تفوقت في فن المونولوج وحققت نجاح مع إسماعيل ياسين.. أبرز محطات ثريا حلمي في ذكرى ميلادها
تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT
تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ثريا حلمي التي تميزت بخفة الظل والصوت العذب وحبها للمونولوج، وهي ولدت يوم 26 سبتمبر عام 1923، وعرفت بالطفلة المعجزة لاقتحامها غناء المونولوج منذ طفولتها، وبعد شهرتها الواسع تعتبر أولى السيدات التي عملت في فن المونولوج وتميزت في غناءه واستمرت في هذا اللون الغنائي من أوائل الاربعينيات وحتى منتصف الستينيات.
️ولدت ثريا حلمي في مغاغا بمحافظة المنيا عام 1923، لها شقيقة واحدة تدعى ليلى حلمي وكانت تتميز بعذوبة صوتها وإشتهرت بالغناء الشعبي، واحترفت ثريا فن المونولوج وهي في الثامنة من عمرها، ولقبت بأصغر مونولوجيست في العالم العربي بل في الشرق، وسافرت إلى الجزائر ولبنان وغيرها من البلدان العربية لاحياء الاحتفالات والمناسبات المختلفة.
تزوجت ثريا من أنطون عيسي ابن شقيقة الفنانة بديعة مصابني، فهي بذلك نشأت وتزوجت من أسرة فنية.
ابرز محطات نجاح ثريا حلمي️قدمت ثريا حلمي ما يقرب من 300 مونولوج ثم اتجهت إلى عالم السينما حيث قدمت للسينما أكثر من 60 عمل سينمائي، وكونت ثنائي ناجح مع إسماعيل يس ومن أبرز أفلامها مع اسماعيل ياسين:" اسماعيل يس في بيت الأشباح،إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة".
تميز ثريا حلمي في فن المونولوج️قررت ثريا حلمي الاستمرار وزاحمت الرجال عن جدارة في فن المونولوج وتفوقت عليهم ، فهي الوحيدة التي جمعت بين بيرم التونسي وعلي إسماعيل في عمل واحد وهو مونولوج "أهو كده".
ترشيح أغنية حب إيه للفنانة ثريا حلمي قبل أم كلثوم️روى الراحل بليغ حمدي أن كلمات أغنية "حب إيه" والتي كتبها عبدالوهاب محمد، وغنتها أم كلثوم، كانت مكتوبة في الأساس لتغنيها ثريا حلمي، لولا أن بليغ وجد نفسه أمام أم كلثوم فجأة، وكان عليه أن يرتجل لحنا، فغيرت الكلمات مسارها.
أبرز أعمالها السينمائيةشاركت ثريا حلمي في عدة أعمال سينمائية
منها فيلم:" السوق السوداء، القرش الأبيض، أنا وابن عمى النفخة الكدابة، الستات عفاريت، الصيت ولا الغنى، اليتيمان 1949 أحبك انت، صاحبة اللاليم، 1951 بيت الأشباح، الحب بهدلة، الهوا مالوش دوا، بشرة خير، أمنت بالله، حظك هذا الأسبوع، كلمة الحق، اسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، زقاق المدقْ اضراب الشحاتين ، الحرامى".
️إعتزلت ثريا حلمي فن المونولوج عام 1966 بعد تراجعه وقلة اهتمام الناس به، وظلت مستمرة في مجال التمثيل حتى أعتزلته هو الآخر عام 1969.
وفاة ثريا حلمي
توفت الفنانة ثريا حلمي في يوم 9 أغسطس عام 1994.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: ثريا حلمي ذكرى ميلاد المونولوج إسماعيل ياسين اعتزال
إقرأ أيضاً:
ذكرى ميلاد "عاشق الفن".. الفنان الراحل سامي العدل (تقرير)
يحل اليوم الموافق 2 نوفمبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل سامي العدل، الذي ينتمي إلى عائلة عريقة هي عائلة العدل، والذي يعد واحدًا من أبرز مشاهير الفن الحديث، حيث قام بتقديم مجموعة من أبرز الأدوار في مشواره الفني، مما جعله راسخًا في ذاكرة الجمهور، ويعود ذلك ليس فقط لأعماله، بل أيضًا لشخصيته المميزة التي عُرفت بجدعنتها وطيبتها، مما جعله محبوبًا بين زملائه، واعتبره أشقاؤه بمثابة الأب الروحي لهم، ويخصصون له أي نجاح يظهر على تترات أعمالهم بإهداء إلى روحه.
و يبرز الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل سامي العدل، وأشهر أعماله ووصيته الأخيرة:
عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ودينا شرف، تقريرًا بعنوان ذكرى ميلاد "عاشق الفن".. الفنان الراحل سامي العدل.
مسيرة الفنان سامي العدل
يعد الفنان سامي العدل، ممثل ومنتج مصري، حيث ولد في مدينة المنصورة في عام 1946، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ العمل كممثل منذ أوائل السبعينات من خلال فيلم (كلمة شرف) في عام 1972، وشارك منذ ذلك الوقت بالعمل في السينما والتليفزيون والمسرح، ولكن كان أكثر عمله حتى مطلع الألفية الثالثة في السينما.
أشهر أعمال الفنان سامي العدل
ومن أشهر أعمال سامي العدل: حرب الفراولة، أمريكا شيكا بيكا، هستيريا، شورت وفانلة وكاب، أحلى الأوقات. وتركز أغلب نشاطه في السنوات الأخيرة في التليفزيون، ومن مسلسلاته: ريا وسكينة، محمود المصري، قضية رأي عام، رمانة الميزان، الداعية، وقام سامي العدل بانتاج العديد من الأعمال السينمائية من خلال شركة (العدل جروب) التي يملكها مع أشقائه.
وصية سامي العدل الأخيرة:
تمكن من اكتشاف العديد من النجوم وإدخالهم إلى الساحة الفنية، فهو أول من قدم الفنان مصطفى قمر في السينما، ولم يكن مصطفى قمر هو الوحيد، بل قدّم أيضًا الفنان مصطفى شعبان من خلال فيلم "خلي الدماغ صاحي"، بالإضافة إلى الفنان أحمد عيد والفنان فتحي عبد الوهاب في فيلم وثائقي.
وكانت آخر وصاياه لصناع السينما في مصر هي ضرورة إنتاج أعمال هادفة تحمل مضمونًا، مؤكدًا على أهمية إدراكهم أنهم يخاطبون جمهورًا واعيًا وذكيًا لا يقبل على سلعة رديئة.