احتفلت سفارة المملكة العربية السعودية في أبوجا باليوم الوطني الـ93 في مقر دار سكن السفير، حيث شارك في الحفل عدد من المسؤولين النيجيريين ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين في أبوجا ورجال الأعمال.

وفي كلمته بهذه المناسبة أشار سعادة الأستاذ فيصل بن إبراهيم الغامدي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى نيجيريا بأن المملكة تحتفل في هذه السنة بمرور 93 عاماً من توحيد أجزاء المملكة على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود  -طيب الله ثراه- في كيان قوي مبني على العقيدة الإسلامية السمحة تسوده المساواة والعدالة والثقوة، وكأول نموذج ثابت الأركان في العصر الحديث في منطقة الشرق الأوسط، كما تطرق إلى العلاقات التاريخية بين المملكة ونيجيريا التي وصفها بأنها تزداد رسوخاً منذ بداية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1961م، معرباً عن تمنياته لفخامة الرئيس بولا أحمد تينوبو دوام التوفيق والنجاح، كما أوضح بأن أكثر من 200 ألف نيجيري زار المملكة في العام الماضي ما بين حاج، ومعتمر، وزائر، في حين قدمت المملكة أكثر من 200 منحة دراسية للطلاب النيجيريين في العام الماضي، مضيفاً بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ أكثر من 600 مليون دولار.

اقرأ أيضاًUncategorizedبلدية القوارة تحتفي باليوم الوطني الـ٩٣

وعندما تطرق إلى المساعدات الإنسانية التي تقدمها المملكة للشعب النيجيري، كشف السفير أن خادم الحرمين الشريفين وجه بتنفيذ مشروع نور السعودية التطوعي في نيجيريا يتم تنفيذه على عدة مراحل، وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى التي تستهدف مكافحة العمى والأمراض المسببة له كما تم إجراء عدد كبير من عمليات جراحة القلب المفتوح والمسالك البولية، معرباً عن تهنئته لوالدي التوأم السيامي النيجيري الذي تم فصلهما في المملكة في شهر مايو الماضي، وهي العملية رقم 56 التي تجريها المملكة في فصل التوأم السيامي من جميع أنحاء العالم.

وفي الختام، قدم السفير الشكر والتقدير للدول الشقيقة والصديقة ومن بينها جمهورية نيجيريا الاتحادية على دعمها لملف ترشيح المملكة لاستضافة مدينة الرياض للمعرض الدولي اكسبو 2030، وهو الموعد الذي يتوافق مع الموعد المستهدف لرؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية المملکة فی

إقرأ أيضاً:

السفير الفرنسي لدى المملكة: بعد انتهاء فترة عملي سأعود للمملكة سائحًا .. فيديو

الرياض

أبدى السفير الفرنسي لدى المملكة لودوفيك بوي سعادة كبيرة وحب للمملكة، حيث أكد أنه بعد انتهاء فترة عمله كسفير، سيعود مرة أخرى سائحًا.

وأشار بوي خلال حديث أجراه مع قناة العربية السعودية، أنه في خلال 4 سنوات قضاها في المملكة، تمكن من تكوين الكثير من الذكريات الجيدة، مشيرًا للقاءاته المميزة مع الشعب السعودي اللطيف، على حد وصفه.

وأوضح السفير الفرنسي أنه استمتع برحلاته كثيرًا في أنحاء المملكة، والتي كشفت له عن كنوز حضارية وتاريخية وطبيعية تتمتع بها البلاد.

وأكد أنه خلال تلك السنوات الأربعة التي قضاها، كان هناك تعاون فرنسي سعودي، أدى إلى تعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين، معبرًا عن تفاؤله الكبير بالمستقبل بين البلدين.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1720051222148.mp4

مقالات مشابهة

  • سفارة مصر في الكويت تحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة
  • السفير الفرنسي لدى المملكة: بعد انتهاء فترة عملي سأعود للمملكة سائحًا .. فيديو
  • سرايا القدس تكشف: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • سفارة المملكة بكوبا تُهيب بالمواطنين في جامايكا بأخذ الحذر من إعصار بيريل
  • مع اقتراب إعصار “بيريل”.. “سفارة المملكة” بكوبا تُهيب بالمواطنين في جامايكا توخي الحذر
  • سفارة المملكة بكوبا تُهيب بالمواطنين في جامايكا توخي الحذر مع اقتراب إعصار «بيريل»
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • الحكم على مطلق النار على سفارة واشنطن بلبنان