توفيت زوليكا مانديلا، حفيدة رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا، عن 43 عامًا بعد صراع دام طويلًا مع مرض السرطان، يوم الاثنين، حسبما أفادت عائلتها والناطق باسم الأسرة، حيث أشار إلى أن نُقلت الاثنين إلى المستشفى لمتابعة علاجها، لكن سرعان ما تلقوا نبأ وفاتها.

بعد صراع مع السرطان.. وفاة زوليكا حفيدة نيلسون مانديلا 

شاركت معركتها مع المرض مع متابعيها، إذ كشفت الفحوصات أن سرطان الكبد انتشر في الورك والرئة والدماغ والحوض والحبل الشوكي، بعد أن تم تشخيصها بإصابة في سرطان الثدي في عام 2016، وخضعت للعلاج بما في ذلك استئصال الثديين، وبدأت توثيق رحلتها مع المرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ونشرت الوعي وشجعت الآخرين على إجراء الفحص، لكن تم تشخيص إصابتها بسرطان الكبد العام الماضي وهو ما تسبب في وفاتها.

ملهمة ضد السرطان

«ماتت زوليكا مُحاطة بأصدقائها وعائلتها»، عبارة عبرت بها عائلة الحفيدة عن حزنها، مؤكدة أن الفحوصات بينت أن المرض انتشر في أعضائها، وكتبت مؤسسة نيلسون مانديلا في رسالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي: «حزينون لوفاة المحبوبة لويني مانديلا وماديبا»، دومًا ما كانت جهود زوليكا في مسألة تعزيز الوعي بشأن الوقاية من السرطان والتزامها الثابت دليل على إلهامنا جميعًا»، بحسب «ديلي ميل» البريطانية.

يذكر أنه في عام 2020، توفت زيندزي الابنة الصغرى لنيلسون مانديلا، عن عمر ناهز 59 عامًا، في أحد مستشفيات جوهانسبورج، بحسب مصادر رسمية، ولم تكشف أسباب الوفاة.

معلومات عن حفيدة نيلسون مانديلا

بحسب صحيفة «ذا ميرور البريطانية»، تستعرض «الوطن»، معلومات عن حفيدة رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا.

- تدعي زوليكا مانديلا.

- حفيدة أول رئيس منتخب ديمقراطيا في جنوب أفريقيا، أيقونة مناهضة العنصرية بأفريقيا.

- تم اختيار السيدة مانديلا ضمن قائمة «بي بي سي» لـ100 امرأة ملهمة ومؤثرة حول العالم في عام 2016.

- كانت من السيدات المؤثرات على مستوى العالم بإلهامها لمرضى السرطان.

- عام 2010، قُتلت ابنتها زيناني، 13 عامًا، في حادث سيارة بالقرب من عاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبرج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نيلسون مانديلا جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر

قصة عبير عبدالحميد أخصائية نفسية وأم لطفل مصاب بالتوحد، تعد قصتها شهادة حية على قوة الإرادة والعزيمة في مواجهة التحديات، فمنذ اكتشافها لمرض ابنها، بدأت رحلة طويلة من التعلم والصبر، لتتحول إلى قصة نجاح ملهمة لكثير من الأسر التي تواجه نفس التحدي.

رحلة شاقة من البحث والتعلم

شاركت عبير عبدالحميد خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى، تجربتها الشخصية في التعامل مع ابنها المصاب بـ التوحد، فمنذ اكتشافها المبكر للحالة عام 1999، بدأت رحلة شاقة من البحث والتعلم، إذ كانت المعلومات عن التوحد شحيحة في ذلك الوقت.

تذكر «عبير» صعوبة بداية هذه الرحلة، فابنها كان يعاني من صمت تام وعدم استجابة، مما دفعها للشك في وجود مشكلة في السمع، ولكن بعد إجراء الفحوصات اللازمة، تأكّدت من أنَّ ابنها يعاني من اضطراب طيف التوحد، وهو اضطراب معقد يؤثر على التواصل والتفاعل الاجتماعي والسلوك.

الأم حصلت على دورات تدريبية في مجال التربية الخاصة

ولأنّها أرادت الأفضل لابنها، قررت «عبير» أن تأخذ زمام المبادرة، فالتحقت بعدة دورات تدريبية في مجال التربية الخاصة والتخاطب، وذلك لكي تتمكّن من فهم احتياجات ابنها وتقديم الرعاية المناسبة له، كما استعانت بمساعدة أطباء متخصصين في علاج اضطرابات النمو.

تؤكد الأخصائية النفسية أنَّ علاج التوحد يحتاج إلى صبر وجهد كبيرين، وأن هناك اعتقاد خاطئ بأن هذه الحالات لا أمل في شفائها، ولكن من خلال تجربتها الشخصية، أثبتت أنَّه مع التدخل المبكر والعلاج المناسب، يمكن تحقيق تقدم كبير وتحسين جودة حياة الأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم.

 

مقالات مشابهة

  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • الدخول البري في لبنان.. أميركا ستضحي بالعالم كله من أجل إسرائيل
  • صباح محمود شحاتة تثير الجدل بعد خبر وفاتها| ما القصة؟
  • دورة للأفراد والمدنيين بوزارة الداخلية في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • “نيلسون مانديلا” يفتح أبوابه مجددا أمام الأندية العاصمية
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورة تدريبية في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • أنصار اتحاد الحراش يطالبون بالاستقبال بـ “نيلسون مانديلا”
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر
  • منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان