كشف حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، عن أن مصر لم يكن فيها عدد كاف من الجامعات تكفي لكل أبنائها قبل مجيء الرئيس السيسي، وكان يحدث دائما مشاكل في مكاتب التنسيق، إذ كان يوجد مليون طالب في الثانوية العامة ولا يوجد مليون مقعد لهم في الجامعات. 

حلمي النمنم: من يخوض الانتخابات الرئاسية مطالب بحلول جذرية (فيديو) حلمي النمنم: السيسي أعاد سيادة مصر على سيناء وحقق العدالة الاجتماعية (فيديو) وزير الثقافة الأسبق يتحدث عن الجامعات 

وأضاف "النمنم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع من خلال قناة "صدى البلد" اليوم الثلاثاء، أن وزير التعليم العالي صرح اليوم أن مصر أصبح بها 96 جامعة، وهنا يعني بها الجامعات الرسمية والجامعات الأهلية التابعة للجامعات الرسمية، لافتا إلى أنه لأول مرة في مكتب التنسيق وإعلانات الجامعات نرى أن الجامعات تعلن عن وجود أماكن فارغة.

 

وتابع حلمي النمنم، أن بعض الطلبة المصريين كانوا يضطروا إلى السفر للخارج من أجل التعليم الجامعي، بسبب عدم وجود أماكن فارغة في مصر، ولكن في الوقت الحالي تم القضاء على تلك القصة، "أنا كان حد بيقولي أن في جامعة في دولة أوروبية بتصرف على تعليمها من فلوس المصريين". 

ولفت إلى أن قصة عدد الجامعات تم حلها في مصر بشكل كبير في السنوات الأخيرة، موضحا أن أمم عديدة تقدمت ومصر ليست دولة قليلة، وقادرة على التقدم مثلها مثل الدول التي حققت التقدم، "من حقنا النهوض، ويكون لدينا مستوى تعليمي بالمعايير الدولية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الثقافة الأسبق السيسي الرئيس السيسي عزة مصطفى حلمی النمنم

إقرأ أيضاً:

أردوغان: تاريخ دولتنا لم يتلطخ بوصمة الاستعمار أبدا

تركيا – أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الجمعة، أن تاريخ الدولة التركية لم يتلطخ بوصمة الاستعمار رغم أنها بسطت سيادتها على 3 قارات طيلة قرون.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح مباني المرحلتين الأولى والثانية في كلية رجب طيب أردوغان، بجامعة مرمرة في إسطنبول.

ولفت الرئيس أردوغان، إلى أهمية انفتاح الجامعات التركية على البلدان الأخرى، معربا عن سعادته حيال استضافة جامعة مرمرة أكثر من 3 آلاف و500 طالب من 136 دولة.

وذكر أردوغان، أنه أصبح يصادف خلال زياراته إلى الدول الأخرى وزراء ورجال أعمال وأكاديميين وسياسيين تلقوا تعليمهم في تركيا، ويتحدثون التركية بطلاقة، ويعتبرون أنفسهم سفراء فخريين للشعب التركي.

وأوضح أن الأجانب الذين يتخرجون من الجامعات التركية يستمرون في تقديم المساهمة لاقتصاد تركيا وسياحتها ودبلوماسيتها الثقافية حتى بعد مغادرتهم لأراضيها.

وقال أردوغان، إن تركيا تستضيف حاليا نحو 340 ألف طالب من 198 بلدا، وأن 95 بالمئة من هؤلاء الطلاب يدرسون بإمكاناتهم الخاصة.

وكشف أن مساهمة هؤلاء الطلاب الضيوف في الاقتصاد التركي تقدر بنحو 3 مليارات دولار سنويا.

كما شدد أردوغان على أن حكومته تشجع الطلاب المؤهلين والمتفوقين الذين يتوقون إلى التعلم والبحث ويرغبون في التعرف على بلاده وتعلم الثقافة واللغة التركيتين على الدراسة في الجامعات التركية.

ولفت إلى أنه في خضم ذلك، بدأت الفاشية العنصرية التي تغذيها أطراف خارجية في تقويض هذه الجهود، سواء في السياسة أو الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف: “يريدون خلق موجة كراهية بكل معنى الكلمة ضد الطلاب والسياح والمستثمرين القادمين من المناطق التي تربطنا بها أواصر المحبة”.

وفي هذا الصدد، انتقد أردوغان، الخطاب الذي تتبناه بعض الأحزاب التركية المعارضة ضد الأجانب، وشدد على أن هذه الكراهية والعنصرية تلحق الضرر بالقوة الناعمة التي بنتها تركيا بجهود كبيرة.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا، دولة وشعبا، لم تمارس أبدا التمييز ضد الناس بحسب ألوان بشرتهم أو بلدانهم أو اللغات التي يتحدثون بها.

وقال: “نحن دولة لم يتلطخ تاريخها بوصمة الاستعمار أبدا رغم أنها بسطت سيادتها على 3 قارات طيلة قرون”.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يهدي الرئيس السيسي نسخة من القرآن الكريم بذكرى المولد النبوي
  • وزير الأوقاف يهدي الرئيس السيسي المصحف الشريف خلال احتفالية المولد النبوي
  • السيسي يصدر قرارا بإنهاء خدمة 11 مستشارا بالرئاسة المصرية
  • قرار مفاجئ| السيسي يقيل 11 مستشارا أمنيا وعسكريا بالرئاسة دفعة واحدة
  • بلا سبب معلن.. السيسي يقيل 11 مستشارا له بقرار واحد
  • لا سبب معلنا.. السيسي يقيل 11 مستشارا له بقرار واحد
  • بقرار وحد بلا سبب معلن.. السيسي يقيل 11 مستشارا له
  • مصر.. السيسي ينهي خدمة 11 مستشاراً في رئاسة الجمهورية
  • الرئيس السورى يكلف وزير الاتصالات الأسبق محمد غازى بتشكيل الحكومة
  • أردوغان: تاريخ دولتنا لم يتلطخ بوصمة الاستعمار أبدا