بحث وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي تداعيات قرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق والقاضي بعدم دستورية الاتفاقية المبرمة مع الكويت بشأن خور عبد الله.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن بيان للخارجية الكويتية أن المباحثات الهاتفية بين الوزيرين تركز على ما وصفته بالمغالطات التاريخية التي تضمنها قرار المحكمة وإلغاء البروتوكول الأمني الموقع بين البلدين عام 2008.

وزير الخارجية يبحث هاتفيا مع نظيره البريطاني تداعيات قرار المحكمة العراقية بشأن خور عبدالله والمغالطات التاريخية التي تضمنها وإلغاء العراق البروتوكول الأمني الموقع بين البلدين عام 2008https://t.co/m9JZUuY7eZ@MOFAKuwait#كونا #الكويت pic.twitter.com/JIlig0jVlE

— كونا KUNA (@kuna_ar) September 26, 2023

وكان مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي قال أمس الاثنين إن بلاده تحترم سيادة الكويت تاريخا وحاضرا ومستقبلا، وذلك في أعقاب لقاء جمعه بنائب السفير الكويتي في بغداد فهد الفضلي.

وأكد الأعرجي أن اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بنظيره الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح في نيويورك مؤخرا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة "أثبت موقف المحبة والاحترام تجاه الشقيقة الكويت".

وأضاف الأعرجي -في منشور على منصة إكس- أن اللقاء أثبت أيضا "أن التفاهم والحوار هما السبيل لحل جميع القضايا وفق مبدأ حسن الجوار ومن خلال اللجان القانونية المختصة".

pic.twitter.com/9J5odwnDLg

— قاسم الاعرجي (@qassimalaraji) September 25, 2023

يشار إلى أن رئيس الوزراء الكويتي كان قد أكد عقب لقاء نظيره العراقي في نيويورك رغبة بلاده في الانتهاء من ترسيم الحدود البحرية مع العراق لما بعد العلامة 162.

بدوره، أشار السوداني إلى رغبة بغداد في الاستمرار في عقد اجتماعات اللجان المشتركة وتبادل الزيارات بين المسؤولين والخبراء في البلدين من أجل تعزيز مستويات التعاون والشراكة وبناء الثقة والارتقاء بالعلاقات الثنائية وتجاوز جميع العقبات.

كما أكد التزام العراق بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومبادئ القانون الدولي، والتفاهمات المشتركة وحسن الجوار، وسلامة أراضي دولة الكويت.

وتصاعدت التوترات مؤخرا بين العراق والكويت بعد أن قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية في الرابع من سبتمبر/أيلول الجاري بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي على اتفاقية تنظيم الملاحة في ممر خور عبد الله المائي بين الدولتين، والتي صوّت عليها البرلمان العراقي عام 2013.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: عبد الله خور عبد

إقرأ أيضاً:

“رويترز”: اتفاق أميركي عراقي لانسحاب قوات التحالف

يمن مونيتور/ رويترز

نقلت رويترز عن عدة مصادر “مطلعة” أن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم حول خطة انسحاب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من الأراضي العراقية.

وأوضحت المصادر أن الخطة تتضمن خروج مئات من قوات التحالف بحلول سبتمبر من عام 2025 والبقية بحلول نهاية العام التالي.

وينتظر الاتفاق موافقة قيادة البلدين وتحديد موعد للإعلان عنه.

وقال مسؤول أميركي كبير “توصلنا إلى اتفاق، وحاليا يتعلق الأمر فقط بموعد الإعلان عنه”.

وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق، من دون الإعلان عن موعد رسمي لإنهاء مهمتها.

وتطالب فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران بانسحاب هذه القوات.

ومنتصف أغسطس الماضي، أعلن العراق إرجاء إعلان إنهاء مهمة التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين الذي تقوده الولايات المتحدة، معللا ذلك بـ”التطورات الأخيرة” في ظل وضع إقليمي متوتر والخشية من التصعيد.

وأفادت وزارة الخارجية العراقية في بيان بأن المباحثات ركزت خلال الأشهر الماضية على “تقييم خطر تنظيم داعش بهدف الوصول الى موعد نهائي لإنهاء المهمة العسكرية لعملية العزم الصلب (الاسم الرسمي للتحالف)”.

وتنشر الولايات المتحدة حوالي 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • العراق يعلق على قضية اختطاف مواطن عراقي في سوريا
  • قبل يومين من مباراة العراق المرتقبة.. الاتحاد الكويتي يصدر تحذيراً
  • الكويت:لن نسمح بدخول أكثر من (5) آلاف مشجع عراقي للكويت
  • الكويت تعلن نفاد جميع التذاكر المخصصة للجمهور العراقي
  • تفاهم عراقي أميركي حول انسحاب قوات التحالف
  • “رويترز”: اتفاق أميركي عراقي لانسحاب قوات التحالف
  • المنتخب العراقي يخوض وحدة تدريبية استشفائية تحضيراً لمواجهة الكويت
  • اتفاق أمريكي عراقي يتضمن خروج مئات من قوات التحالف في هذا التوقيت
  • مصر والسعودية تبحثان الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين في الطيران المدني
  • رويترز: اتفاق أميركي عراقي لانسحاب قوات التحالف