هل يجوز صيام يوم المولد النبوي الشريف 2023؟.. باتت ساعات قليلة وتهل تلك المناسبة العظيمة التي لطالما تعد من أعظم المناسبات عند المسلمين كافة، وهي مناسبة المولد النبوي الشريف 2023 والتي يحتفل بها المسلمون في كافة البلاد، ومع قرب المولد النبوي 2023، يتسائل الكثير من المسلمين عن حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف 2023 بهدف التعبد في هذه المناسبة الكريمة.

هل يجوز صيام يوم المولد النبوي الشريف 2023؟.. الإفتاء تجيب

وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية لمتابعيها في الفقرات القادمة تفاصيل كاملة حول حكم صيام يوم المولد النبوي 2023.

ما حكم صيام يوم المولد النبوي 2023؟

بعد تداول العديد من الأسئلة بخصوص المولد النبوي 2023 والتي كان آخرها، "هل يجوز صيام يوم المولد النبوي الشريف 2023"؟.

كشفت دار الإفتاء المصرية في بيان لها عن حكم الصيام يوم مولد النبوي 2023، حيث أوضحت أنه يجوز الصيام يوم المولد النبوي الشريف 2023، ويعتبر هذا شكر لله تعالى على نعمة بعثة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

حيث قالت دار الإفتاء: «صيام يوم المولد النبوي الشريف جائز شرعًا، وفعلًا حسنًا، وهو من شكر المُنعِم على إنعامه، والمُحسِن على إحسانه، وهو أيضًا اقتداءٌ وتأسٍّ بأصل فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان يخص يوم الاثنين وهو يوم مولده الشريف بالصيام».

الإسكندراني في احتفالية المولد النبوي ببيت السحيمي قبل المولد النبوي.. تعرف على سعر الدولار اليوم الثلاثاء 26 -9 - 2023 "تحديثات مفاجئة" مجلسا النواب والشيوخ يهنئان الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف

وأضافت دار الإفتاء في بيانها: «الصوم سنة مشروعة، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضله، منها ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال من صام يومًا في سبيل الله، أبعده الله عز وجل عن النار سبعين خريفًا».

وتابعت: «صيام يوم المولد النبوي الشريف ليس من الأمور المندوبة، ولكنه من الأمور المباحة، فلا حرج على من يصومه، ولا كراهة على من لا يصومه».

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023

يصادف المولد النبوي الشريف 2023 غدًا الأربعاء الموافق 27 سبتمبر.

وفيما يتعلق بإجازة المولد النبوي 2023، فقد قرر مجلس الوزراء ترحيل إجازة المولد النبوي الشريف 2023 ليوم الخميس 28 سبتمبر 2023، بدلًا من يوم الأربعاء  لتكون أجازة مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: ما حكم تبادل الهدايا والحلوى إحياءً لذكرى المولد النبوي؟ الإفتاء تجيب

المولد النبوي الشريف.. تعرف على أول دولة احتفلت به ومظاهر الاحتفال

أسعار حلاوة المولد 2023 في المجمعات الاستهلاكية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف 2023 المولد النبوي المولد النبوي 2023 المولد النبوي الشريف المولد النبوي الشريف 2023 صيام المولد النبوي 2023 دار الافتاء موعد المولد النبوي 2023 إجازة المولد النبوي 2023 المولد النبوی 2023

إقرأ أيضاً:

هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم

ركعتا الفجر من الأمور التي حست عليها السنة النبوية الشريفة وأكدت فضلها، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الذي روته أم المؤمنين عائشة أنه قال: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا»، ولكن هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟ هذا ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية.

هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟

الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته عن سؤال هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟، إنه يجوز للمسلم أن يصلي سنة الفجر القبلية بعد أداء الفريضة، وذلك مثلًا إذا استيقظ من نومه وخشى أن تفوته الجماعة، فأدى الفجر في جماعة وترك ركعتي السنة فله أن يصلي السنة بعد الانتهاء من أداء الفريضة.

حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء في حديثه عن حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض، أنه يجوز للرجل أن يصلي سنة الفجر القبلية بعد صلاة الصبح، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فاتته سنة الفجر القبلية فقضاها بعد صلاة الفريضة، وعليه فلا حرج في ذلك.

الدليل على جواز صلاة سنة الفجر بعد الفرض

وأوضحت الدار أنه ثبت عن قيس بن عمر رضي الله عنه أنه قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي ركعتي الفجر بعد صلاة الفجر، فقال: «ما هاتان الركعتان يا قيس؟. قلت: يا رسول الله، لم أكن صليت ركعتي الفجر فهما هاتان»، و قال ابن قدامة في المغني إن سكوت النبي صلى الله عليه وسلم يدل على جواز ذلك، ولأنه صلى الله عليه وسلم قد قضى سنة الضهر بعد العصر، وهذه في معناها.

وقت صلاة سنة الفجر

وأفادت دار الإفتاء أن الأصل في صلاة السنة أنّ تؤدى ركعتين قبل الفريضة؛ لما روته أمُّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: «مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الجَنَّةِ: أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ صَلَاةِ الْغَدَاةِ» أخرجه الترمذي في «السنن».

مقالات مشابهة

  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • هل التأمين على الحياة حلال أم حرام؟ الإفتاء تجيب (فيديو)
  • دار الإفتاء: لا يجوز شراء الوكيل لنفسه من مال موكله
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد.. «الإفتاء» توضح
  • «الإفتاء» تجيب عن سؤال: هل تجب الطهارة لترديد القرآن مع القارئ؟
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم