رام الله- - صفا

وقعت الحكومة الفلسطينية مع الحكومة اليابانية مذكرة تفاهم بشأن تمويل مشروع تحسين تزويد مياه الشرب في جنين، بقيمة 2.8 بليون ين، ما يعادل حوالي 20 مليون دولار.

ويهدف المشروع إلى تحسين خدمات تزويد مياه الشرب في مدينة جنين من خلال تأهيل شبكة المياه القائمة وتوسيعها لتشمل الأحياء الجديدة والبيوت غير المشبوكة بخدمات المياه، وسيتم تنفيذه عبر وكالة المساعدات اليابانية (جايكا)، وبإشراف وتنفيذ سلطة المياه الفلسطينية.

وجرى توقيع الاتفاقية تحت رعاية رئيس الوزراء محمد اشتية وذلك في مكتبه برام الله.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء اسطفان سلامة إنه من المتوقع مباشرة العمل بالمشروع عقب التوقيع، وسيعمل تنفيذه على رفع نسبة المستفيدين من شبكات تزويد المياه من 81% حاليا إلى 98%، كما سيعمل على تقليل الفاقد من 60% الى 25%، وسيزيد عدد المستفيدين من المشروع عام 2030 عن 70 ألف نسمة في مدينة جنين.

من جانبه، قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم: "نتقدم بالشكر الجزيل للحكومة اليابانية لما تقدمه من دعم لفلسطين بشكل عام وقطاع المياه بشكل خاص وطواقم مؤسسة جايكا، هذا المشروع جاء نتيجة للمرحلة الأولى التي بدأت عام 2017 وكانت بتكلفة 5 مليون دولار".

وتابع "نتطلع الى مزيد من التعاون وتعزيزه مع الحكومة اليابانية في قطاع المياه، لأن المياه في فلسطين ليست فقط خدمة أساسية وأولوية حكومية، بل هي ملف سياسي بامتياز كون الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على أكثر من 85% من مصادر المياه في فلسطين ويتحكم بمصير أبناء شعبنا، لذلك هذه المشاريع تأتي حتى نستغل كل قطرة مياه لنوفرها لأبناء شعبنا حتى نبقى صامدين على أرضنا ونواجه كافة الإجراءات الإسرائيلية".

وأعرب السفير ناكاشيما عن امتنانه لرئيس الوزراء والشركاء الفلسطينيين على تسهيل تنفيذ المشاريع اليابانية في فلسطين.

وقال: "إن مدينة جنين تواجه مشاكل متعددة تتعلق بالمياه، ونتطلع بفارغ الصبر لافتتاح هذا المشروع لتعزيز خدمات المياه في مدينة جنين. وسيتم توجيه هذه المساعدة من خلال الفرق البلدية التي استفادت سابقا من مشروع جايكا.

وتشمل الأهداف الأساسية لهذه المنحة إعادة التأهيل مرافق الموارد المائية، وتوسيع البنية التحتية لتوزيع المياه، وتحسين كفاءة إمدادات المياه في بلدية جنين".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: اليابان مشاريع مياه جنين مدینة جنین المیاه فی

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للاستثمار و”الفاو” لدعم الإنماء الزراعي

وقعت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، أمس، مذكرة تفاهم، وذلك في إطار الأهداف المشتركة بين الجانبين، الرامية إلى تعزيز القدرات، وتطوير آليات التمويل المبتكرة، والحلول التجريبية التي تسهم في تبني ممارسات زراعية مستدامة وتحسين وتعزيز الأمن الغذائي.

وقع المذكرة، عن الهيئة العربية سعادة الدكتور عبيد سيف حمد الزعابي، رئيس مجلس إدارة الهيئة، بينما وقعها عن “الفاو” سعادة عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للمكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وذلك في المقر الرئيس للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في دبي.

تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتطوير سبل التعاون بين الجانبين، لتحقيق الأهداف المشتركة في مجال تسهيل المزيد من الاستثمارات الأفضل لتحويل أنظمة الأغذية الزراعية.

يشمل التعاون بين الجانبين مجموعة من الأنشطة كبناء القدرات، وتبادل المعرفة، وتوفير الموارد، وتطوير مبادرات التمويل لتحقيق الأهداف المشتركة بين الجانبين، إضافة إلى توفير إطار للتعاون بين الطرفين لتعزيز أهدافهما المشتركة بشأن تطوير آليات التمويل المبتكرة، والحلول التجريبية التي تسهل تبني الممارسات الزراعية المستدامة في الدول العربية.

ويقوم الطرفان بتطوير خطة عمل تحدد الأنشطة المحددة للتعاون، ويتم مراجعتها بانتظام وإجراء التعديلات اللازمة، بناء على اتفاق متبادل.

يذكر أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، وكالة متخصصة ضمن منظومة الأمم المتحدة، أنشئت عام 1945 بهدف رفع مستويات التغذية، ومعايير المعيشة لجميع شعوب الدول الأعضاء فيها، وتحقيق تحسينات في كفاءة إنتاج وتوزيع الغذاء والمنتجات الزراعية، والمساهمة في دعم وتعزيز الاقتصاد العالمي وضمان حماية البشرية من الجوع.وام


مقالات مشابهة

  • رئيس المحكمة الدستورية يتفقد مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • مذكرة تفاهم بين كاد ماسترز والجامعة الفرنسية لتأهيل الكوادر الشابة وتنمية المجتمع العلمي
  • جمعية الإمارات للخيول العربية توقع مذكرة تفاهم مع ألمانيا
  • حمدان بن محمد يلتقي رئيس وزراء أوزبكستان ويشهد توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين
  • نماء لخدمات المياه تطرح مشروع شبكات المياه لـدماء والطائيين أكتوبر القادم
  • رئيس الوزراء: ضغط البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع التجلي الأعظم وتذليل أي معوقات
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية طاجيكستان ويوقعان على مذكرة تفاهم بين البلدين
  • محافظ أسوان يلتقي وفد المشروع السويسري لتحسين مياه الشرب بمناطق السيل
  • الخارجية:توقيع مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية مع ليتوانيا
  • مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للاستثمار و”الفاو” لدعم الإنماء الزراعي