قال الدكتور عاطف عبد اللطيف، الخبير السياحي ومؤلف فيلم «البطارية ضعيفة»، الفائز بجائزة المسابقة الخضراء للأفلام  القصيرة المتخصصة في البيئة، بمهرجان الغردقة الذي اختتم فعالياته أمس الاثنينن، إن هذه الفيلم سيكون حلقة في سلسلة أفلام تعالج ظواهر الكون يعد لها في المواسم المقبلة.

رصد درامي وتوثيقي لكوارث بيئية 

أضاف «عبد اللطيف» في تصريحات خاصة لـ« الوطن»، أنه في غاية السعادة لفوز فيلمه الذي حرص عند كتابة السيناريو الخاص به، على التركيز على الأخطار البيئية التي تهدد حياة واستقرار الإنسانية، موضحا أن فيلم «البطارية ضعيفة» رصد بشكل درامي وتوثيقي، ما تعرض له العالم من كوارث طبيعية خلال السنوات الأخيرة مثل جفاف الأنهار والأعاصير والزلازل واشتعال الحرائق في الغابات، وتزايد ظاهرة التصحر التي تهدد بفقر غذائي.

وأشار عبد اللطيف إلى أن الفيلم عبارة عن صرخة في وجه التلوث، وتحذير من كارثة تهدد الإنسانية، بعد ما شهده العالم من تغيرات مناخية خطيرة تهدد السلم والأمان العالمي.

بدو سيناء شاركوا في الفيلم 

ومن الجدير بالذكر، أن فيلم «البطارية ضعيفة» قصة وبطولة عاطف عبداللطيف، وتشاركه البطولة دينا صلاح وسيناريو وحوار ومعالجة چوزيف فوزي، وإخراج سامح ماهر، ويشارك في بطولته بدو سيناء.

وكانت لجنة مهرجان الغردقة السينمائي، منحت الفيلم القصير «البطارية ضعيفة» للمؤلف والبطل الدكتورعاطف عبد اللطيف، جائزة المسابقة الخضراء للافلام التي تهدف إلى الاهتمام بالبيئة والحياة الطبيعية، حيث دارت أحداث الفيلم حول شخصية الدكتور آدم العالم المصري الذي يعيش في أمريكا، لكنه يعود إلى مصر مع زوجته، بعد تعرضه للإصابة بفيروس كوفيد 19 «كورونا»، ويختارا مدينة «سانت كاترين» المحتفظة بطبيعتها وجوها النقي، في محاولة للبحث عن طوق لنجاة البشرية في رسالة للعالم من بلد السلام والتسامح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاطف عبد اللطيف مهرجان الغردقة فيلم البطارية ضعيفة عبد اللطیف

إقرأ أيضاً:

تنويه خاص لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في عرضه العالمي الأول بكارلوفي فاري

فاز فيلم سوفتكس للمخرج نواز ديشه بتنويه خاص من لجنة التحكيم في عرض عالمي أول ناجح بالدورة الثامنة والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بجمهورية التشيك، أحد أقدم المهرجانات في العالم والحدث السينمائي الرائد في وسط وشرق أوروبا، بحضور الممثلين وفريق العمل.

 

 

وقد جاءت ردود فعل إيجابية من الجمهور والنقاد الذين تفاعلوا مع الفيلم بشدة، حيث أشاد دامون وايز من Deadline بالفيلم لكونه "محاولة غير تقليدية، وغامضة في كثير من الأحيان، ولكنها قوية عاطفيًا لإعادة خلق حالة تشوش العقول الشاردة".

كما أشاد لورانس بويس من Screen Daily بالفيلم لسرده الغريب للقصص، قائلاً إنه "تجنب الواقعية الثقيلة والسرد المباشر، وهو نهج يتضمن الرغبة في تغيير الطرق التقليدية للتعامل مع روايات اللاجئين".

"من الصعب تحديد شكل لفيلم سوفتكس أو وضعه في قالب، لأنه يقضي الكثير من الوقت في محاولة تحدي هذه التعريفات"، لكنها أشادت بـديشه" لمحاولته لفعل شيء جديد بالموضوع وجلب أصوات هؤلاء الذين تأثروا إلى هذا المزيج"، كتبت سوزان جوتليب في موقع Cineurope.

وكتب ليوناردو أزفيدو في Séries do Momento "ساد الفيلم استخدام الباطنية، بطريقة مستفزة وغامضة بشكل عام، وهو ما أعطاه قوة إيحائية مؤثرة".

من إخراج وتصوير نواز ديشه، الذي كتبه بالشراكة مع باباك جلالي، يدور الفيلم حول المراهق الفلسطيني السوري ناصر الذي يعيش مع شقيقه الأكبر ياسين في مخيم لاجئين باليونان، في انتظار قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهما. ولتمضية الوقت بين المقابلات مع مكتب الهجرة، يصوّر ناصر وأصدقاؤه مشاهد ساخرة ويقومون بالتحضيرات لفيلم رعب عن الزومبي، لكن تصاعد التوتر داخل المخيم يدفع ناصر، الذي يشعر بأنه محاصر في هذه المنطقة المحظورة، إلى عالم آخر.

الفيلم من من بطولة عبدالرحمن دياب وأسامة الحفيري وجلال البارودي، حازم صالح، أمل عمران، ولجين مصطفى، وشارك ديشه في المونتاج مع فيليبي غيريرو وفي تأليف الموسيقى مع توماس موكيد 

مقالات مشابهة

  • تنويه خاص لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في عرضه العالمي الأول بكارلوفي فاري
  • الكوميديا تسيطر على موسم الصيف السينمائي
  • تركي آل الشيخ يكشف عن قائمة الأفلام المصرية والنجوم الأعلى أجر في الوطن العربي
  • فيلم Despicable Me 4 يتصدر شباك التذاكر الأمريكي
  • يعالج الكسور الناتجة عن هشاشة العظام.. اكتشاف مكون سحري في معجون الأسنان
  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • فيلم أهل الكهف يحصد إيرادات ضعيفة بالسينمات أمس
  • الزعبي يرتكب جريمة لا تُغتفر!
  • أول رد من "الرقابة الإدارية" بشأن حملات التشكيك في مؤهلات وزير التعليم الجديد
  • ولاد رزق 3 يحقق إيرادات ضخمة وينجح في إثارة إعجاب الجمهور