نهى مكرم-مباشر- قال أوليج ديريباسكا، رجل الأعمال الروسي، إن روسيا تمكنت من الصمود في وجه العقوبات الغربية بسبب غزو أوكرانيا، معترفاً بدهشته من قدرة البلاد على الصمود بعد الحرب التي كان يعتقد أنها ستؤدي إلى إفلاس الكرملين.

وصرح ديريباسكا، أحد أغنى رجال الأعمال في روسيا، لصحيفة "فاينانشيال تايمز"، بأن موسكو نجت من مساعي عزل اقتصادها من خلال تطوير روابط تجارية جديدة مع جنوب العالم وزيادة الاستثمار في الإنتاج المحلي.

بينما أثبت القطاع الخاص قوة أكبر مما كان يتوقعها منذ بضعة أشهر، قائلاً إنه تفاجأ بمرونة شركات القطاع الخاص، كما أنه كان شبه متأكد من أن نحو 30% من الاقتصاد سينهار ولكن الأضرار كانت أقل بكثير.

وذكرت الصحيفة أن المرونة الواضحة التي تحظى بها روسيا على الرغم من عزلتها عن الأسواق العالمية وسلاسل التوريد كانت بمثابة نقطة فخر للرئيس فلاديمير بوتين، الذي قال الأسبوع الماضي إن مرحلة التعافي بالنسبة للاقتصاد الروسي قد انتهت بعد التخلص من ضغوط خارجية غير مسبوقة.

وتعرضت روسيا لضربة قوية في أعقاب غزوها لأوكرانيا، لكنها نجحت منذ ذلك الحين في تجنب عقوبات مجموعة السبع على الغالبية العظمى من صادراتها النفطية.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بنسبة 1.5% العام الجاري، و1.3% في عام 2024.

بينما كان بوتين أكثر تفاؤلاً، الأسبوع الماضي، حيث توقع نمواً بنسبة 2.8% لعام 2023، أي أكثر من ضعف الحد الأقصى الذي توقعته حكومته في إبريل/نيسان.

وأفادت "فاينانشيال تايمز" في تقريرها بأن تصريحات ديريباسكا تشير إلى تنامي الثقة بين النخبة في موسكو بأن روسيا خرجت سالمة نسبياً على الرغم من المخاوف من أن تؤدي العقوبات إلى انهيار الاقتصاد في وقت مبكر من الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى نمو التجارة مع الصين بنسبة 32% على أساس سنوي خلال الثمانية أشهر الأولى من 2023 إلى 155 مليار دولار، في حين تضاعفت التجارة مع الهند ثلاثة أضعاف خلال النصف الأول من العام إلى 33 مليار دولار، بحسب وكالة أنباء "ريا نوفستي" الروسية.

وقال ديريباسكا إن ثروة روسيا من الموارد الطبيعية جعلها شريك تجاري جاذباً للغاية بالنسبة للدول التي تعتمد على صادرتها من الطاقة والمعادن والغذاء.

ويرى ديريباسكا أن الأمر يتطلب حلاً آخر بخلاف العقوبات التي لم تنجح، في رأيه، في إيقاف الحرب أو تغيير النظام أو حتى الاقتراب من إنهاء الصراع.  

تقارير عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية بالمركزي التركي إلى 24 مليار دولار اقتصاد عالمى عائدات السندات الأمريكية عند مستويات لم تسجلها منذ الأزمة المالية مؤشرات عالمية الأسهم الأوروبية تواصل تراجعها إثر ارتفاع العائدات ومخاوف تباطؤ الصين مؤشرات عالمية تراجع أسعار النفط وسط توقعات رفع الفائدة وتأثيرها على الطلب نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

مياه الشرب بأسوان تكشف الإجراءات التي اتخذتها منذ بداية أزمة الإعياء

كتب- أحمد عبدالمنعم:

كشفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان عن جهودها والإجراءات التي اتخذتها اعتبارًا من يوم الاثنين 16 سبتمبر الجاري وحتى اليوم الأحد، على خلفية إصابة العديد من سكان المحافظة بنزلات معوية حادة، فهي كالآتي:

- أخذ عينات من جميع محطات وروافع محافظة أسوان بإجمالي (103) بواسطة الجهات المركزية المختصة بتحليل المياه وجودتها ، اكدت على سلامة المياه من أي تلوث.

- أخذ عينات من شبكات القرى محل الشكوى ومنازل المواطنين ووجدت كذلك مطابقة وخالية من أي أشكال التلوث.

- التحرك السريع فى حالات الشكاوى الفردية بمختلف أنحاء المحافظة.

- تنسيق وتعاون على مدار الساعه مع محافظة أسوان والجهات المختصة بالمحافظة.

- متابعة أجهزة الدولة المعنية منذ بدء الأزمة وحتى الآن.

- متابعة على مدار الساعة من الشركة القابضة.

- تعاون وتنسيق مع الشركات التابعة الشقيقة.

- عمل على مدار الساعة للعديد من الفرق المركزية المختصة بتحاليل المياه وغرفة عمليات القائم بتسيير أعمال الشركة.

- (4284 ) ساعة عمل منذ الاثنين الماضى 16 سبتمبر 2024 على المستوى الفنى وجهود أخذ العينات والتحاليل.

- تقديم البيانات اللازمة من خلال تصريح إعلامى للمهندس القائم بتسيير أعمال الشركة.

- متابعة وزيارة للمهندس رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • مياه الشرب بأسوان تكشف الإجراءات التي اتخذتها منذ بداية أزمة الإعياء
  • البورصة تربح 12.5 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • البورصة المصرية تحقق 13 مليار جنيه مكاسب سوقية في منتصف التعاملات
  • إلى مستوى قياسي..أوروبا ترفع واردات الأسمدة من روسيا رغم العقوبات
  • نمو عرض النقد 12.7% إلى 24.1 مليار ريال
  • 12.7 % نموًّا بالعرض النقدي إلى 24.1 مليار ريال
  • روسيا تضيف 47 دولة على قائمة الدول التي تفرض قيما هدامة غير تقليدية
  • أوروبا ستقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من أموال روسيا
  • القبض على زوج أغنى امرأة في روسيا.. تفاصيل صادمة بعد حادثة قرب الكرملين
  • وثائق مسربة: روسيا توقعت هجوم كورسك وتعاني انهيار معنويات قواتها