أبوظبي في 26 سبتمبر/ وام / افتتح معالي زكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، معرض "جذور" بمقر الرّابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي بحضور سعادة نيكولاس نيمتشيناو سفير جمهورية فرنسا لدى الدولة وعدد كبير من السفراء والدبلوماسيين ومحبي الفن التشكيلي.

ويجتمع في المعرض طيفٌ واسعٌ من الأعمال الفنية التي تعكس الفن المعاصر بتنوعه النابض بالحياة، وهو المعرض الأول المشترك للفنانة الاماراتية عزة القبيسي والفنانة الفرنسية كارين روش.

ويكرم المعرض بشكل خاص المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة “طيب الله ثراه”، الذي كان رائدًا في المحافظة على أشجار القرم بشكلٍ خاص وتحفيز زراعة الأشجار في دولة الإمارات بشكلٍ عام.

وخلال جولته في المعرض أعرب معالي زكي نسيبة، عن تقديره للدور الحيوي الذي تلعبه الرابطة الثقافية الفرنسية في تعزيز الأنشطة والرسائل الثقافية في أبوظبي، مسلّطًا الضوء على المعرض باعتباره خطوةً مهمةً نحو تعزيز العلاقات الثقافية بين الإمارات وفرنسا.

وقال “ تؤدي الرابطة الثقافية الفرنسية دورًا أساسيا في تعزيز التبادل الثقافي، وتمتين العلاقات ما بين البلدين الصديقين الإمارات وفرنسا "، مشيرا إلى أن المعرض يعرض فرصة لاستعراض المواهب الفنية المتنوعة التي يضمها مجتمعنا والتأكيد على قوة الفن في تجاوز الحدود وربط المجتمعات".

وأوضحت الرابطة الثقافية الفرنسية أنّ معرض "جذور" يسلّط الضوء على فن موهوبتين فريدتين هما الفنانة الفرنسية كارين روش والفنانة الإماراتية عزة القبيسي، اللتان رفدتا العالم بالمنحوتات واللوحات الجميلة المستلهمة من كبرى غابات القرم في دولة الإمارات والخليج العربي، مشيرة إلى أنّ المعرض يتعدى فكرة استعراض الأعمال الفنية فحسب، فهو يرمز إلى جوهر أشجار القرم التي تمتاز بجذورها المتنوعة التي تتخذ أشكالًا ثلاث يخدم كلٌ منها غرضًا فريدًا - تثبيت الأشجار والسماح لها بالتنفس، كما تعكس كلمة "الجذور" مجازًا معنى الهوية والتراث الثقافي للمكان.

يُذكر أنَّ أعمال الفنانة الإماراتية عزة القبيسي عُرضت في معارض مرموقة على مستوى العالم، مثل معرض " Portrait of a Nation" في برلين في عام 2017، ومعرض اليوم الوطني لدولة الإمارات في إكسبو ميلانو في عام 2015، ومعرض " Three Generations at Sotheby's " في لندن في عام 2013، ومعرض "Sculpture to Wear " في "تشكيل" في دبي عام 2012.

وشاركت أعمالها فعالياتٍ بارزة في الدوحة والبحرين والمغرب والقاهرة وبروكسل وهلسنكي، وتم توثيق رحلتها الإبداعية في منشور " Earrings: New Directions in Contemporary Jewelry 500" من إعداد لارك كرافتس في عام 2007.

وحصلت الفنانة الإماراتية عزة القبيسي على العديد من الجوائز المرموقة تقديرا لها على مساهماتها الفنية ومنها، جائزة المجلس الثقافي البريطاني لرواد الأعمال المبدعين الشباب، وجائزة سيدة العام في الإمارات.. كما عززت حضورها الفني من خلال المشاركة في معرض "الفنانين والمجمع الثقافي: السنوات الأولى" الذي أقيم في المجمع الثقافي في أبوظبي في عام 2018.. إلى جانب معارض أخرى مثل "مساحة الفن" الذي أقيم بالتعاون بين دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وشركة الدار العقارية في عام 2021.. وتجدر الإشارة إلى أنَها قد حصلت على الزمالة الفنية للمجمع الثقافي في عام 2021.

من جانبها بدأت كارين روش رحلتها الفنية بدراسة الفنون الجميلة وهندسة المناظر الطبيعية في باريس، وحصلت على شهادة من مؤسسة “ENSAAMA Olivier de Serres”، وتقيم في دولة الإمارات منذ عام 2009، وهي عضوٌ نشطٌ في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية.

وتم عرض أعمالها الفنية في صالات مرموقة على مستوى العالم ، مثل غاليري كاثرين وأندريه هوغ في باريس ومعرض "آرت سوا" في مركز دبي المالي العالمي في دبي، وغيرها من المعارض المهمة مثل متحف الشارقة للفنون وتشكيل دبي والرابطة الفرنسية.. وتشكّل لوحاتها جزءًا من مجموعاتٍ خاصة وشركات، مثل مكتب أبوظبي التنفيذي، ولجنة البرامج الثقافية ومهرجانات التراث، ومدينة " Vitry-sur-Seine" الفرنسية، ومؤسسة "Colas"، ومتحف " West Lake " في الصين.. ويغوص فنها في أعماق التفاعل المعقد ما بين التنمية البشرية والطبيعة والذاكرة، ويدعو المشاهدين إلى التفكّر في علاقتهم بالعالم من حولهم.

وأعربت كارين روش عن حماسها لعرض أعمالها في الرّابطة الثقافية الفرنسية في أبوظبي، قائلةً “يسعدني أن تتاح لي هذه الفرصة لمشاركة أعمالي الفنية مع مجتمع أبوظبي والإمارات. وأنّ لوحاتي تنقل المناظر الطبيعية التي شهدتها أسفاري وسجلتها ذكرياتي، وتقدم تأملاتٍ حول التنمية البشرية وعلاقتنا نحن البشر بالطبيعة والبيئة، وآمل أن يتردد صداها لدى المشاهدين”.

من المتوقع أن يشهد معرض "روتس" حضورًا كثيفًا للسفراء والدبلوماسيين وعشاق الفن وذواقته بالدولة، في سعيه إلى الاحتفال بالنسيج الغني للتبادل الثقافي والروابط الثقافية العميقة بين دولة الإمارات وفرنسا.

عوض مختار/ عبد الناصر منعم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: دولة الإمارات فی أبوظبی فی عام

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يفتتح معرض "أهلاً مدارس" للمستلزمات الدراسية بأسعار مخفضة

افتتح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، يرافقه الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، معرض أهلاً مدارس، والمقام أمام قصر ثقافة الفيوم، لبيع الزي المدرسي والمستلزمات الدراسية، بأسعار مخفضة.

جاء ذلك بحضور، أحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد، والنائب سيد سلطان عضو مجلس النواب وسامح شبل مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية، والمحاسب مجدي طه جاب الله رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالفيوم، وخالد فراج رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم. 

مستلزمات المدارس

عقب الافتتاح، تفقد محافظ الفيوم، أقسام المعرض المختلفة، والتي تشتمل على كافة مستلزمات المدارس من ملابس وحقائب وأحذية وأدوات مدرسية، وأكد المحافظ على ضرورة استمرارية المعرض وتوفير المستلزمات المدرسية بالقدر الكافي الذي يغطي احتياجات المواطنين. 

وأشار الأنصاري، أن معارض "أهلاً مدارس" تأتي فى إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإقامة تلك المعارض بصورة منتظمة قبل بدء العام الدراسي، للتخفيف عن كاهل محدودي الدخل والأسر الأولى بالرعاية، وثمن المحافظ، جهود الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، في تنظيم معارض بيع السلع بأسعار مخفضة، والمشاركة في المبادرات التي تستهدف رفع العبء عن كاهل غير القادرين وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بمختلف مراكز وقرى المحافظة.

4 55 344 6777 7655

مقالات مشابهة

  • حمدان بن زايد: «أبوظبي للصيد» منصة للتبادل الثقافي والحضاري
  • رئيس هيئة الدواء يفتتح فعاليات معرض فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة
  • محافظ الفيوم يفتتح معرض "أهلاً مدارس" للمستلزمات الدراسية بأسعار مخفضة
  • محافظ ذمار يفتتح معرض الأسر المنتجة
  • وزير الثقافة يفتتح معرض الرسم التاسع لتنمية المواهب بالأوبرا
  • إطلاق معرض “Limbo” للفنان مينا صفوت في مركز محمود مختار الثقافي
  • بتخفيض 30%.. وزير التموين يفتتح معرض أهلا مدارس 2024 -(صور)
  • وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي دائم للشركة القابضة للصناعات الغذائية.. غدًا
  • غدا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي دائم للشركة القابضة للصناعات الغذائية
  • «أبوظبي للصيد» يواصل إلقاء الضوء على الموروث الثقافي