جريدة الوطن:
2024-10-03@14:43:55 GMT

4 عمليات لزراعة قوقعة الأذن بمستشفى النهضة

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

4 عمليات لزراعة قوقعة الأذن بمستشفى النهضة

مسقط ـ العُمانية: أجرى فريقٌ طبيٌّ متخصِّصٌ بمستشفى النهضة ممثلًا بقسم الأنف والأذن والحنجرة 4 عمليات لزراعة القوقعة للبالغين تحت التخدير الموضعي بالتزامن مع بدء إجراء هذه الخدمة مؤخرًا. ووضَّح الدكتور محمد بن عبدالله الرحبي استشاري جراحة أذن وأنف وحنجرة بمستشفى النهضة، لوكالة الأنباء العُمانية، أنَّ هذا الإجراء يأتي لتقليص وقت العملية وتجنُّب مضاعفات التخدير العام وبخاصة لمن يعانون الأمراض المزمنة، حيث يتمُّ إدراج هذه الحالات ضِمْن قائمة عمليات التنويم المؤقَّت (الرعاية النهارية)، مشيرًا إلى أنَّ الوقت المستغرق لإجراء العملية يختلف من حالة لأخرى ويتراوح بين الساعة والنصف إلى ثلاث ساعات.


وبيَّن أنَّ عملية زراعة قوقعة الأذن تُعرف بأنَّها عملية تركيب جهاز إلكتروني يُؤهِّل للسمع، ويمكن أن تكونَ خيارًا للأشخاص الذين يعانون فقدان السمع الشديد نتيجة وجود تلف بالقوقعة. ولفت إلى أنَّ أبرز التحدِّيات أثناء إجراء هذه العمليات تتمثل في وجود عيوب خَلقية بالقوقعة وعظمة الأذن، لكنَّها تُعدُّ من العمليات الآمنة وتكون نسبة المضاعفات فيها ضئيلة جدًّا.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

كيف نمنع تطور التهاب الأذن الوسطى أثناء نزلات البرد؟

روسيا – غالبا ما يصاحب نزلات البرد التهاب الأذن الوسطى، ولكن لماذا يحدث هذا الالتهاب مع أن البلعوم الأنفي المتأثر بنزلات البرد ليس قريبا من الأذن؟

وفقا للدكتور ألكسندر بالاكين أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، كل ما في الأمر، أن تجويف البلعوم الأنفي يرتبط بالأذن الوسطى في الواقع بأنبوب سمعي ضيق طوله 3.5-4 سم يسمى أنبوب استاكيوس تكريما لعالم التشريح الذي وصفه في القرن السادس عشر. وهذا الأنبوب ضروري لمعادلة الضغط على جانبي طبلة الأذن.

ويشير، إلى أنه في حالة التهاب البلعوم الأنفي يتورم الغشاء المخاطي، ويسد فتحة الأنبوب السمعي، ما يؤدي إلى اختلال الضغط في الأنبوب ويتضخم في الأذن الوسطى ويتطور الالتهاب ويظهر الألم.

صورة توضيحية

ووفقا له، يمكن في هذه الحالة أن ترتفع درجة حرارة الجسم، وهذه إشارة تنذر بالخطر. لذلك يجب علاج التهاب الأذن الوسطى من قبل الطبيب، لكي لا تحصل مضاعفات خطيرة. ولكن يمكن تخفيف الألم حتى قبل مراجعة الطبيب، وذلك بوضع قطعة قطن أو شاش مبللة بكحول البوريك (حمض البوريك المذاب في الكحول) أو وضع كمادة أو تناول دواء مسكن.

كيف نمنع تطور التهاب الأذن الوسطى؟

يشير الطبيب، إلى أنه من الضروري تخفيف تورم الغشاء المخاطي في البلعوم الأنفي لكي يصبح التنفس عن طريق الأنف سهلا، وهذا بالتالي يخفف التورم عند فتحة الأنبوب السمعي ويحسن حركة الهواء فيه. أي يجب للوقاية من التهاب الأذن الوسطى منع احتقان الأنف باستخدام قطرات أو بخاخات مضيقة للأوعية الدموية التي تخفف التورم، ولكن يجب استخدام هذه المستحضرات بحذر لمنع الإدمان، لذلك لا ينصح باستخدامها أكثر من أربعة أيام وفي حالات خاصة 7 أيام.

المصدر: aif.ru

مقالات مشابهة

  • القادم مخيف عندما ترى العين وتسمع الأذن
  • الصحة: إجراء أول قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي وتفعيل أقسام القسطرة القلبية بـ3 محافظات
  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي
  • بيان من "الخارجية العُمانية" حول التصعيد العسكري وإدانة العدوان على لبنان
  • بيان "الخارجية العُمانية" حول التصعيد العسكري وإدانة العدوان على لبنان
  • إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة بمستشفى الرستاق
  • كيف نمنع تطور التهاب الأذن الوسطى أثناء نزلات البرد؟
  • المملكة تجري 288 عملية زراعة قوقعة بالنصف الأول من 2024
  • وكيل «صحة سوهاج» يشيد بجهود الأطقم الطبية بالمستشفى العام في تنفيذ عمليات كبرى
  • الدبلوماسية العُمانية.. الآمال والتطلعات