قال نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) المستشار نواف المهمل اليوم الثلاثاء إن دولة الكويت ملتزمة بتنفيذ الاتفاقيات العربية والدولية المتعلقة بمحاربة الفساد، مؤكداً حرصها على الاستفادة من تجارب الدول في هذا الإطار.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اجتماع لمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد أن التزام دولة الكويت بكل الاتفاقيات التي وقعتها في النطاق العربي والإقليمي والدولي ينبع من واجب أخلاقي وحرص على التصدي لكل أشكال الفساد.


وأوضح أن لدولة الكويت مشاركات فاعلة في الاجتماعات واللقاءات التي تعقد على المستويات العربية والإسلامية والدولية في ما يتعلق بجهود مكافحة الفساد، مشيراً كذلك الى أهمية الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا الشأن والوقاية من هذه الظاهرة.
ولفت إلى مشاركة وفد «نزاهة» في الاجتماع الثاني لفريق متابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية بوقت سابق من اليوم، بالقول إن الاجتماع تركز على مناقشة موضوعين أحدهما متابعة تنفيذ الاتفاقية العربية والآخر يتعلق باستعراض تجارب الدول الاعضاء بهذا الصدد.
وأكد أن تقارير قدمت خلال الاجتماع عن مدى التزام الدول الأطراف بتنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد التي اعتمدها وزراء العدل والداخلية العرب في عام 2010.
وذكر أنه جرى تسليط الضوء على سبل محاربة الفساد وآخر التطورات التشريعية والممارسات المتعلقة باسترداد الأموال والأصول المنهوبة الى جانب البنود المتعلقة بالنقاط التي وردت في الاتفاقية.
وكان ممثلو هيئات مكافحة الفساد في الدول العربية بحثوا في اجتماع برئاسة السعودية تقارير تتعلق بمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد وذلك للوقوف على ما وصلت إليه الجهود العربية في التصدي للفساد.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة

 

قال وكيل وزارة الخارجية السوداني المكلف من حكومة الانقلاب السفير حسين الأمين الفاضل، إنه بسبب تمرد الدعم السريع صار السودان من أكبر الدول المُصدرة للهجرة بعد أن كان من أكبر مستضيفي اللاجئين من دول الجوار.

القاهرة _ التغيير

و شارك السودان في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يومي ٣ و٤ يوليو ٢٠٢٤م بوفد برئاسة السفير حسين الأمين الفاضل، وكيل وزارة الخارجية المكلف بالإنابة، حيث القي كلمة السودان في الإجتماع.

وأشار  الأمين إلى نزوح ولجوء أكثر من خمسة عشر مليون سوداني من ديارهم، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، في المناطق التي تعرضت لاعتداءات المليشيا.

وطالب الوكيل المكلف بوضع المعالجات والتوصيات التي تتيح الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وأن تراعي الدول المستقبلة للمهاجرين السودانيين بسبب الحرب التي فرضتها قوات الدعم السريع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان التي بُني عليها الاتفاق العالمي، وذلك بتسهيل مسارات الهجرة الشرعية عبر منح تأشيرات الدخول وإعادة تفعيل الاتفاقيات ذات الصلة وعدم الإعادة القسرية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، والاندماج في المجتمعات المستقبلة والتي هي مجتمعات شقيقة تربطنا بها وشائج العروبة والتاريخ.

وترأس السفير  الأمين الجلسة السادسة للمؤتمر  التي بحثت تجارب الدول العربية في رصد وتحليل البيانات الخاصة بالمهاجرين في المنطقة العربية والعمل على وضع سياسات تحكم عملية الهجرة مستقبلاً.

و قدم وفد السودان كذلك ورقة عن حقوق النساء والأطفال في مناطق الحروب والنزاعات، حيث عرضت الوضع الحالي الخاص بانتهاكات الدعم السريع ضد النساء والأطفال في كنموذج.

الوسومالحرب الدعم السريع السودان اللاجئين الهجرة

مقالات مشابهة

  • داليا عبد الرحيم: الجماعة الإرهابية تُمثل خطرًا محدقًا على المجتمعات الأوروبية
  • النزاهة النيابية:القضاء على الفساد في مؤسسات الدولة يتطلب العمل بنظام الأتمتة
  • البرلمان يؤشر طريقة وحيدة للقضاء على 95 بالمئة من الفساد في مؤسسات الدولة- عاجل
  • كين يشيد بتنفيذ لاعبي إنجلترا لركلات الترجيح
  • وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي: ندعو ممثلي الدول الإقليمية والدولية ودول جوار السودان إلى دعم مخرجات مؤتمر القاهرة
  • أيمن عاشور: الملتقى العربي لتعليم الكبار هدفه توحيد الجهود بمجال التعلم مدى الحياة
  • جامعة الدول العربية: ندعم إطلاق حوار سوداني شامل يؤدي إلى تشكيل حكومة
  • الإسلام لا يُهزم، وإن هُزِم المسلمون
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة
  • الزكاة والضريبة تُجري تحديثات على الإجراءات الجمركية المتعلقة بالبضائع