قال وزير الصحة الباكستاني، أمس الأحد، إنه تم سحب دواء يتم تناوله عن طريق الحقن سبّب التهاباً حاداً في العين، وفقدان البصر لدى مرضى السكري في إقليم البنجاب، وأمر بإجراء تحقيق بينما تبحث الشرطة عن الموردين.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، أفاد وزير الصحة الاتحادي نديم جان بأنه تم رفع قضية ضد الموردين الهاربين لحقن "أفاستين" المصنّعة محلياً.



وفي مؤتمر صحفي متلفز مع جان، قال وزير الصحة الإقليمي جمال ناصر، إن مرضى السكري في لاهور وكاسور ومناطق أخرى تم إعطاؤهم حقن "أفاستين" لمعالجة تلف الشبكية، إلا أن الحقن أدت إلى حدوث التهابات حادة، أدت في النهاية إلى فقدان البصر لعشرات المرضى.

وشكلت حكومة البنجاب لجنة من 5 خبراء للنظر في الأمر وتقديم تقرير خلال 3 أيام.

وقال جان إن الحكومة ستحاكم المسؤولين وستقدم للمتضررين المساعدة الطبية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مخاطر الأجواء الحارة على مرضى الصحة النفسية.. انتكاسة العقل

حرارة الصيف التي نواجهها عند الخروج من المنزل تسبب الكثير من الإزعاج والشعور بالاختناق، وقد تؤدي إلى مضاعفات صحية لبعض الأشخاص، خاصة عند التعرض مباشرة لأشعة الشمس، لكن الخطر يكون كبيرًا على مرضى الصحة النفسية الذين قد يتعرضون إلى الإصابة بخلل إدراكي.

مخاطر الجو الحار على المرضى النفسيين

تؤثر الحرارة الشديدة على الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية وعلى رأسها الاكتئاب، إذ تتفاعل كيمياء المخ مع الجو بشكل يؤثر على سلوكهم فيجعلهم أكثر عصبيةً وحدة في التعامل مع الآخرين، حسب الدكتورة ألفت عياد استشاري الطب النفسي، التي أوضحت في حديثها لـ«الوطن» أن بعض الأدوية تصبح مع حرارة الشمس ذات تأثير سلبي على المرضى الذين قد يتعرضون إلى خلل إدراكي وعدم القدرة على الانتباه مع كل ما يدور حولهم أو التركيز، فيما يسمى بـ«انتكاسة العقل» الذي تبلغ ذروة خطورته حد إيذاء النفس والعدوانية الشديدة، كما تسبب بعض الأدوية خاصة المضادة لـ«الكولين» خللا في قدرة الجسم على معالجة درجة الحرارة، بالإضافة إلى تغيير حرارة الشمس لتأثير تلك الأدوية عن طريق تقليل مفعولها أو زيادة آثارها الجانبية.

نصائح لتجنب تأثير الحرارة الشديدة

تجنب الخروج من المنزل نهارا والابتعاد عن التعرض المباشر لحرارة الشمس، يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بالأمراض النفسية في تجنب تلك المخاطر الجسيمة المتعلقة بأداء العقل والوظائف السلوكية، بالإضافة إلى الحرص على شرب السوائل بقدرٍ كافٍ وخاصةً الماء مع تجنب بذل مجهود بدني شاق في أثناء الموجة الحارة، وفقًا لـ«عياد» التي تنصح بضرورة استخدام تلك الفئة للشمسية في حالة الاضطرار إلى الخروج في الشمس، وذلك منعًا لتأثيرها السلبي عليهم في فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • مخاطر الأجواء الحارة على مرضى الصحة النفسية.. انتكاسة العقل
  • مدير مجمع “الشفاء” بعد الإفراج عنه: الاحتلال يبتر أقدام الأسرى مرضى السكري
  • هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟
  • دواء قد يغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان يجتاز المرحلة الأولى بنجاح
  • قيادة السلطة المحلية بالحديدة تتسلم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة
  • هل يمكن أن تكون الكوابيس مؤشرا على أمراض معينة؟
  • الحرب تفاقم معاناة آلاف مرضى السرطان بالسودان
  • انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل)
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟