أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

بعد صفعة مجموعة "البريكس" التي رفضت انضمام الجزائر إليها، وقبلت مقابل ذلك التحاق كل من السعودية والإمارات ومصر وإيران وإثيوبيا والأرجنتين؛ غيّر رئيس الجمهورية "عبد المجيد تبون" وحاشيته وجهتهم، هذه المرة، إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا الصدد؛ أفادت مجلة "مغرب أنتلجنس"، في مقال حصري لها، أن "تبون يسعى لدعوته إلى البيت الأبيض من أجل لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن"، مشيرة إلى أن "الجزائر وضعت خطة لتحقيق هذه الغاية".

وزاد المصدر ذاته " أنه "قبل عام واحد من الانتخابات الرئاسية لعام 2024؛ يريد "تبون" وحاشيته القيام بـ"منعطف غربي" لمعالجة العزلة الجيوسياسية الدولية" المفروضة عليها، لاسيما عقب التقارب الملاحظ مع قطب الروسي-الصيني.

ومن أجل التفاوض على هذا "المنعطف الغربي" الجديد، تضيف المجلة عينها، "يعمل نظام تبون على تقارب جديد مع الولايات المتحدة؛ القوة العالمية الأولى، من خلال قبول العديد من التنازلات في القضايا التي تتعلق بالمصالح الأمريكية في المنطقة، مثل أزمات عدم الاستقرار في الساحل أو تطور ميزان القوى في ليبيا".

المصدر نفسه لفت إلى أن "استراتيجية التقارب مع الولايات المتحدة هذه، بدأت منذ الزيارة الأخيرة التي قام بها أحمد عطاف، رئيس الدبلوماسية الجزائرية إلى واشنطن، في 9 غشت المنصرم؛ إذ حاول طمأنة الشركاء الأمريكيين بخصوص نوايا القادة الجزائريين، لإعادة توازن علاقات الجزائر بين الصين والغرب".

واستطرد المصدر أن "أحمد عطاف، الذي يعتبر نفسه مؤيدا لأمريكا علنا، أقنع تبون بالاستثمار في الجهود المبذولة للتحضير للقاء مع إدارة بايدن، قصد تصحيح صورة الجزائر في الغرب، وإعادة إطلاق العلاقات السلمية مع القوى الغربية".

المجلة عينها أشار إلى أن هناك "رجلا آخر يقوم بحملة خلف الكواليس للحصول على دعم الولايات المتحدة، بهدف تنفيذ هذا "المشروع الكبير"، المتمثل في الحصول على دعوة إلى البيت الأبيض لعبد المجيد تبون".

هذا الأخير، وفق المصدر المذكور، "هو بوعلام بوعلام، المستشار الأكثر تأثيرا وأساسيا للرئيس الجزائري، الذي ظهر بشكل مفاجئ مؤخرا رفقة تبون خلال رحلته إلى نيويورك لحضور الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في حين أنه عمليا لم يسافر إلى الخارج أبدا عندما يقوم تبون بزيارة رسمية".

"لكن هذه المرة، غادر بوعلام بوعلام القصر الرئاسي بالمرادية، ليذهب إلى نيويورك في مهمة سرية تتمثل في التنقيب في دوائر جماعات الضغط الأمريكية والعثور على "الشركة" المناسبة"، تشرح "مغرب أنتلجنس". 

وفي المحصلة؛ ختمت المجلة نفسها مقالها بقولها إن "نتائج المفاوضات، التي قادها بوعلام بوعلام في نيويورك، لا تزال محمية بعناية في المناصب العليا، ولم يتم ترشيح أي شيء حتى الآن بشأن تقدم هذه الاستراتيجية الأمريكية الجديدة للنظام الجزائري؛ إذ إن الموضوع حساس للغاية ويتعلق إلى حد كبير بالانتخابات الرئاسية المقبلة" في الجارة الشرقية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض

قال القيادي والسياسي والكاتب الصحفي خالد داوود، إن حركة 6 أبريل كانت إحدى التنظيمات، التي نشأت ولعبت دورًا غير تقليدي في الأوساط السياسية.

حركة 6 أبريل

وأضاف «داوود» خلال حواره مع برنامج «الشاهد» مع الإعلامي د.محمد الباز المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «حالة الانفتاح النسبي أيضًا ساهمت في ظهور مجموعات مثل 6 أبريل، وقيادات شبابية جديدة في المشهد السياسي».

وتابع: «النظام وقتها كان يطرح سؤالًا من هو بديل مبارك، وأنه لا يوجد بديل له وأنه دون مبارك مصر ستتفكك وأنه رمز الاستقرار، لكنني أرى أن مصر ولادة وبلد عظيمة وكبيرة».

واستكمل: «كنت مراسلًا للأهرام في واشنطن وجمال مبارك كان يأتي زيارات هناك وكانت الجهات الرسمية هي التي تشرف على تلك الزيارات، وكان يعقد لقاءات في البيت الأبيض ودوره تجاوز منصبه كمسئول حزبي».

الأمريكان دائمًا ينظرون إلى مصلحتهم

وأكد أن الأمريكان دائمًا ينظرون إلى مصلحتهم أولًا ويدعمون من يضمن استمرار وبقاء المصالح الأمريكية، متابعًا: «جمال مبارك ليس فقط كان يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي لكن كانت له علاقات مع باراك أوباما، بالإضافة إلى الالتزام بالمطالب الأمريكية بالحفاظ على معاهدة السلام مع العدو الإسرائيلي واستقرار الوضع الداخلي ومكافحة الإرهاب والتطرف».

وتابع: «إلى جانب البيعة التي كان يبعها جمال مبارك في ذلك الوقت، أنه شاب صغير في السن متعلم في الغرب يجيد اللغة الإنجليزية وكان يسوق لنفسه بهذه الطريقة».

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وبنما لوقف الهجرة غير الشرعية
  • خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض
  • بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية
  • “سي إن إن”: حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة
  • "سي إن إن": حلفاء واشنطن خائفون من خطوة روسية صينية تمس الولايات المتحدة حال انسحاب بايدن
  • موقع أمريكي: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته
  • أكسيوس: بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي
  • "أكسيوس": بايدن قد يتنحى من السباق الرئاسي إذا قررت دائرته المقربة ذلك
  • الشاب خالد يصدم الرئيس تبون