مسقط ـ «الوطن» :
تُنفِّذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع رصد ومراقبة السموم الحيوية البحرية في سواحل سلطنة عُمان ذا الأهمية من الجانبين الصحي والاقتصادي، وذلك بهدف حماية الأسماك والأحياء المائية من مخاطر السموم الحيوية البحرية والمحافظة على مصائد الأسماك والبيئة البحرية من مخاطر السموم والتلوُّث، ومتابعة الظواهر الطبيعية التي تحدُث في البحر من جرَّاء تأثير السموم الحيوية البحرية ممَّا له مردود اقتصادي مباشر في زيادة الإنتاج السمكي وإنتاجية الثروات البحرية الأخرى في سواحل سلطنة عُمان.


وقام المختصون في المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة وفي المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار بتنفيذ أعمال المشروع في سواحل محافظة ظفار المطلَّة على بحر العرب في ولايتَي سدح ومرباط، حيث تمَّ جمع عيِّنات من بعض الثروات البحرية، ومنها ثروة بلح البحر البني الذي يُعرف محليًّا باسم (الفدك) وثروة المحار الصخري المعروف محليًّا باسم (الزوكة) وتجميع عيِّنات من ماء البحر لتحليل العوالق النباتية وعيِّنات أخرى من ماء البحر لتحليل المغذِّيات، ثم تحليل السميَّات. ويتمُّ دراسة العيِّنات التي تمَّ جمعها من سواحل محافظة ظفار المطلَّة على بحر العرب بالتعاون مع معهد متخصص في علوم البحار في مملكة إسبانيا وذلك لتحليل العوالق النباتية ولتحليل قياس السميَّات، وذلك لمعرفة قياسات ومستويات السموم الحيوية البحرية في سواحل سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سواحل سلطنة فی سواحل

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تخطط لردع النفوذ الروسي في الجزء الغربي من البحر الأسود.
وبين أن ذلك عبر استراتيجية بحرية وطنية جديدة، مضيفًا:"نحن نفهم بوضوح أن الحرب غيرت ميزان القوى في منطقتنا بالبحر الأسود وأن الأسطول الروسي لن يهيمن على هذه المياه مرة أخرى".تداعيات الحرب الروسية الأوكرانيةوذكر أن بلاده ستسعى لتحقيق مصالحها الوطنية في البحر، ومصالح شركائها وستحمي طرق النقل.
أخبار متعلقة اندلاع 123 معركة بين موسكو وكييف خلال يوم واحدقمة "الناتو" تسيطر على مكالمة شولتس ورئيس الوزراء البريطاني الجديدواستولت روسيا على جزء كبير من الأسطول الأوكراني عند ضمها لشبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني عام 2014.
كما فقدت أوكرانيا المزيد من السفن بعد فترة وجيزة من شن روسيا غزوها الشامل في عام 2022، عندما استولت قوات موسكو على مدينة بيرديانسك الساحلية في منطقة زابوريجيا في جنوبي أوكرانيا.
وغرقت سفينة القيادة في البحرية الأوكرانية سهايداتشني في ميكولايف.أسطول البحر الأسود الروسيوعلى الرغم من أن البحرية الأوكرانية لا تمتلك حاليًا أي سفن حربية كبيرة، إلا أن كييف نجحت في إخراج أسطول البحر الأسود الروسي من الجزء الغربي من البحر الأسود.
وأدى هذا التقدم إلى تنشيط التجارة البحرية جزئيًا عبر أوديسا، ومن المقرر أيضا تحديث البحرية الأوكرانية في المستقبل القريب بإمدادات من الشركاء الغربيين.
ووعد زيلينسكي أيضا بالاستمرار في تحسين الدفاع الجوي، وألمح إلى حصول بلاده عل وحدة باتريوت أخرى من ألمانيا والمزيد من التعزيزات في الأسبوع المقبل.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • مناشدة عاجلة من صيادي شبوة لإنقاذ سواحل المحافظة من كارثة بيئية
  • خبراء يحذرون: موجات تسونامي كبرى تهدد سواحل البحر الأبيض المتوسط
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • تنبيه لمستخدمي الطرق وهطول أمطار على سواحل ظفار
  • البحر.. وجهة مثالية للإجازة الصيفية
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • بالصور.. واجهات جدة البحرية مُتنفس الباحثين عن نسيم البحر
  • شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء