أعلنت أمس جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا افتتاح أول مختبر متطور يحمل اسم حوض جامعة خليفة للأبحاث والدراسات البحرية، والذي يُعد الأول من نوعه في المنطقة وتم تزويده بمرافق لتوليد الأمواج والتيارات المائية.

كما أعلن مركز جامعة خليفة للروبوتات والأنظمة ذاتية القيادة وجامعة ستانفورد، عن تعاونهما في تطوير روبوتات مائية في مجال الاستدامة.

يهدف التعاون لإجراء بحوث متطورة في مجال استخدام الروبوتات البحرية في النظم البيئية المستدامة للمحيطات، بما في ذلك إزالة المواد البلاستيكية للحد من التلوث.يـأتي هذا التعاون كجزء من مذكرة تفاهم تم توقيعها بين الطرفين تهدف إلى تسهيل أنشطة البحث والتطوير المتعلقة بأنظمة الروبوتات البحرية وتطبيقات النظم البيئية البحرية المستدامة، مثل مراقبة وتنظيف المحيطات، واستكشاف المياه العميقة. سيتيح حوض جامعة خليفة للدراسات والأبحاث البحرية، والذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة إمكانية اختبار الروبوتات في بيئة خاضعة للرقابة تحاكي الظروف البيئية المعاكسة تحت الماء في البحر. يضم الحوض البحري مولدات للأمواج ومولدات للتيارات المتدفقة، وأنظمة تتبع آلية متدلية تحت وفوق الماء، والتي تغطي عرض الحوض البحري بالكامل.
وقع مذكرة التفاهم كل من البروفيسور السير جون أورايلي، رئيس جامعة خليفة، والبروفيسور أسامة الخطيب، مدير مختبر ستانفورد للروبوتات، في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة ستانفورد، بحضور سعادة سالم بطي القبيسي، عضو مجلس أمناء جامعة خليفة ومدير عام وكالة الإمارات للفضاء وسعادة فهد سالم الكيومي، وكيل دائرة الإسناد الحكومي.

 

أخبار ذات صلة أساتذة من أفضل 10 جامعات بالعالم يدرّسون بالإمارات جامعة خليفة تستعرض مزايا تقنيات الاندماج النووي


وفي سابقة هي الأولى من نوعها في أبوظبي، أظهر روبوت "أوشن ون كي"، الذي قام بتصميمه فريق من جامعة ستانفورد بقيادة الدكتور أسامة الخطيب قدراته على استعادة النفايات البلاستيكية في حوض المياه للروبوتات البحرية في جامعة خليفة.
الأبحاث البحريةوفي هذا الصدد، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة: "تقدم جامعة خليفة اليوم أحد أهم المرافق البحثية والأول من نوعه في المنطقة لتطوير الدراسات والأبحاث البحرية في الدولة والمنطقة. يعزز المرفق البحثي الجديد قدرات البحث العلمي في الدولة ويضعها في طليعة الدول في البحث والتطوير في هذا المجال."

 


وأضاف: "لطالما كانت جامعة خليفة في طليعة رواد البحث العلمي والابتكار في دولة الإمارات والمنطقة، يسعدنا التعاون مع جامعة ستانفورد لتوسيع نطاق أبحاثنا في مجال الروبوتات والتعلم الآلي. سيُسهم هذا التعاون في توفير حلول مستدامة ذات أهمية للعالم بشكل عام وللدولة بشكل خاص، بما يضمن الحفاظ على النظام البيئي على كوكب الأرض، وتحديدًا للحفاظ على المحيطات".
من جهته، قال البروفيسور لاكمال سينيفيراتني مدير مركز أنظمة الروبوتات المستقلة "يقوم باحثونا بتطوير روبوتات مستقلة لمختلف التطبيقات البرية والجوية والبحرية. منذ زمن قريب، تقدم باحثون في مركز أنظمة الروبوت المستقلة في جامعة خليفة بطلب للحصول على براءات اختراع لخمسة حلول روبوتية مبتكرة لهذه التطبيقات".

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة خليفة جامعة ستانفورد جامعة خلیفة

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية لـ أيمن الشهابي محافظ دمياط الجديد.. خبرة واسعة في البحث العلمي

أعلنت قناة «إكسترا نيوز» تولى الدكتور أيمن الشهابي، عميد الكلية الهندسة جامعة بنها، ورئيس قسم الهندسة المساحية السابق، منصب محافظ دمياط، وذلك ضمن حركة المحافظين الجدد 2024، خلفا لمنال عوض، محافظ دمياط السابق.

من هو الدكتور أيمن الشهابي؟

وتقدم ا«الوطن» معلومات عن الدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط الجديد، الذي تم اختياره ضمن حركة المحافظين الجدد 2024، هو عضو هيئة تدريس، وشخصية أكاديمية بارزة في مجال الهندسة بمصر، يتمتع بخلفية علمية قوية وخبرة واسعة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وتولى منصب عميد كلية الهندسة جامعة بنها.

المناصب التي تقلدها الدكتور أيمن الشهابي

تقلد محافظ دمياط الجديد، العديد من المناصب في كلية الهندسة جامعة بنها، وهي التالي:

- حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من كلية الهندسة بشبرا، جامعة بنها.

- حصل على درجة الماجستير ثم الدكتوراه في الهندسة المدنية.

- أستاذ في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بشبرا.

- رئيس قسم قسم الهندسة المدنية.

- عضو اللجنة الوزارية لمراجعة وتحديث مواصفات الأعمال المساحية والخرائط.

- عميد كلية الهندسة جامعة بنها.

مقالات مشابهة

  • سلام بحث ونائب وزير الاقتصاد الأوكراني في اتفاق شراكة اقتصادية شاملة
  • جامعة حلوان توقع بروتوكول تعاون مع مركز بحوث وتطوير الفلزات
  • "الطاقة الذرية" تفتح ورشة العمل الإفريقية الأقليمية عن دراسات السوق
  • الأول من نوعه.. ابتكار روبوت صيني «يعمل بدماغ بشري»
  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • نائب رئيس جامعة الفيوم: يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود «الفجيرة للرياضات البحرية»
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين
  • إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي
  • السيرة الذاتية لـ أيمن الشهابي محافظ دمياط الجديد.. خبرة واسعة في البحث العلمي