حذر مختصون من خطورة استمرار تراجع قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية في ظل استمرار الحرب بين الجيش والدعم السريع، وتخوفوا من حدوث انهيار اقتصادي.

الخرطوم:التغيير

لامس سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني حاجز الـ900 جنيه بحسب متعاملين مع السوق الموازي «السوداء».
وأكدوا لـ«التغيير»، أن السعر للكميات الكبيرة وصل ما بين 890- 900 جنيه ومتوسط السعر 880 جنيها سودانياً.


وأشار التجار إلى أن الأسعار غير ثابتة ومتغيرة هذه الأيام وتختلف من موقع إلى آخر نتيجة للحرب وعدم وضوح الرؤية.
فيما تجاوز سعر الجنيه المصري حاجز الـ20 جنيهاً ليصل إلى 23 جنيهاً مقابل الجنيه السوداني. ووصل سعر الريال السعودي والقطري 220 جنيهاً، وبلغ سعر الدرهم الإماراتي 228 جنيهاً.
وأدت الحرب المندلعة بين الجيش والدعم السريع منذ 15 ابريل الماضي بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، إلى تردٍ وشلل اقتصادي شامل أثر على مجمل الأنشطة بالعاصمة والولايات، ولم تشهد أيام الحرب الأولى تغيراً يذكر في أسعار العملات الأجنبية، غير أنها بدأت بالتصاعد مؤخراً وبلغ تآكل العملة المحلية حوالي 40%.

خلل إجرائي

وفي السياق، كشف مصدر لـ«التغيير»، عن حدوث خلل إجرائي في أحد البنوك الكبيرة تسبب في انهيار الجنيه، وأشار إلى أن البنوك المقصود سمح بحد أعلى لحركة السحب في الحسابات لمبلغ 25 مليار جنيه في اليوم.
واتهم المصدر جهات عسكرية باستغلال الثغرة البنكية لسحب أرصدة من البنك وتحويلها إلى دولار.
فيما استبعد مصدر آخر فرضية سحب المبالغ بواسطة جهة عسكرية لتمويل الحرب باعتبار أن شراء معينات الحرب يحتاج لأموال ضخمة لا يمكن تجميعها بهذه الطريقة البطيئة في وقت يحتاج القتال لسرعة في توفير المعينات العسكرية.
ولفت إلى أن فرضية سحب الأموال من البنوك لشراء أسلحة غير صحيحة ولكن ربما تتسبب جهة ما في تدمير الاقتصاد بصورة غير مباشرة متدرجة بسحب بعض أصحاب الأموال مدخراتهم من البنوك السودانية لشراء عملات أجنبية تمهيداً لمغادرة السودان نتيجة الحرب.
وكان جهاز المخابرات العامة اتهم قيادات من مليشيا الدعم السريع ومواطنين بالقيام بعمل ممنهج لتخريب الاقتصاد الوطني من خلال المضاربات بالعملات الأجنبية.
وأعلن الجهاز أن كل الحسابات البنكية بعد 15 أبريل 2023م مرصودة، وسيتم التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحاب التحويلات المشبوهة للأفراد والمؤسسات التجارية والخيرية وغيرها.

انخفاض مخيف

ووصف أستاذ الاقتصاد بجامعة دنقلا د. سعيد جلال ما يحدث من انخفاض للعملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية بالأمر المخيف في قيمة الجنيه السوداني في ظل الحرب.
وقال لـ«التغيير»، إن جزءاً من أسباب الارتفاع تعود لاستيراد السلع الأساسية من الخارج بعد توقف الإنتاج المحلي الذي كان يغطي نسبةً كبيرةً من حاجة الاستهلاك، لذلك أصبح الطلب على الدولار كبيراً جداً.
وأشار في الوقت ذاته إلى عدم وجود رؤية واضحة للتعامل مع سعر الصرف، ونبه إلى أن السياسات الاقتصادية في السودان ظلت تهتم بالعلة دون معالجة أسباب المشكلة.
وأضاف بأن الحكومة دائماً ما تصدر إجراءات أمنية بدلاً عن السياسات والقرارات الاقتصادية لوقف تدهور العملة في وقت يعاني فيه الاقتصاد من تشوهات هيكلية لا يمكن علاجها بالمسكنات المؤقتة.
وتخوف د. سعيد من أن يؤدي استمرار الوضع الحالي واستمرار الحرب إلى انهيار اقتصادي.
من جانبهم، حذر قيادات مزارعين من فشل الموسم الزراعي الشتوي (القمح) نتيجة لارتفاع أسعار المدخلات الزراعية وضعف التحضير، ونبهوا إلى أن أرتفاع الدولار سينعكس سلباً على أسعار السماد والمحروقات مما سيؤدي إلى ضعف الإنتاج لأكبر محصول للأمن الغذائي بالبلاد.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجنیه السودانی إلى أن

إقرأ أيضاً:

استقرار الدولار في مصر: كل البنوك تتناغم مع نفس الأسعار

استقرار الدولار في مصر: كل البنوك تتناغم مع نفس الأسعار.. في مشهد يتسم بالاستقرار النادر، حافظ الدولار الأمريكي على قيمته الثابتة أمام الجنيه المصري، حيث لم يشهد سعر الصرف أي تغييرات تذكر اليوم، الأحد، 8 سبتمبر 2024. وبحسب البيانات الأخيرة، سجل الدولار سعر 48.52 جنيهًا للشراء و48.63 جنيهًا للبيع عبر كافة البنوك والمؤسسات المالية في مصر.

استقرار الدولار في مصر: كل البنوك تتناغم مع نفس الأسعار

في تطور يعكس الاستقرار الذي يشهده سوق الصرف، تتطابق أسعار الدولار في معظم البنوك الكبرى مثل البنك الأهلي المصري وبنك مصر، كما حافظت البنوك الأخرى مثل بنك الكويت الوطني وبنك الاستثمار العربي وبنك HSBC وبنك SAIB وبنك قطر الوطني الأهلي وبنك قناة السويس ومصرف أبوظبي وبنك كريدي أجريكول على نفس الأسعار.

تلك البيانات تعكس حالة من الثبات التي تميز سوق الصرف المصري، حيث لم تطرأ أي تغييرات ملحوظة في الأسعار عبر مختلف البنوك، ما يشير إلى استقرار نسبي في سعر الدولار خلال تعاملات اليوم. هذا التماسك في الأسعار يشير إلى أن السوق المالي يشهد حالة من الهدوء، ولا توجد تقلبات كبيرة قد تؤثر في سعر العملة الأمريكية بشكل ملحوظ.

الاستقرار الذي نشهده قد يكون مدفوعًا بعدد من العوامل الاقتصادية والمالية، بما في ذلك السياسات النقدية المتبعة من قبل البنك المركزي المصري والتي تسعى إلى تحقيق توازن مستدام في سوق الصرف. هذا الوضع يوفر مستوى من الثقة للمستثمرين والأفراد، الذين يمكنهم الآن التخطيط المالي بمرونة أكبر دون القلق من تقلبات مفاجئة في الأسعار.

على الرغم من أن الاستقرار في سعر الدولار قد يُعتبر دليلًا على عدم وجود اضطرابات في السوق، إلا أنه يفتح أيضًا المجال لفهم أعمق لكيفية تأثير السياسات الاقتصادية على استقرار العملة.

مقالات مشابهة

  • بعد ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج.. كم يسجل سعر الدولار في البنوك اليوم؟
  • سعر الدولار والعملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري - 9 سبتمبر 2024
  • استمرار حبس متهم استولى على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى من عملاء البنوك
  • سعر الدولار مقابل الجنيه بختام التعاملات في البنوك.. آخر تحديث للبيع والشراء
  • استقرار الدولار في مصر: كل البنوك تتناغم مع نفس الأسعار
  • أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري في بداية تعاملات اليوم بالبنوك
  • استقرار ملحوظ في أسعار الدولار أمام الجنيه المصري مع تباين طفيف بين البنوك
  • تفاوت أسعار الدولار مقابل الجنيه: استقرار مع فروق بسيطة في البنوك المصرية
  • سعر الدولار اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 أمام الجنيه فى البنوك
  • آخر تحديث.. تعرف على سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم في البنوك