جريدة الوطن:
2024-09-19@23:17:04 GMT

نحو استراتيجية وطنية لرعاية الموهوبين

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

سعيًا لإيجاد استراتيجيَّة وطنيَّة لرعاية الموهوبين، جاء تركيز مؤتمر عُمان للطفولة على تربية وتنشئة الأطفال الموهوبين والمُجيدين مع الأخذ بالتوجُّهات المعاصرة في التربية، وتعزيز دَوْر الأُسرة والمؤسَّسات التعليميَّة والمُجتمع في رعايتهم.
ومن خلال (49) ورقةَ عملٍ و(17) حلقةً، مِنْها جلسات رئيسة ومتوازية، يحرص المؤتمر الذي يُعدُّ الأوَّل من نَوْعه في سلطنة عُمان على الأخذ بكافَّة العناصر بدءًا من البيت والأُسرة والمدرسة والبيئة والإعلام مع استغلال ما تتميَّز به مرحلة الطفولة من توافر لعنصر الخيال والإبداع، والخروج عن النتائج النمطيَّة المتوقَّعة لاستشراف مستقبل الطفل الموهوب شريطة أن يتمَّ الأخذ بيَدِه ورعايته، وهو أمْرٌ يتطلب وعيًا في داخل المُجتمع المدرسي والأُسرة.


ولا شكَّ أنَّ النقاشات التي ستغطِّي محاور المؤتمر المختلفة والمتعلِّقة بنظريَّات الموهبة والتفوُّق والإبداع، وأساليب الكشف عن الطلبة الموهوبين، وبرامج الرعاية، ودَوْر مؤسَّسات المُجتمع المَدني والحكومي والخاصِّ في رعاية الطلبة الموهوبين.. ستقُودُ إلى الخروج بعددٍ من التوصيات التي يُمكِن صياغتها في استراتيجيَّة وطنيَّة من شأنها صناعة واقع أفضل بالنسبة للموهوبين والمتفوِّقين.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي يكشف احتمالية اندلاع عملية عسكرية على الجنوب اللبناني

كتب- حسن مرسي:

قال العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للتنمية الاستراتيجية، إن قدرات حزب الله العسكرية لم تتراجع بعد الهجوم السيبراني الإسرائيلي على أجهزة اللاسلكي (بيجر) التابعة لعناصر الحزب.

أضاف راغب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الخميس، أن الطريقة التي تحدث بها حسن نصرالله اليوم ردًا على الهجوم الإسرائيلي تؤكد عدم وجود نية للدخول في معركة وشيكة مع إسرائيل.

وأكد الخبير الاستراتيجي سمير راغب، أن حزب الله وإسرائيل يحرصان على عدم الذهاب إلى حرب برية وعناصر الحزب ستعتمد على شن عمليات سرية للرد على الهجوم السيبراني الأخير.

مقالات مشابهة

  • خبير استراتيجي يكشف احتمالية اندلاع عملية عسكرية على الجنوب اللبناني
  • مركز طارق عبدالحكيم يجذب الزوار في احتفالية وطنية مميّزة
  • صاروخ “فلسطين2”.. تحول استراتيجي غير قواعد الاشتباك
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع الموهوبين بالإسماعيلية
  • نادي العامرات.. موقف مُشرِّف سيذكره التاريخ
  • محافظ سوهاج يتفقد مؤسسة البنين لرعاية الأيتام بحي الكوثر
  • جمعية آفاق لرعاية الطفولة والمرأة تنظم عملية إعذار جماعي لأطفال بالحسيمة
  • محافظ سوهاج يتفقد مؤسسة البنين لرعاية الأيتام ويوجه بتكثيف الأنشطة
  • كيف امتلك الحوثيين صواريخ ”فرط صوتية”..باحث استراتيجي قطري يجيب ؟
  • ”مجتمع موهوب“.. حاضنة للإبداع والابتكار للطلبة الموهوبين في الأحساء