أبوظبي في 26 سبتمبر/ وام / دشنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا مختبرا متطورا يحمل اسم "حوض جامعة خليفة للأبحاث والدراسات البحرية"، الذي يُعد الأول من نوعه في المنطقة وتم تزويده بمرافق لتوليد الأمواج والتيارات المائية.

وأعلن مركز جامعة خليفة للروبوتات والأنظمة ذاتية القيادة وجامعة ستانفورد، عن تعاونهما في تطوير روبوتات مائية في مجال الاستدامة وذلك بهدف إجراء بحوث متطورة في مجال استخدام الروبوتات البحرية في النظم البيئية المستدامة للمحيطات، بما في ذلك إزالة المواد البلاستيكية للحد من التلوث.

ويأتي هذا التعاون كجزء من مذكرة تفاهم تم توقيعها بين الطرفين تهدف إلى تسهيل أنشطة البحث والتطوير المتعلقة بأنظمة الروبوتات البحرية وتطبيقات النظم البيئية البحرية المستدامة، مثل مراقبة وتنظيف المحيطات، واستكشاف المياه العميقة.

وقع مذكرة التفاهم البروفيسور السير جون أورايلي، رئيس جامعة خليفة، والبروفيسور أسامة الخطيب، مدير مختبر ستانفورد للروبوتات، في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة ستانفورد، بحضور سعادة سالم بطي القبيسي، عضو مجلس أمناء جامعة خليفة ومدير عام وكالة الإمارات للفضاء وسعادة فهد سالم الكيومي، وكيل دائرة الإسناد الحكومي.

ويتيح “حوض جامعة خليفة للدراسات والأبحاث البحرية”، إمكانية اختبار الروبوتات في بيئة خاضعة للرقابة تحاكي الظروف البيئية المعاكسة تحت الماء في البحر، كما يضم مولدات للأمواج ومولدات للتيارات المتدفقة، وأنظمة تتبع آلية متدلية تحت وفوق الماء، والتي تغطي عرض الحوض البحري بالكامل.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في أبوظبي، أظهر روبوت "أوشن ون كي"، الذي قام بتصميمه فريق من جامعة ستانفورد بقيادة الدكتور أسامة الخطيب قدراته على استعادة النفايات البلاستيكية في حوض المياه للروبوتات البحرية في جامعة خليفة.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة " تقدم جامعة خليفة اليوم أحد أهم المرافق البحثية والأول من نوعه في المنطقة لتطوير الدراسات والأبحاث البحرية في الدولة والمنطقة، ويعزز المرفق البحثي الجديد قدرات البحث العلمي في الدولة ويضعها في طليعة الدول في البحث والتطوير في هذا المجال".

وأضاف " لطالما كانت جامعة خليفة في طليعة رواد البحث العلمي والابتكار في دولة الإمارات والمنطقة، ويسعدنا التعاون مع جامعة ستانفورد لتوسيع نطاق أبحاثنا في مجال الروبوتات والتعلم الآلي حيث يُسهم هذا التعاون في توفير حلول مستدامة ذات أهمية للعالم بشكل عام وللدولة بشكل خاص، بما يضمن الحفاظ على النظام البيئي على كوكب الأرض، وتحديدًا للحفاظ على المحيطات".

من جانبه، قال البروفيسور لاكمال سينيفيراتني مدير مركز أنظمة الروبوتات المستقلة " يقوم باحثونا بتطوير روبوتات مستقلة لمختلف التطبيقات البرية والجوية والبحرية وقد تقدم باحثون في مركز أنظمة الروبوت المستقلة في جامعة خليفة بطلب للحصول على براءات اختراع لخمسة حلول روبوتية مبتكرة لهذه التطبيقات".

عبد الناصر منعم/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: جامعة ستانفورد جامعة خلیفة

إقرأ أيضاً:

"كونتكت" تفتتح فرعها الأول في "دبي" وتؤسس "كونتكت كريديت" ضمن توسعاتها الإقليمية والدولية

أعلنت " كونتكت المالية القابضة "، الشركة المصرية الرائدة في تقديم الخدمات المالية غير المصرفية، عن خطوة جديدة نحو التوسع الدولي بافتتاح مقرها الأول في " دبي "  وتأسيس شركة "كونتكت كريديت" في الإمارات ويأتي هذا التوسع لتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات التمويلية والتأمينية للمصريين المقيمين في الإمارات، مما يسهل عليهم تمويل الأصول والحصول على الخدمات التأمينية في مصر دون الحاجة إلى السفر.

وقالت " كونتكت " في بيان لها صدر صباح اليوم أن المقر الجديد يقع في منطقة "بيزنيس باي" الراقية في " دبي "، مما يعكس التزام كونتكت بتقديم خدمات عالية الجودة لعملائها في موقع استراتيجي في قلب المدينة ـ وتعتبر "بيزنيس باي" مركزاً حيوياً للأعمال والشركات الكبرى، وهو ما يتماشى مع رؤية " كونتكت " للتوسع الدولي والارتقاء بخدماتها إلى مستوى عالمي .

وأضاف البيان أن المقر الجديد تم إفتتاحه أمس الأثنين 9 سبتمبر 2024 2024 بحضور السيد سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لشركة كونتكت المالية القابضة، وسعادة السفير الدكتور حسام حسين إسماعيل، القنصل العام لجمهورية مصر العربية في دبي والإمارات الشمالية، ومجموعة من كبار الشخصيات والمسؤولين من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، إلى جانب عدد من أعضاء الإدارة العليا في الشركة. 

كما شهد الافتتاح حضور عدد من الشخصيات البارزة من الجالية المصرية في الإمارات. وحظي الحفل بتغطية من بعض وسائل الإعلام في الإمارات، مما يبرز أهمية هذه الخطوة في تعزيز تواجد كونتكت على الساحة الدولية.

وكشف البيان أنه من خلال المقر الجديد، يمكن للمصريين في الإمارات التعاقد والدفع محلياً للحصول على تمويل السيارات، الأجهزة الكهربائية، التمويل العقاري، تشطيب المنازل، عضويات النوادي، الدراجات النارية، المركبات المائية، التمويل الأخضر، تصميم وفرش المنازل، وتمويل حفلات الزفاف والمناسبات وتمويل رحلات الحج والعمرة. كما توفر الشركة خدمات تأمينية من خلال شركاتها التابعة "كونتكت للوساطة التأمينية"، "ثروة للتأمين"، و"ثروة حياة"، لتلبية احتياجات العملاء المختلفة في مصر.

وعلي هامش الأفتتاح قال السيد سعيد زعتر الرئيس التفيذي لمجموعة شركات " كونتكت المالية القابضة " أن افتتاح فرع " دبي " خطوة استراتيجية مهمة تؤكد التزامنا بدعم المصريين في الخارج وتقديم أفضل الخدمات المالية والتأمينية لهم. 

وتابع زعتر : نحن متفائلون بنجاح هذه الخطوة الأولى من نوسعاتنا الدولية، ومع التقدم الناجح في " دبي " ، نخطط للتوسع إلى دول عربية أخرى وبالأخص دول مجلس التعاون الخليجي وندرس دخول دول أوروبية لاحقاً. 

وأضاف زعتر،  نحرص دائماً على أن نكون بجانب عملائنا والتسهيل عليهم ، ومع وجود فرع لـ " كونتكت "  في " دبي " ، لم يعد المصريين المقيمين في الإمارات مضطرين لعمل أجازة والسفر إلى مصر للتعاقد على تمويل سيارة أو سداد مصاريف تعليم أبنائهم.

وبمناسبة إفتتاح الفرع الجديد لـ " كونتكت بدبي " اعلنت الشركة عن عرض خاص للمصريين المقيمين في الإمارات بمناسبة الافتتاح، بخصم 50% على المصاريف الإدارية لفترة محدودة، مما يجعل الحصول على الخدمات التمويلية والتأمينية أكثر سهولة ويسراً.

مقالات مشابهة

  • مريم الزعابي تبتكر لمواجهة التحديات البيئية
  • 8 مسابقات وتحديات عالمية تنظمها جامعة خليفة خلال آيروس 2024
  • جامعة خليفة تنظم 8 مسابقات وتحديات عالمية خلال "آيروس 2024"
  • جامعة أسوان تعلن فتح باب التسجيل بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية
  • جامعة خليفة تنظم ثمان مسابقات وتحديات عالمية خلال مؤتمر آيروس 2024 الدولي
  • فتح باب التسجيل بالدراسات العليا والبحوث جامعة أسوان
  • الأول من نوعه في العالم”.. اختبارات سريرية لدواء جديد لعلاج السكري والسمنة
  • بروتوكول تعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية وجامعة الإسكندرية
  • “الأول من نوعه في العالم”.. روسيا تبدأ اختبارات سريرية لدواء جديد لعلاج السكري والسمنة
  • "كونتكت" تفتتح فرعها الأول في "دبي" وتؤسس "كونتكت كريديت" ضمن توسعاتها الإقليمية والدولية