(عدن الغد)خاص:

استعرضت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة/ شفيقة سعيد أهم التحديات التي تواجه المرأة في ظل الحرب والنزاعات المسلحة، وعن الفرص المتاحة للمرأة اليمنية لإقامة مشاريع تعود بالنفع لها وللمجتمع جاء ذلك خلال كلمتها في المؤتمر الإقليمي حول "المشاركة الاقتصادية للمرأة في الوطن العربي: آفاق وتحديات الذي تعقده منظمة المرأة العربية الثلاثاء ، بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وبرنامج WoMENA بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وذلك بالعاصمة الأردنية عَمان والمزمع عقده ليومين.

حيث هنأت د/ شفيقة سعيد المرأة اليمنية والشعب اليمني بمناسبة ثورة 26 من سبتمبر ، وشكرت الحكومة والشعب الاردني لاستقباله الكثير من اليمنيين الذي أجبرتهم الحرب مغادرة اليمن إلى المملكة.

كما تطرقت د / شفيقة في كلمتها الى أن اليمن تواجه  تحديات متعددة منها النزاع والنزوح وعدم الاستقرار الاقتصادي مما أثر ذلك على النساء وحد من قدرتهن على الحصول على الفرص الاقتصادية.

مضيفة واستجابة لهذه التحديات  أطلق البنك الدولي ومكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع مبادرة منشآت الاعمال المملوكة للنساء وساعد الى ان تعود هذه الممتلكات لصالح النساء.

ونوهت الى أن الحرب في اليمن أظهرت نساء قادرات وقويات امتلكن مشاريع وشاركن بأنشطة كانت من قبل حكرا على الرجال حيث دخلت المرأة في أعمال العقارات والزراعة والأعمال التكنولوجيا ، وكذلك المشاريع الصغيرة مشيرة الى هجرة الكثير منهن إلى خارج البلاد وعملهن في مجال  التجارة  للمشاريع الصغيرة. 

مضيفة قامت العديد من المنظمات في تدريب وتأهيل النساء  بالجانب الاقتصادي ولكن هناك فجوة مابين عدم ديمومة هذه المشاريع والفرص المتاحة. 

وأشارت الى بداية تواجد النساء بالعمل  الاقتصادي في الخمسينيات في الجنوب وبعد الثورة  ازداد عدد النساء حيث وصلت  الى 12% من رائدات الاعمال. 

كما ستشارك بورقة عمل دكتورة/  فوزية ناشر رئيسة مجلس سيدات الأعمال اليمنيات ومالكة ومدير عام شركة ماجك للتجارة الدولية. 

ويناقش المؤتمر واقع المشاركة الاقتصادية للمرأة في الدول العربية، وأهمية بيئة العمل الآمنة والداعمة للمرأة، والمرأة وريادة الأعمال النسائية، وقدرة النساء على الوصول للتمويل.

بالإضافة لدور قواعد البيانات والمعلومات في دعم سياسات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، كما يشهد المؤتمر عروضاً لقصص نجاح رائدات عربيات في مجال الأعمال.

ويشارك في المؤتمر وفود عربية رفيعة المستوى مكونة من عضوات المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربيةو رئيسات الآليات الوطنية وسيدات أعمال وممثلين/ ممثلات عن المؤسسات الاقتصادية الوطنية والمؤسسات المصرفية التي لها برامج مخصصة تستهدف المرأة وتهدف إلى تيسير وصول المرأة للتمويل.

تأتي هذه المشاركات ضمن مهام رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة في تمثيل اليمن فيما يخص قضايا المرأة كون اللجنة الوطنية للمرأة هي الآلية الحكومية المعنية بقضايا المرأة اليمنية.


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: اللجنة الوطنیة للمرأة

إقرأ أيضاً:

لمواجهة التحديات الإقليمية.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية

كتب- محمد سامي:

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد بالقاهرة.

‏‎وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد تأكيد عمق وقوة العلاقات المصرية الأوروبية، التي توجت مؤخراً بترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، بما يعكس الأهمية التي توليها مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز تعاونهما بوصفه ركيزة للتكامل والاستقرار الإقليمي، حيث يمثل مؤتمر الاستثمار أولى محطات تنفيذ هذه الشراكة.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية في هذا الصدد أن انعقاد المؤتمر يعكس المصالح التي يتقاسمها الجانبان، وحرص الاتحاد الأوروبي على دعم مسار التنمية والإصلاح الاقتصادي الذي تشهده مصر.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن اللقاء تطرق إلى سبل مواجهة التحديات الإقليمية المتزايدة، خاصة على صعيد التطورات في قطاع غزة وتأثيرها على أمن واستقرار المنطقة، حيث شدد السيد الرئيس على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع بصورة عاجلة ومكثفة تفادياً للكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، مجدداً تحذير مصر من احتمالات توسع الصراع التي تتزايد حالياً على نحو يتسم بالخطورة البالغة، ومطالباً المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة إلى دائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع، كما اتفق الجانبان على أن التوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية، سيظل السبيل الأمثل لضمان الاستقرار المستدام بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة
  • ناقلات النفط العملاقة تواجه أسرابًا من الزوارق المسيّرة قبالة سواحل اليمن
  • لجنة "سيداو" تستعرض التقرير الوطني الرابع
  • دراسة الموسيقى وتدريسها: التحديات التي تواجه معلمي وطلبة الموسيقى المكفوفين
  • «شؤون العاملين» تستعرض خارطة طريق تطوير الهيكل الإداري لـ«المهندسين»
  • مفاوضات مسقط مهددة بالفشل: عدن ترفض مطالب غروندبرغ وتصعد الحرب الاقتصادية ضد صنعاء
  • خلال مشاركتها بمؤتمر النساء البرلمانيات بالدوحة.. عايدة نصيف تستعرض جهود مصر في مكافحة الإرهاب وتمكين المرأة
  • خلال المؤتمر العالمى للنساء البرلمانيات بالدوحة.. النائبة عايدة نصيف تستعرض جهود مصر في تمكين المرأة
  • لمواجهة التحديات الإقليمية.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية
  • بالفيديو.. برلمانية قطرية تشيد بالتجربة العمانية حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب