديد من موائد الطعام وتوزيع الحلو وإقامة العديد من «الحضرات» يرددون فيها العديد من المديح احتفالاً بالمولد النبوى.

وتشهد العديد من القرى إقامة بعض عادات الأحتفال خلال شهر ربيع الأول تنظيم مسابقات «المرماح» وسباق الخيول، وترديد العديد من الاناشيد والاغانى الدينية بإستخدام الأعلام الخضراء يعقبها دروس وعظات، وجلسات ذكر وصلاة على النبي.

وتقوم السيدات بقنا خلال «مولد النبوي» بتوزيع الأرز بلبن على الأطفال يوم الجمعة ويتم توزيعه بساحة سيدي عبد الرحيم القنائي يعقبها شراء لعب وحلوى للاطفال.

أغرب عادات الاحتفال بالمولد النبوي في المحافظات
عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة الشرقية

وفي محافظة الشرقية، تنتشر حلقات الذكر والاحتفالات الشعبية والإنشاد، وإحضار المُنشدين أو المبتهلين إلى جانب زيارات الأقارب والأبناء.

بجانب تقديم «الموسم» وهو عبارة عن زيارة تقدم للابنة والأخت في بيت زوجها، حيث يقوم الأب والأخوة بتقديم أرز وسكر وزيت ولحم ودجاج إلى جانب تقديم علبة الحلوى وعروسة المولد.

عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة الدقهلية

ومن أبرز ما يميز الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة الدقهلية هو تقديم مشروب القرفة بالحليب في احتفالات المولد النبوي الشريف، خاصة في مدينة السنبلاوين، حيث يوزع فيها الأهالي المشروب على المارة في الشوارع.

أغرب عادات الاحتفال بالمولد النبوي في المحافظات
عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة بورسعيد

يحرص أهالي محافظة بورسعيد، من كل عام بالخروج بانطلاق موكب المولد النبوي من مسجد مريم مرورًا بشارع الثلاثيني وصلاح سالم وشارع 23 يوليو وانتهاءً بالمسجد العباسي ثم إقامة احتفالية بالمسجد العباسي عقب صلاة المغرب، وهى العادة التى تحرص محافظة بورسعيد على الاحتفال بها كل عام.

عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة مرسى مطروح

تتميز احتفالات محافظة مطروح، بالمولد النبوي الشريف، خاصة عند أبناء القبائل البدوية، بعادات وتقاليد تراثية، من حيث طريقة الاحتفال وتناول أطعمة وحلويات منزلية الصنع توارثوها عن الأجداد.

عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة الإسكندرية

يقوم المواطنين بمحافظة الإسكندرية فى الاحتفال بالمولد النبوى من خلال توزيع مشروب الشربات ويقطعون عليه فاكهة الموز احتفالا بالمولد النبوى الشريف ويعتبر الشربات رمز البهجة والفرحة وقدوم رسول المحبة.

كما تقوم الطرق الصوفية بتنظيم مسيرات من ميدان المساجد بمنطقة بحري وجلسات مديح النبي فى المساجد منها مسجد أبو العباس المرسي وسيدي العدوي وسيدي تمراز بمنطقة بحري.

عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة الغربية

تحتفل محافظة الغربية بالمولد النبوي الشريف على طريقتها الخاصة، بإقامة سرادقات لبيع حلوى المولد والحصان وعروسة المولد، وتستمر منذ حلول شهر ربيع الاول حتى بعد الاحتفال بليلة المولد النبوي الشريف.

وتقوم الطرق الصوفية بإختلاف أنواعها وخاصة بمدينة المحلة الكبرى بتنظيم طوائف بالسيارات المزينة بالإنارة ومكبرات الصوت كل على طريقته الخاصة، ثم تختلط مع بعضها البعض فى مسيرة تطوف جميع شوارع المدينة، تُذاع خلالها الأناشيد والمدائح النبوية، وسط تأمين من قوات الشرطة.

كما تقوم الطرق الصوفية بتوزيع الطعام على المواطنين، والاحتفال بالمولد بالإنشاد الديني وفرق الابتهالات والتواشيح الدينية التي تُنشد حبا فى رسول الله.

بينما يخرج المواطنين بالآلاف فى الشوارع مصطحبين أولادهم لمشاهدة مسيرات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وينتشر فى الشوارع باعة الطراطير وألعاب الأطفال وباعة القصب، للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتستمر الاحتفالات حتى الفجر، وسط زحام شديد من المواطنين.

أغرب عادات الاحتفال بالمولد النبوي في المحافظات
عادات الاحتفال بالمولد النبوي بمحافظة دمياط

وتشهد محافظة دمياط، عادات وتقاليد مختلفة خلال الاحتفال بذكر المولد النبوي الشريف، حيث تتميز المحافظة بصناعة الحَلْوَيَات الشرقية وحلاوة المولد بجميع أشكالها وفي مولد النبوي الشريف تكثف المصانع صناعة أفضل أنواع الحَلْوَيَات بأشكالها المختلفة.

وارتبط موسم حلوي المولد النبوي بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وترجع هذه الظاهرة لعهد الفاطميين في مصر، حيث كانت تنظم المواكب بالخيول في هذه المناسبة، ويجتمع كبار القوم مع الحاكم في إحدى المساجد الكبرى، وتنشد الأشعار والتواشيح التي تروي السيرة النبوية والمديح النبوي.

اقرأ أيضاًمحاضرات وأمسيات أدبية بالغربية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أعيادنا وحده.. أقباط الإسكندرية يوزعون «شربات وحلويات» احتفالًا بالمولد النبوي الشريف

الرئيس يتبادل التهنئة مع رؤساء الدول العربية والإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف عيد المولد النبوي حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف احتفالات بالمولد النبوي الشريف إحتفال بذكرى المولد النبوي بالمولد النبوی الشریف المولد النبوی الشریف مولد النبوی الشریف بالمولد النبوى الطرق الصوفیة العدید من إلى جانب

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 بمحافظة صعدة

الثورة نت|

أعلنت القوات المسلحة عن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 أثناء تنفيذها مهاما عدائية في أجواء محافظة صعدة.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان صادر عنها اليوم، أن الدفاعات الجوية نجحت في إسقاط هذه الطائرة التي تعد الحاديةَ عشرة من هذا النوع خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.

وأشار البيان إلى أنه وفي وقت سابق شن العدو الإسرائيلي وبدعمٍ أمريكي 17 غارة على عدة منشآت مدنية في محافظة الحديدة، منها الميناء ومحطة الكهرباء ما أدى إلى استشهاد خمسة مواطنينَ وجرح 57 كحصيلة نهائية.

وأكدت القوات المسلحة أن هذا العدوان الإجرامي لن يثني الشعب اليمني ومن خلال قواته المسلحة عن تأدية الواجب الديني والإنساني والأخلاقي تجاه الشعبين الفلسطيني واللبناني وأن هذه الجريمةَ سيتمّ الرد عليها بتصعيد العمليات العسكرية ضدَّ هذا العدو المجرمِ خلال الفترة المقبلة.

 

فيما يلي نص البيان:

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم

قال تعالى:{ أُذِنَ لِلَّذِینَ یُقَـٰتَلُونَ بِأَنَّهُمۡ ظُلِمُوا۟ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصۡرِهِمۡ لَقَدِیرٌ } صدقَ اللهُ العظيم

ضمنَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدسِ إسناداً لطوفانِ الأقصى وانتصاراً للشعبينِ الفلسطينيِّ واللبنانيِّ

نجحتِ الدفاعاتُ الجويةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 وذلك أثناءَ تنفيذها مهامَّ عدائيةٍ في أجواءِ محافظةِ صعدة.

وتعدُّ هذه الطائرةُ هي الحاديةَ عشرةَ من هذا النوعِ التي تنجحُ دفاعاتُنا الجويةُ في إسقاطِها خلالَ هذه المعركة.

وفي وقتٍ سابقٍ شنَّ العدوُّ الإسرائيليُّ وبدعمٍ أمريكيٍّ 17 غارةً على عدةِ منشآتٍ مدنيةٍ في محافظةِ الحديدةَ، منها الميناءُ ومحطةُ الكهرباءِ ما أدى إلى استشهادِ 5 مواطنينَ وجرحِ 57 كحصيلةٍ نهائية.

إنَّ هذا العدوانَ الإجراميَّ لن يثنيَ الشعبَ اليمنيَّ ومن خلالِ قواتِه المسلحةِ عن تأديةِ الواجبِ الدينيِّ والإنسانيِّ والأخلاقيِّ تجاهَ الشعبينِ الفلسطينيِّ واللبنانيِّ وأنَّ هذه الجريمةَ سيتمُّ الردُّ عليها بتصعيدِ العملياتِ العسكريةِ ضدَّ هذا العدوِّ المجرمِ خلالَ الفترةِ المقبلة.

 

واللهُ حسبُنا ونعمَ الوكيل، نعمَ المولى ونعمَ النصير

عاشَ اليمنُ حراً عزيزاً مستقلاً

والنصرُ لليمنِ ولكلِّ أحرارِ الأمة

صنعاء 27 ربيع أول 1446للهجرة

الموافق للـ 30 سبتمبر 2024م

صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية

مقالات مشابهة

  • أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات
  • القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 بمحافظة صعدة
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • "سلامة الغذاء": حملات تفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور
  • «وعظ الغربية» تحتفى بالمولد النبوي وسط المرضى في مستشفى سمنود المركزي لتقديم الدعم النفسي لهم
  • رابطة الجامعات الإسلامية تنظم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف
  • منظمة إقليمية: احتجاز الحوثيين 428 مدنياً حاولوا الاحتفال بثورة 26 سبتمبر