موقع 24:
2024-10-03@08:12:39 GMT

متى تتناسب "الصحة النفسية" مع معايير المجتمع الشرقي؟

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

متى تتناسب 'الصحة النفسية' مع معايير المجتمع الشرقي؟

تنتشر قضايا الصحة النفسية في شتى وسائل الإعلام كالنار في الهشيم، فتارة تجد موقعاً يسألك عما إذا كنت بحاجة لاستشارة نفسية مجانية، وتارة تجد عنواناً يدلي عليك بإرشادات للتخلص من الاكتئاب الحاد على سبيل المثال.

وهناك العديد من الفيديوهات والبودكاست المنتشرة الشهيرة، والتي حصدت ملايين المشاهدات عبر منصات التواصل الاجتماعي، تسلط الضوء على هذه القضايا.


تستذكر سامية تجربتها في الاهتمام بالصحة النفسية متأثرة بما هو منشور عبر منصات التواصل الاجتماعي: "عانيت من طرد تعسفي من عملي الذي أحبه وأتقنه مطلع العام الحالي، وسببت لي هذه الحادثة أزمة نفسية حادة".

وتكمل "تحكم علينا المجتمعات العربية، وتؤطر إصابتنا بالهشاشة النفسية بمسمى (المجانين)، إذا لجأنا للعلاج النفسي"، لذلك حاولت سامية الاطلاع على محتوى منصات التواصل الاجتماعي بما يخص الصحة النفسية، واستبدالها بالطبيب أو المعالج النفسي.

الصحة النفسية في اليوتيوب.. هل أصبحت علاجاً؟

بابتسامة يعتصرها الألم تسرد سامية لـ 24 تجربة إخفائها أزمتها النفسية، قائلة: "حاولت إخفاء الاكتئاب الذي أصابني جراء ترك العمل، وتوجهت لمتابعة فيديوهات عبر منصة يوتيوب لخبراء نفسيين وتحفيزيين، لضمان عدم معرفة أحد أنني أعاني من اكتئاب".


وتكمل "حاولت الهروب من مشكلتي الحقيقية والتصالح معها من خلال هذه الفيديوهات، وكان الأولى حينها أن أتوجه للعلاج النفسي من خلال مختصين"، إذ أن سامية أدركت بعد مرور 6 أشهر أن حالتها النفسية تفاقمت وازدادت سوءاً.

ترى المستشارة الأسرية والمرشدة المجتمعية همسة يونس، أن "قضايا الصحة النفسية على شبكة الإنترنت، تمتلك جانبين السلبي والإيجابي منها".

وتتطرق يونس للجانب الإيجابي في الصحة النفسية في حديثها، مُعتبرة أن مواقع التواصل الاجتماعي أتاحت فرصة تسليط الضوء بشكل أوسع على قضايا الصحة النفسية وأهميتها.

كيف تؤطر المجتمعات العربية المرضى النفسيين؟

وبحسب يونس "ساهم الإعلام في خلق بصمة عار مجتمعية على قضايا الصحة النفسية والعلاج النفسي"، وترى "أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في تخفيف هذه الوصمة".

كيف اتخطى الاكتئاب؟

— BUDOR (@i_ifll) September 25, 2023

كما سعت العديد من منصات التواصل الاجتماعي "إلى تكثيف الزخم الإعلامي على قضايا التوعية النفسية"، وتؤكد يونس "أن مواقع التواصل الاجتماعي تمكنت من تبسيط مواضيع الصحة النفسية والعقلية أمام المجتمع".

وفي الإشارة إلى أهمية التجارب المتاحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ترى المستشارة الأسرية والمرشدة المجتمعية "أن تجارب الآخرين المعروضة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ستشكل نموذجاً توعوياً غير مباشر للآخرين".

لماذا يهاجمنا الاكتئاب عندما نستريح ؟

— وهّاب جمال (@wahab_jamal) September 18, 2023

هل كان للمجتمعات العربية دور في الحكم على تجارب الأشخاص الذين عانوا من اضطرابات نفسية؟

تجيب يونس قائلة: "العلاج النفسي لا يعيب ولا ينتقص من مكانة الشخص في المجتمع وهذا ما حاولت مواقع التواصل الاجتماعي التوصل إليه".

منصات التواصل

وتستعرض يونس الحالات التي تواجهها في عملها بمجال الصحة النفسية، قائلة: "ما لمسته في جلساتي النفسية مع الأطفال والمراهقين، أن المصدر الأول الذي يلجأون إليه في الاستفسار عن تجاربهم واضطراباتهم النفسية هو مواقع التواصل المختلفة، ومن هنا تأتي أهمية رقابة المحتوى النفسي عليها".

وفي هذا الجانب تتحدث يونس عن أهمية تقنين المحتوى النفسي، قائلة: "تشكل قضايا الصحة النفسية والعقلية عبر مواقع التواصل خطورة إذا كانت غير مقيدة، ويجب أن تتم متابعتها من قبل الأهل، في حال كانوا أولادهم مهتمين بهذا الجانب".

لن يتردد بعض الأشخاص من المتفلسفين أو المعالجين النفسيين في إخبارك بأن الاكتئاب مرض عضوي مثل التهاب البنكرياس أو التهاب القولون، بهدف زيادة ضغطك وزرع بعض المخاوف في داخلك لأسباب تطرقت لها

ولكن أرجوك، لا تستمع إليهم، الاكتئاب هو مرض نفسي وروحي، وهو ليس نتيجة لعوامل عضوية، أنت…

— . (@kndrr11) September 26, 2023

وتضيف "المواد المعروضة في سياق الصحة النفسية، تسلط الضوء على المشكلة لكنها لا تقدم علاجاً وحلولاً سليمة، إنما تزيد من الخوف والقلق عند الشخص، وتعطل عمل المختص في حال تم اللجوء إليه".

ويتحدث الخبير الاجتماعي حسين الخزاعي عن قضية مهمة حول "تأثير قضايا الاهتمام بالصحة النفسية، وتأثيرها على سلوكيات الناس وقراراتهم ودافعيتهم ومدى اندماجهم بالحياة".

الصحة النفسية.. قضية تحتاج لمتخصصين

ويعتبر الخزاعي أن الجانب الأخطر في محتوى الاهتمام بالصحة النفسية الموجود على يوتيوب، يكمن "فيما إذا كان الأشخاص الذين يتحدثون في هذا السياق على دراية وعلم كافي في الموضوع".

ويوضح أن "إصدار هذه المعلومات المتعلقة بالصحة النفسية، يفترض أن تخرج من أشخاص متخصصين بهذا المجال".

ويستأنف الخزاعي أن للمحتوى الإعلامي "دوراً كبيراً في الإشارة إلى رسائل إيجابية تعزز كيفية مواجهة أي قضية نفسية أو أي صدمة ممكن أن يتعرض لها الإنسان".

وفقاً لخزاعي "هناك مضامين قد تسبب قلقاً وتوتراً وخوفاً واكتئاباً وانعزالاً، ما يؤدي إلى ضعف القدرة الإنتاجية لدى بعض الأشخاص".

الممارسة المثلى للطب النفسي وعلم النفس العيادي، وبخاصة العلاج النفسي، لا تعني أننا نعلم الطريقة "الصحيحة" التي يجب أن يعيش على أساسها المريض. ليس دور ممارس الصحة النفسية أن يقرر منهج حياة المريض. نستمع لمعاناته بلا حكم، نُطلِع المريض على ما يُخبرنا العلم أنه قد يخفف من معاناته…

— Yasser Ad-Dab'bagh ياسر الدباغ (@yasseraddabbagh) September 25, 2023

ويعتبر الخبير الاجتماعي أن عملية "تقنين المحتوى النفسي في مواقع التواصل الاجتماعي قد تصل لنقطة غير قابلة للسيطرة، إذ أننا نستطيع نحن كمتابعين تقليل دخولنا لمثل هذه المواقع المختصة بالصحة النفسية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الصحة النفسية مواقع التواصل الاجتماعی منصات التواصل الاجتماعی بالصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تؤثر بيئة العمل بشكل كبير على حياة الفرد وصقل هويته بعيدًا عن كونها مكانًا لكسب المال وتحقيق الذات. لذلك، تُعدّ صحتّه النفسية من بين أهم العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار.

ونشر الموقع الإلكتروني الرسمي لمنظمة الصحة العالمية قائمة بأبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على الصحة النفسية في العمل، ومن بينها:

قلة استخدام المهارات أو نقص المهارات اللازمة للعملأعباء العمل المفرطة أو وتيرة العمل، ونقص الموظفينساعات العمل الطويلة أو غير المرنةعدم القدرة على التحكم في مهام الوظيفة أو عبء العملظروف العمل البدنية غير الآمنة أو السيئةثقافة المؤسسة التي تشجع السلوكيات السلبيةدعم محدود من الزملاء أو النمط السلطوي في الإشرافالعنف أو التحرش أو التنمرالتمييز والاستبعادعدم وضوح الدور الوظيفيالترقية الزائدة أو غير الكافيةانعدام الأمن الوظيفي، أو عدم كفاية الأجر، أو ضعف الاستثمار في التطوير المهنيتعارض متطلبات المنزل أو العمل

مقالات مشابهة

  • «نامت على حجر».. صورة طفلة لبنانية تشعل منصات التواصل الاجتماعي
  • قضايا المرأة تقيم ورشة عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي
  • ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟
  • وسم القبة الحديدية يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • وسم إيران يعتلي منصات التواصل الاجتماعي… والقبة الحديدية تفشل بالتصدي
  • وسم إيران يعتلي منصات التواصل الاجتماعي… والقبة الحديدية تفشل في التصدي
  • الإمارات.. عقوبة السب عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • وسم الاجتياح البري يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • «ننمو معاً».. فعالية مجتمعية تعزز الصحة النفسية
  • ضبط قضايا اتجار بالعملة في السوق السوداء بـ 18 مليون جنيه