موقع 24:
2024-07-06@06:01:42 GMT

تحذير فلسطيني من مخاطر انهيار "أونروا"

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

تحذير فلسطيني من مخاطر انهيار 'أونروا'

محذراً من مخاطر انهيارها وتبعاته على أمن المنطقة في ظل التراجع الحاد في خدمات الوكالة بقطاعات الصحة والتعليم والإغاثة لملايين اللاجئين.. دعا مسؤول فلسطيني المجتمع الدولي إلى الوفاء بالتزاماته تجاه وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ونبه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، خلال اجتماعه في مدينة رام الله مع 31 سفيراً وقنصلاً، إلى أن "أونروا تواجه نقصاً مزمناً في التمويل منذ 10 أعوام".

وقال أبو هولي، إن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين تتفاقم مع تفشي الفقر والبطالة بشكل كبير وقد تصل في أي لحظة إلى حافة الانهيار، و"إذا ما انهارت أونروا وقلصت أكثر من خدماتها، فإن ذلك سيقود بشكل حتمي إلى اضطرابات في فلسطين والدول المضيفة في المنطقة". 

بفعل الأزمة المالية.. خدمات #أونروا مهددة بـ "التوقف" https://t.co/a80LW9um0s

— 24.ae (@20fourMedia) September 23, 2023

وأضاف أن التكاليف التي سيدفعها المجتمع الدولي ستكون أكبر بكثير من 1.6 مليار دولار سنوياً (ميزانية أونروا)، إذا فقدت المنطقة أحد عوامل استقرارها وهي الوكالة الدولية.

وطالب أبو هولي الاتحاد الأوروبي بصفته ، أحد أكبر المانحين لأونروا، والدول المانحة العمل على تمويل الصندوق الاحتياطي التشغيلي للوكالة لتمكينها مـن إدارة فجوة التمويل النقدية من دون اللجوء إلى الاقتراض، والتغلب على مشكلة تأخير تحويل المساهمات من بعض المانحين.

وشدد على أن دعم أونروا هو مسؤولية دولية إلى حين إيجاد حل دائم وعادل لقضية اللاجئين وفقاً للقرار 194، داعياً الدول الأعضاء إلى إسنادها وزيادة مخصصاتها في الميزانية الاعتيادية للأمم المتحدة.وبحسب مسؤولين في أونروا، فإن خدماتها مهددة بالتوقف في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بفعل الأزمة المالية التي تعانيها.

وتقدر ميزانية أونروا الاعتيادية والطارئة بنحو 1.6 مليار دولار علما أنها تقدم خدمات رئيسية للاجئين الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، ومخيمات الأردن ولبنان وسوريا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فلسطين الأونروا

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف تقرير صادر عن مجموعة البنك الدولي، عن نمو التحويلات المالية لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، باستثناء الصين، بنسبة 4.8% لتصل إلى 85 مليار دولار في العام الماضي.

وذكر التقرير أن التحويلات المالية تعد بالغة الأهمية لاقتصادات جزر المحيط الهادئ مثل بالاو وساموا وتونجا وفانواتو.

وأوضح أن دولة تونجا كانت الأكثر اعتماداً على التحويلات على مستوى العالم، حيث بلغت نسبة التحويلات 41% من إجمالي ناتجها المحلي. ومن المتوقع أن تزيد تدفقات التحويلات إلى المنطقة بنسبة 3.2% في عام 2024، باستثناء الصين. 

كما بلغ متوسط تكلفة تحويل 200 دولار إلى المنطقة 5.8% في أواخر عام 2023، مع ارتفاعها إلى 17.1% في قنوات التحويل الأعلى تكلفة.

في المقابل تراجعت التحويلات لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى بنسبة 10.3% لتهبط إلى 71 مليار دولار في عام 2023.

كما تراجعت التحويلات من روسيا إلى عدد من بلدان آسيا الوسطى وسبب هذا الانخفاض، تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا والذى ساهم في انخفاض التحويلات إلى أوكرانيا وروسيا مقارنة بمستواها المتوقع.

وتوقع البنك  تراجع تدفقات التحويلات إلى المنطقة بنسبة 1.9% في عام 2024. وبلغ متوسط تكلفة تحويل 200 دولار إلى المنطقة (باستثناء روسيا) 6.7%، مقابل 6.4% قبل عام.

مقالات مشابهة

  • استشهاد صحفيَّين فلسطينيَّين في قصف إسرائيلي على غزة
  • استشهاد صحفيَّين فلسطينيَّين في قصف إسرائيلي على غزة
  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى وسط إجراءات إسرائيلية
  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في هذه الدولة
  • أونروا: 85 ألف شخص غادروا «الشجاعية» شرقي غزة خلال الأسبوع الماضي
  • المملكة تدشن حزمة مشروعات لدعم اللاجئين السوريين والفلسطينيين في الأردن
  • الدكتور الربيعة يدشّن حزمة من المشاريع الإنسانية لدعم اللاجئين السوريين والفلسطينيين والمجتمع المستضيف في الأردن
  • أمطار ودرجة حرارة تتجاوز 50 مئوية.. تحذير من تقلبات جوية في المنطقة العربية
  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في إسبانيا