موقع 24:
2024-07-07@04:39:34 GMT

بوركينا فاسو توقف مجلة فرنسية بسبب مقالات "كاذبة"

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

بوركينا فاسو توقف مجلة فرنسية بسبب مقالات 'كاذبة'

علّق المجلس العسكري في بوركينا فاسو مجلة "جون أفريك" الخبرية الفرنسية، بعد نشرها مقالات "كاذبة" تحدثت عن توتر واستياء داخل القوات المسلحة في البلاد.

ويمثل تعليق المجلة أحدث تصعيد في حملة القمع ضد وسائل الإعلام الفرنسية، منذ سقوط الدولة الواقعة في غرب إفريقيا تحت الحكم العسكري العام الماضي.

Burkina Faso suspends distribution of 'Jeune Afrique' title
➡️ https://t.

co/MKuFaPpso8 pic.twitter.com/i0LmlyXFaa

— FRANCE 24 English (@France24_en) September 26, 2023

واتهم المجلس في بيانه المجلة بالسعي لتشويه سمعة القوات المسلحة والتلاعب بالمعلومات "لنشر الفوضى"، وذلك بعد نشر مقالين خلال الأيام الأربعة الماضية.

وقالت المجلة، إن الحظر يمثل هجوماً آخر على حرية المعلومات في بوركينا فاسو، وأضافت المجلة في بيان، اليوم الثلاثاء، "هذا القرار.. يسهم بشكل أكبر في جعل المنطقة، وبوركينا فاسو تحديداً، منطقة من دون معلومات"، ممشددة على أن إدارتها وطاقم التحرير يأملون في أن تعيد الحكومة النظر في قرار الوقف.

وتوترت العلاقات بين بوركينا فاسو وفرنسا، الدولة التي كانت تستعمرها في السابق، منذ أن أدت الإحباطات الناجمة عن تفاقم انعدام الأمن، المرتبط بتمرد المتشددين، إلى انقلابين عسكريين العام الماضي.

#بوركينا_فاسو تطرد الملحق العسكري الفرنسي https://t.co/hdT9QAd4tt

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2023

وأدت هذه التوترات إلى إصدار أوامر بطرد دبلوماسيين، من بينهم السفير الفرنسي، من بوركينا فاسو وأثارت ردود فعل عنيفة ضد وسائل الإعلام الأجنبية.

وعلق المجلس العسكري بالفعل بث إذاعة فرنسا الدولية وقناة فرنسا 24 الممولة من الدولة الأوروبية، بحجة أنها تعطي صوتاً للمتشددين الإسلاميين الذين يشنون تمرداً عبر منطقة الساحل جنوب الصحراء.. ونفت المؤسستان الإعلاميتان هذه الاتهامات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بوركينا فاسو فرنسا بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق

بغداد اليوم - ترجمة

وصفت مجلة (نيوز ويك) الامريكية، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، التحركات التركية الأخيرة بانها "احتلال لشمال العراق"، مبينة أن سكان ما يزيد عن 500 قرية تعرضوا للنزوح القسري من مناطقهم.

وقالت المجلة في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، إن "التحركات العسكرية التركية في الشمال العراقي تحولت خلال الأيام القليلة الماضية من مجرد اشتباكات حدودية الى احتلال"، مؤكدة ان "سيادة العراق أصبحت في خطر كبير الان منذ عام 2003 وحتى اليوم". 

وأضافت أنه "بحسب القانون الدولي فان وقوع منطقة ذات سيادة الى سيطرة عسكرية لدولة اجنبية يعتبر احتلال عسكري"، مبينة أن "القوات التركية استقرت في مناطق واسعة داخل الشمال العراقي بعد دخول ما يزيد عن 300 دبابة عسكرية وما يقارب 15 ألف جندي". 

وحذرت المجلية من "وقوع ازمة نزوح جديدة في العراق بالتزامن مع اقتراب انتهاء ازمة النزوح التي نتجت عن هجوم تنظيم داعش الإرهابي"، لافتة الى أنه "مع تحركات حكومتي بغداد واربيل نحو اغلاق مخيمات اللاجئين، تقع الان في العراق ازمة نزوح جديدة سببها الانخراط العسكري التركي الذي دفع بسكان ما يزيد عن خمسمئة قرية للنزوح من مناطقهم". 

يشار الى أن المنظمات الأممية أعلنت رصدها لعمليات "اجلاء قسري" قامت بها القوات التركية لبعض القرى داخل الشمال العراقي، موضحة أن القوات التركية أبلغت السكان بمغادرة منازلهم خلال أربعة وعشرين ساعة فقط او التعرض لعمليات قصف، وسجلت المنظمات أيضا ارتكاب تركيا لما يزيد عن 800 هجوم على الشمال العراقي منذ مطلع العام الحالي.


مقالات مشابهة

  • حذرته من “السيناريو الكابوس”.. مجلة “ذا أتلانتيك” لنتنياهو: لا نصر عسكري تحققه في لبنان
  • "بوركينا فاسو ومالي والنيجر" كونفردالية دول الساحل.. هل نحن بصدد توحد أفريقي جديد؟
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • «القاهرة الإخبارية»: بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن «كونفدرالية»
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن "كونفدرالية" (بيان)
  • ثلاث دول أفريقية تعلن توحدها ضمن كونفدرالية
  • بوركينا فاسو: الجماعات الإرهابية تستهدف المناطق الشمالية والشرقية
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • مباحثات أميركية فرنسية لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله