تحاول أوكرانيا إبقاء داعميها الدوليين على مقربة منها، حيث تهدد الآثار غير المباشرة للحرب مع روسيا - فضلاً عن القضايا الشائكة المتمثلة في النزاعات الدبلوماسية والإجهاد الناتج عن الصراع والانتخابات - بإزعاج تحالفاتها والإضرار بدعم قضيتها، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

نصب واحتيال.. هروب متهم مصري من الكويت بعد جمع 25 مليون دينار الجنرال الخائن.

. كيف انقلب أعلى ضابط في الجيش الأمريكي على ترامب؟ سرقوا بيانات جهازه المحمول..نجل بايدن يرفع دعوى قضائية على محامي ترامب السابق كيسنجر يكشف حجم كارثة إسرائيل في حرب أكتوبر المجيدة وتفوق الجيش المصري الكاسح


تظهر استطلاعات الرأي التي أجريت في كل من أوروبا والولايات المتحدة أن هناك تراجعاً عاماً في دعم التدابير الداعمة لأوكرانيا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتمويل الإضافي وتوريد المعدات العسكرية.

هجمات أوكرانية على روسيا

وأشار محللون سياسيون في شركة ”تينيو” لاستشارات المخاطر  إلى أن ”الانقسامات الحزبية تبدو آخذة في الظهور في كل من أوروبا والولايات المتحدة بشأن دعم أوكرانيا”، مضيفين أن الحكومات تبدو حريصة على إعطاء الأولوية للسياسات المحلية قبل أوكرانيا، خاصة وأن الانتخابات تلوح في الأفق في أوكرانيا.

بوتين


وعلى هذا النحو، فهناك مخاوف من أن تستغل روسيا نقاط الضعف والانقسامات لقلب الأمور لصالحها.

ومن المؤكد أن المحللين الروس يعتقدون أن الرئيس فلاديمير بوتين يعتمد على تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا سياسيا وعسكريا.

وقال أحد الأكاديميين والمؤرخين والمؤلفين الروس البارزين وهو سيرجي ميدفيديف : ”أعتقد أن الغرب متعب. الجميع قلقون بشأن الانتخابات الأمريكية في عام 2024 ومزاج الجمهور الأمريكي، وخاصة إذا عاد ترامب أو الجمهوريون بشكل عام إلى السلطة".

بايدن


وعندما اندلع خلاف علني بين بولندا وأوكرانيا الأسبوع الماضي، سارع الكرملين إلى استغلال التوترات.

وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ديمتري بيسكوف للصحفيين (مع أكثر من تلميح ضمني للشماتة) إن روسيا ”تستطيع أن ترى أن هناك احتكاكات واضحة بين وارسو وكييف” وتوقع أن ”هذه الاحتكاكات بين وارسو وكييف سوف تتزايد”.

كيسنجر يكشف حجم كارثة إسرائيل في حرب أكتوبر المجيدة وتفوق الجيش المصري الكاسح نصب واحتيال.. هروب متهم مصري من الكويت بعد جمع 25 مليون دينار لحظات عصيبة في الحرب الأوكرانية.. وفاة قائد الأسطول وهجمات طوال اليوم مفاجأة ضخمة..أوكرانيا تقتل قائد أسطول البحر الأسود الروسي.. تفاصيل

ومن المرجح أن موسكو كانت تراقب المشاكل التي كانت تختمر بين أوكرانيا وحليفتها وجارتها بولندا بشأن الصادرات الزراعية طوال الصيف.

أسلحة روسية نووي

وفي نهاية المطاف، خلقت روسيا الظروف لتصاعد التوترات في أوروبا الشرقية بعد انسحابها من صفقة حبوب البحر الأسود في يوليو، مما يعني أن الغالبية العظمى من الصادرات الزراعية الأوكرانية كان لا بد من نقلها عبر الطرق البرية أو السكك الحديدية أو النهرية عبر أوروبا الشرقية. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس فلاديمير بوتين بولندا وأوكرانيا أوروبا الشرقية اهم الاخبار حرب مع روسيا حلفاء أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

روسيا: سنواصل جمع الأدلة على استخدام أوكرانيا مواد كيميائية ضد القوات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن بلادها ستواصل جمع الأدلة على استخدام أوكرانيا مواد كيميائية سامة ضد القوات والمدنيين الروس.

وأضافت زاخاروفا، في بيان بثته وكالة أنباء (تاس) الروسية، "سوف تواصل روسيا الاتحادية جمع المعلومات حول استخدام قوات أوكرانيا مواد كيميائية سامة ضد القوات والمدنيين الروس، وكذلك حول خطط المسلحين الأوكرانيين للقيام باستفزازات ضد المؤسسات الكيميائية في دونباس، وتقديم المعلومات إلى الدول الأعضاء في اتفاقيات الأسلحة الكيميائية والدول الأعضاء في الأمم المتحدة".

وتابعت أن مرتكبي هذه الجرائم وغيرها ضد المواطنين الروس سيتم تحديدهم ولن يفلتوا من العقاب المناسب.

مقالات مشابهة

  • روسيا: سنواصل جمع الأدلة على استخدام أوكرانيا مواد كيميائية ضد القوات
  • مدرب إنجلترا يقرر عدم استدعاء بدلاء للمصابين
  • روسيا مستعدة لإنهاء الصراع مع أوكرانيا
  • أوكرانيا: لن نمدد اتفاق نقل الغاز الطبيعي مع روسيا
  • حلفاء الجيش بدارفور يسيطرون على مواقع جديدة وتقدم تدعو لوقف الحرب
  • أمين حلف الناتو يؤكد الوقوف مع أوكرانيا وشعبها في الأزمة مع روسيا
  • أوكرانيا تحقق في احتمال إعدام روسيا 4 أسرى حرب
  • أوكرانيا تحقق في قيام روسيا بإعدام أسرى حرب
  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • روسيا تحرر بلدة جديدة في شرق أوكرانيا