أعلنت جامعة الملك فهد إطلاق آلية جديدة للقبول المبكر للعام الدراسي 2024 من خلال (اختبار القبول المبكر لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن)، الذي تم تصميمه بالتعاون مع المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب.

مسار القبول المبكر يعد فرصة استثنائيـة تقدمها الجامعة للطلبة المتميزين لضمان مقاعدهم في التخصص الذي يرغبون، تنافسيًا حسب مجموع النسب التالية (50% اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية و50% اختبار القبول المبكر لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن).

وأوضحت الجامعة أن اختبار القبول المبكر يستهدف الطلاب الذين يرغبون في التقديم لمسار القبول المبكر، بينما لن يكون هناك حاجة للمتقدمين لمسار القبول الاعتيادي والمسارات الأخرى لإجراء الاختبار.

وأشارت إلى أن الاختبار يشبه إلى حد كبير اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية، حيث يتم تقييم تحصيل الطلبة في المواد العلمية للصفين الأول والثاني الثانوي، والتي تشمل المواد التالية: الفيزياء، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقييم مهارات الطلبة في استخدام الحاسوب لمعالجة البيانات، والتفكير الناقد، والمهارات العددية، والحصول على المعلومات وتقييمها.

وتسعى الجامعة من خلال مسار القبول المبكر وغيرها من مسارات القبول الأخرى مثل مسار الفائزين بمسابقات الأولمبياد الدولية ومسار SAT لاستقطاب الطلبة المميزين مبكراً، وجذب فئات متنوعة من الموهوبين، ومنحهم الفرصة التي يستحقونها للانضمام إلى النخبة الأولى من المتقدمين إلى الجامعة.

وأشار مركز قياس إلى أن الاختبار سيتاح في بعض مقرات المركز الورقية في عدة مدن من مدن المملكة، وفق شروط الجامعة، وسيتاح التسجيل للطلبة على موقع الهيئة في تاريخ 16 أكتوبر 2023، كما أن أوزان المواد مشابهة لأوزان مواد اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية.

وهذه المبادرة تأتي ضمن مبادرات أخرى في خطة التحول الإستراتيجي للجامعة، وتعكس دورها في تأهيل الكفاءات الشابة ليكونوا الأفضل والأكثر مواكبة لاحتياجات سوق العمل خاصة القطاعات المستقبلية، والمساهمة في تحويل الاقتصاد المحلي إلى اقتصاد معرفي يتنافس بقوة في الاقتصاد العالمي, وذلك من خلال إعادة هيكلة مناهجها، إضافة إلى تطوير جميع برامجها الأكاديمية لتكون مبنية على أساس رقمي، حيث قامت الجامعة خلال العامين الأخيرين وضمن خطة تحولها الاستراتيجي بإطلاق 38 تخصصاً دقيقاً، استحداث 32 برنامجاً لماجستير السنة الواحدة، وإنشاء أكثر من 20 مركزاً بحثياً جديداً، إضافة إلى تمكين دور المرأة عن طريق فتح باب الانضمام لبرامج الجامعة كطالبات وأعضاء هيئة تدريس.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مركز قياس جامعة الملك فهد الملک فهد

إقرأ أيضاً:

الخشت يستعرض جهود جامعة القاهرة في تطوير التعليم: دخلنا منظومة الجيل الخامس

تلقى الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول جهود الجامعة في تطوير المنظومة التعليمية على مدار 7 سنوات، حيث أوضح التقرير مواصلة الجامعة في الارتقاء بمنظومة العملية التعليمية وتميزها ونجاحها في التحول إلى جامعة ذكية من جامعات الجيل الرابع ثم دخولها في منظومة جامعات الجيل الخامس.

 

أحدث نُظم التعليم العالمي

واستطاعت الجامعة منذ أغسطس 2017 أن تواكب أحدث نُظم التعليم العالمي وتحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي، وبما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية والعالمية، بهدف إيجاد ظروف مواتية للإبداع وتحقيق الجودة والميزة التنافسية للجامعة، ومن خلال العديد من الإجراءات التي يتم تنفيذها في إطار الخطة الاستراتيجية للجامعة، أهمها استحداث وتطوير العديد من البرامج واللوائح الدراسية والدبلومات المهنية، والتوسع في برامج تخصصات وظائف المستقبل ومنها برامج البيانات الضخمة والريبورتات والبلوك تشين، وغيرها من التخصصات الجديدة.

برامج في التخصصات البينية

إلى جانب استحداث برامج في التخصصات البينية، وعقد اتفاقيات لدرجات علمية مشتركة ومزدوجة مع كبرى الجامعات الأجنبية ذات الترتيب المتقدم داخل التصنيفات الدولية المرموقة، وتجديد طرق واستراتيجيات التعلم والامتحانات والتفكير، وإنشاء وتطوير عدد من الكليات الجديدة التي تواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ووظائف المستقبل، وإنشاء الفرع الدولي للجامعة بمدينة السادس من أكتوبر وانطلاق وبدء الدراسة بها.

 

نظام الساعات المعتمدة

وأشار التقرير، إلى نجاح الجامعة في استحداث العديد من البرامج بنظام الساعات المعتمدة، وإدخال نظام التعليم الإلكتروني المدمج، وطوَّرت الكثير من اللوائح والبرنامج للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا، وفق المعايير العالمية واحتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية.

وأكد التقرير، نجاح الجامعة وبتوجيه مُبكر من الدكتور محمد الخشت في أن تكون أول جامعة مصرية تعدل جميع لوائحها لتتلاءم مع نظام التعليم الهجين وتسمح بتطبيقه، وتحقيق منظومة متكاملة من التعليم عن بُعد، وهو ما هدفت إليه الجامعة منذ سنوات وخطت به خطوات كبيرة، لتصبح نظم التدريس والامتحانات بها وفق نظام التعليم المدمج والهجين، كما نجحت الجامعة في تجديد طرق واستراتيجيات التعلم والتفكير للطلاب من خلال تطوير أنظمة الدراسة والتقويم والامتحانات والتفكير المجرد والقدرة على حل المشكلات وإعداد الخريجين وفقًا لمتطلبات سوق العمل العالمية.

وأشار التقرير، إلى عقد الجامعة نحو 300 بروتوكول واتفاقية مع كُبرى الجامعات العالمية، سواء فيما يتعلق بمجال البحث العلمي أو العملية التعليمية أو الدرجات العلمية المشتركة «بكالوريوس وليسانس» أو «دراسات عليا»، مثل جامعات كمبردج بالمملكة المتحدة البريطانية، وشنغهاي جياو-تونغ، وكولون، والسوربون، وويست فرجينيا، وايست لندن وغيرها.

كما أشار التقرير، إلى طرح الدكتور محمد الخشت مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعات المصرية والعربية، تستهدف سد الفجوة المعرفية مع الجامعات العشر الأولى على مستوى العالم، حيث وجَّه الدكتور الخشت عمداء كليات جامعة القاهرة بتكوين لجان علمية عليا من كبار الأساتذة على مستوى الأقسام العلمية المتخصصة في جميع الكليات تتولى رصد وتوصيف وتحليل المناهج والتخصصات العلمية للكليات العشر الأكثر أهمية وبروزا في العالم في ضوء التصنيفات العلمية في العالم في التخصصات المختلفة، من حيث مراكز الاهتمام العلمية والتعليمية والبحثية الرئيسية والفرعية، والمقررات الدراسية وتوصيفها وأساليب التعليم والتدريب وتقنيات التعليم المستخدمة.

وبيّن التقرير، أن من بين البرامج الجديدة التي استحدثتها الجامعة لتواكب تخصصات وظائف المستقبل، وهي علي سبيل المثال وليس الحصر: دبلوم اقتصاديات الدواء وتقييم التكنولوجيا الصحية بكلية الصيدلة، بالتعاون مع جامعة بورنموث بالمملكة المتحدة، واستحداث 18 دبلومة مهنية بكلية طب قصر العيني، وبرنامج التأهيل والتطبيق والمراجعة لنظم الجودة في الأغذية بكلية الزراعة بالتعاون مع المعهدالقومي للجودة، برامج جديدة في مجال العلوم البيئية بكلية العلوم بالتعاون مع وزارة البيئة والبنك الدولي، وبرنامج الماجستير المهنيفي ريادة الأعمال، بالتعاون جامعة كمبردج بإنجلترا.

مقالات مشابهة

  • جامعة طيبة تعلن نتائج الدفعة الثالثة من القبول المبدئي للدراسة
  • جامعة طيبة تعلن نتائج القبول المبدئي للدراسة ضمن الدفعة الثالثة
  • جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعلن الدفعة الأولى من المقبولين للعام الدراسي المقبل
  • جامعة الملك فيصل تنهي قبول 12507 متقدمين ومتقدمات للعام الجامعي المقبل
  • جامعة القاهرة أول جامعة مصرية تنجح في التحول إلى جامعة ذكية
  • جامعة الملك فيصل تنهي إلكترونيًّا إجراءات قبول 12507 من المتقدمين
  • الخشت يستعرض جهود جامعة القاهرة في تطوير التعليم: دخلنا منظومة الجيل الخامس
  • جامعة القاهرة الأولى محليا في التحول إلى الجيل الخامس
  • اختبارات القدرات بـ كليات جامعة الأزهر 2024.. خطوات التسجيل وضوابط القبول
  • جامعة الملك فيصل تزيد نسبة القبول 30% بما يعادل 3000 مقعد دراسي/عاجل