علق عضو مجلس الدولة الاستشاري منصور الحصادي، على الوضع في مدينة درنة والمناطق الشرقية المتضررة جراء السيول.

وقال «الحصادي»؛ في تصريح صحفي؛ “الآن الأولويات العمل مع كارثة درنة‬ بعد وقوعها، ومراحل ‏ما قبل وقوعها نتركه للقانون والقضاء والتحقيقات”.

وأضاف، “‏يجب وضع خطة واستراتيجية للتأهيل والإعمار مع خارطة إعادة إعمار واضحة بمراحل ووعاء زمني، وحمايته من الفساد وإبعاد المدينة عن التجاذبات السياسية”.

وتابع «الحصادي»؛ “أنه يجب إنشاء جهاز خاص بذمة مالية مستقلة وميزانية مستقلة، يصدر بقانون، لضمان حقوق درنة، وإنشاء ‏مكتب تنفيذي للجهاز يضم أهالي درنة من ذوي الخبرة والنزاهة”.

وأردف أن “المرحلة الحالية تتطلب أعمال الإنقاذ والانتشال والتعرف على الجثث وتوثيقها ودفنها، وحصر الشهداء والمفقودين والمتضررين والمباني المتلاشية والمتضررة”.

ولفت «الحصادي»؛ أنه يجب “توفير الخدمات الأساسية واستدامة الكهرباء والاتصالات ووصول المياه والغذاء والدواء ومستلزمات الأطفال”.

وعقب موضحًا، أنه يجب “معالجة الصرف الصحي ومتابعة الوضع البيئي والصحي وتوفير سكن لائق للمتضررين بشكل عاجل”.

وقال «الحصادي»؛ إنه يجب “استكمال 2000 وحدة سكنية وكذلك 732 وحدة سكنية في مدينة درنة، وبناء بيوت جاهزة داخل المدينة، وتوفير بدل إيجار للمتضررين”.

وأكمل أنه “يجب معالجة ملف المستندات والأوراق الثبوتية والاهتمام بالفئات الضعيفة كالأطفال والنساء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة مع مراعاة الدعم النفسي”.

وختم «الحصادي»؛ موضحًا أنه يجب “العمل بشكل علمي بالتعاون مع المنظمات الدولية المختصة لعودة الطلبة إلى مدارسهم”.

الوسومالحصادي

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الحصادي أنه یجب

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يعِد المستثمرين بتذليل العقبات وتوفير الأراضي الصناعية

قال المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، إن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الإستثمار، وتسعى لتهيئة الأجواء المناسبة أمام المستثمرين لإقامة مشروعات حقيقية تساهم في خلق فرص عمل للشباب ليحيوا حياة كريمة.

جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع مجلس إدارة المناطق الصناعية، لبحث ومناقشة الطلبات المقدمة من المستثمرين والتعرف على المشكلات التي تواجههم وإيجاد حلول عاجلة لها بما يضمن استمرار دوران عجلة الإنتاج وجذب المزيد من الاستثمارات لتقليل الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وبدأ الاجتماع بمناقشة عدد من الطلبات المقدمة من مستثمري منطقتى الشروق والصفا والتخفيف عليهم وذلك من بينها تقسيط مبالغ مستحقه والغاء غرامات تم توقيعها علي بعض الكيانات وكذا طلبات بخصوص التنازل عن القطع المخصصة لهم للغير وتغيير النشاط مع الإلتزام بسداد الرسوم المقررة.

واقترح محافظ القليوبية إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق لتوفير مساحة للصناعة مع منطقة الخدمات لها لزيادة حجم الصناعة في المنطقة على أن يتم إعادة الدراسة، وتعديل المخطط التفصيلي وإتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك بعد الدراسة، ويأتي ذلك فى إطار الطلبات المتزايدة من المستثمرين للحصول على أراضي صناعية بالمنطقة.

وطالب المحافظ، مجلس الإدارة بضرورة التسهيل بقدر المستطاع على المستثمرين والعمل بروح القانون لزيادة حجم الاستثمار، وخلق فرص عمل للشباب لينعكس ذلك بشكل عام على زيادة الخدمات وتنمية موارد المحافظة في شتى القطاعات لاسيما الاقتصادية، موجها بضرورة التنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة لتذليل أي عقبات أمام المستثمرين، مؤكدا أن المحافظة لا تدخر جهدا أمام دعم الإستثمار الجاد باعتباره القوة الدافعة للتنمية الاقتصادية.

وأكد المحافظ، أن الأجهزة التنفيذية بكل إداراتها في خدمة المستثمرين في أي مكان وفي أي موقع، مشيرا إلى أن الحكومة تحرص على تنمية وتطوير المناطق الصناعية بالمحافظات، والنهوض بها من أجل توفير المزيد من فرص التشغيل لأبنائها، ودفع عجلة التنمية المستدامة إلى جانب إتاحة المزيد من الحوافز لتشجيع القطاع غير الرسمي للعمل فى إطار المنظومة الرسمية للدولة، من أجل توفير المزيد من فرص العمل لأبنائها، مؤكدا حرصه على ضرورة رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين بالمناطق الصناعية وتقديم الدعم الكامل لهم في كافة المجالات، وتذليل جميع المعوقات والمشكلات التي تعترضهم، إلى جانب إتاحة المزيد من الحوافز لتشجيع المستثمرين، موضحا أن الاستثمار يمثل قاطرة التنمية بالقليوبية ومصر كلها.

وحضر الإجتماع كل من اللواء إيهاب سراج الدين السكرتير العام، والمستشار صلاح سالم المستشار القانوني، واللواء محمد الصحصاح رئيس مدينة الخانكة، والدكتور محمد فوزي معاون المحافظ للاستثمار والمشروعات، وهانم البيطار المشرف العام على المناطق الصناعية، والمهندس على عودة وكيل وزارة الاسكان، وعادل السيد مدير عام الشئون الاقتصادية والاستثمار، والمهندسة منال زين العابدين مدير التخطيط العمراني، وفاطمة الزهراء مدير الشئون المالية، ومحمد علام مدير الشئون القانونية والأملاك والبيئة والكهرباء بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: المزارع أصبح من أصحاب الأملاك بعدما كان فقيرا ذليلا (فيديو)
  • محافظ القليوبية يعِد المستثمرين بتذليل العقبات وتوفير الأراضي الصناعية
  • عقيلة: صندوق إعادة الإعمار أنجز المشاريع في زمن قياسي وبجودة عالمية
  • خوري: الحاجة لا تزال ماسة لإعادة إعمار “درنة” على المدى الطويل
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يلتقي مهندسي ومدراء الشركات العاملة داخل درنة
  • كاميرا «القاهرة الإخبارية» ترصد عمليات إعادة الإعمار في درنة الليبية
  • صندوق إعادة إعمار درنة يستمر بأعمال تطوير مستشفى الوحدة
  • الحصادي: الأخبار المتداولة عن وصول عاصفة مثل دانيال إلى شرق ليبيا عبارة عن شائعات
  • الشلوي: لم تصرف أي قيمة من ميزانية إعمار درنة التي تقدر بـ15 مليارا
  • في أعقاب الزلزال الذي دمر المدينة التركية بشكل يفوق الخيال.. هكذا ستتم إعادة بناء أنطاكيا