زنقة20| علي التومي

يساهم قطاع الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني بأقاليم جهة العيون الساقية الحمراء في التخفيف من معاناة ساكنة الأقاليم التي شملها الزلزال المدمر مساء الجمعة 8 شتنبر 2023 حيث لم يتأخر هو الآخر عن خلق مبادرات تصامنية لأهالي الحوز وتارودانت.

وفي ظرف وجيز إستطاع قطاع الصناعة على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء تحديدا، إنتاج رقم قياسي من الخيام الصحراوية، وذلك بمواصفات ومعايير جد ملائمة لمناخ المناطق المتضررة بالحوز.

وهمت العملية إنتاج ازيد من 300 خيمة جميعها ملائمة لإيواء ساكنة  الدواوير الجبلية المتضررة جراء الزلزال ،كما تمت خياطة هذه الخيام بإتقان على يد صناع صحراويين محترفين وبجودة عالية تقي الأسر من أشعة الشمس الحارقة وتحميها أيضا من قسوة البرد القارس في فصل الشتاء.

وتعد هذه العملية الأولى من نوعها على صعيد أقاليم الصحراء المغربية نموذجية حيث تنم عن إنخراط فعال لقطاع الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني في كل المبادرات ذات الوقع الايجابي والقيمة المضافة وطنيا وجهويا.

ويشار إلى أن هذا القطاع الحيوي قد عرف تطورا كبيرا وملحوظا بجهة العيون الساقية الحمراء منذ تعيين الإطار ابن المنطقة محمدسالم بوديجة مديرا جهويا قادما لها من جهة الداخلة وادي الذهب، حيث بصم سجلا حافلا في تدبير قطاعي السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني عبر إنجاز كل مشاريع البرنامج التنموي المندمج والتي كان لها الوقع الإيجابي على ساكنة الجهة.

إلى ذلك أشرف على هذه العملية التضامنية، تعاونية “دار الدراعة ” بتمويل من مؤسسة فوسبوكراع بالعيون وبتأطير من المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بالعيون.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الصناعة التقلیدیة

إقرأ أيضاً:

مصدر رفيع المستوى: مصر ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة

أكد مصدر رفيع المستوى، اليوم الأحد، أن مصر سبق وأن أبلغت جميع الأطراف أن استعادة المحتجزين ووقف العملية العسكرية الجارية فى قطاع غزة يجب أن يكون من خلال اتفاق بوقف إطلاق النار الدائم وتبادل المحتجزين والأسرى.

وأضاف المصدر، لقناة «القاهرة الإخبارية»، أن مصر ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة، وأن ترتيب الأوضاع داخل القطاع بعد العملية العسكرية الجارية هو شأن فلسطيني.

وتابع المصدر، أنه لا صحة إطلاقا للادعاءات الإسرائيلية بموافقة مصر على إقامة منفذ بديل لمنفذ رفح، وشدد على أهمية الالتزام بوضع المنفذ القائم حاليا.

اقرأ أيضاًينتظرهم مستقبل مجهول.. مديرة إعلام «الأونروا» تكشف عن ظروف أطفال غزة الكارثية (تفاصيل)

الاحتلال يقلص عدد شاحنات المساعدات المرسلة إلى غزة بمعدل 60 شاحنة يوميًا

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37877 شهيدًا

مقالات مشابهة

  • مصر ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر ترفض دخول أي قوات مصرية إلى داخل قطاع غزة
  • مختص: الاستثمار الجريء في قطاع الأزياء يتطلب شرطين
  • العثور على شخصين متوفيين في منطقة صحراوية جنوب الاردن
  • مجلس جهة العيون يعزي ملك البلاد نيابة عن ساكنة الجهة
  • العامل الكراب يدعو الى الانخراط الجميع في تسريع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال باقليم الحوز
  • جهتي العيون و الداخلة تتصدران جهات المملكة في توفير عقار الإستثمار
  • وفاة الصحفي زكريا المدهون بعد تدهور حالته بسبب السرطان في غزة
  • خيمة الوفاء.. مبادرة دعم نفسي لأطفال غزة
  • خبير أمن المعلومات يوضح أهمية توطين الصناعة والاعتماد على التكنولوجيا