زنقة 20 | الرباط

يحاول زعيم الحزب الشعبي اليميني الإسباني، ألبرتو نونيز فيخو، الحصول على تصويت البرلمان اليوم الثلاثاء من أجل تشكيل الحكومة، وذلك بعد انتخابات تشريعية لم يحصل فيها أي حزب على الأغلبية المطلقة.

وفاز حزب الشعب، الحزب المعارض الرئيسي للحكومة الائتلافية بقيادة بيدرو سانشيز، بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات يوليوز، لكنه فشل حتى الآن في حشد الدعم الكافي لضمان أغلبية برلمانية تسمح له بتشكيل الحكومة.

وبدأت المناقشات اليوم الثلاثاء في مجلس النواب بالبرلمان الإسباني، ومن المقرر إجراء أول تصويت يوم غد الأربعاء، وإذا لم يحصل ألبرتو نونيز فيخو على الدعم اللازم، فسيتم اللجوء إلى تصويت ثان يوم الجمعة المقبل.

وإذا فشل ألبرتو نونيز فيخو، كما هو متوقع، فسيكون أمام رئيس الحكومة المؤقتة بيدرو سانشيز شهرين اعتبارًا من الأربعاء لتقديم ترشيحه قبل حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة.

و في كلمته اليوم، أمام مجلس النواب، قال ألبرتو نونيز فيخو إنه كان بإمكانه عقد صفقة مع الانفصاليين الكتالونيين Junts per Catalunya ليصبح رئيسًا، لكنه لم يكن على استعداد “لدفع الثمن الذي يطالبون به”.

وقال: “إسبانيا تشهد تدهورًا مؤسسيًا غير مسبوق.. في المشروع الذي جئت لأعرضه عليكم، لا يوجد عفو ولا حق تقرير المصير لجزء من الأمة”.

و حاليا يملك نونيز ، دعم من حزب فوكس (33 مقعدًا) و اتحاد الكاتالونيين (مقعد واحد) والائتلاف الكناري (مقعد واحد)، الحزب الشعبي (137 مقعدًا).

ورفضت أحزاب صغيرة الإدلاء بأصواتها في حفل تنصيب الزعيم اليميني، مؤكدة أنها لا تريد تشكيل ائتلاف مع حزب يميني متطرف.

ومن المحتمل أن يتمكن الحزب الاشتراكي بقيادة بيدرو سانشيز، من الحصول على 171 مقعدًا بدعم من ائتلاف سومار اليساري بقيادة وزيرة العمل الحالية يولاندا دياز، وحزب الاستقلال الكاتالوني Esquerra Republica de Catalunya (ERC)، حزب استقلال الباسك إي إتش بيلدو، و الحزب القومي الباسكي (PNV) والكتلة القومية الغاليكية (BNG)، وهو ما سيكون كافيا لسانشيز للحصول على الأغلبية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس «إرادة جيل» يعرض رؤية الحزب للحكومة المرتقبة

أشاد محسن الفحام نائب رئيس حزب إرادة جيل، بأداء الحكومة الحالية بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، مشيدًا بالقرارات الحاسمة التي اتخذتها في الفترة الأخيرة.

ضرورة تنظيم لقاء شهري لكل وزير

ودعا «الفحام» في تصريح لـ«الوطن» الحكومة الجديدة إلى ضرورة تنظيم لقاء شهري لكل وزير، يعرض فيه المشاكل التي واجهتها وزارته خلال الشهر الماضي، مؤكّدًا أنَّ هذا الإجراء سيعزز قنوات الاتصال بين الوزراء والجماهير، ويسهم في مواجهة المشاكل بشكل إيجابي، مما يؤدي إلى تحسين السياسات العامة.

وأشاد بالفترة التي أخذها رئيس الوزراء في اختيار الوزراء الجدد، مؤكّدًا أنَّ التأني في هذا الاختيار يعتبر ظاهرة إيجابية تسهم في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ السياسات بشكل فعال، مشيرًا إلى أنَّ الهدف ليس تغيير الأشخاص فقط، بل تغيير السياسات والنهج العام للحكومة.

وفيما يتعلق بزيادة عدد الوزارات، أعرب عن تفضيله لدمج الوزارات بدلاً من زيادتها، مما يسهم في إحكام السيطرة وتنسيق العمل بشكل أفضل، مشددًا على أهمية حسن اختيار أعضاء المجالس المحلية والتأني في اختيار الأعضاء لضمان كفاءة الأداء.

تفاؤل ببرنامج الحكومة الجديد بسبب استناده لمخرجات الحوار الوطني

وأعرب نائب رئيس حزب إرادة جيل عن تفاؤله ببرنامج الحكومة الجديد، الذي يستند إلى مخرجات النسخة الأولى من الحوار الوطني، مؤكّدًا أن هذا البرنامج يعكس تطلعات الشعب ويعزز التعاون بين الحكومة والمواطنين لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكّد أهمية تغيير السياسات والتأني في اختيار الوزراء لضمان نجاح الحكومة في تنفيذ سياساتها وتحقيق الأهداف المرجوة، مشددًا على أن التغيير يجب أن يكون في النهج والسياسات وليس فقط في الأشخاص. وأعرب عن تفاؤله بأن الحكومة الجديدة ستتمكن من مواجهة التحديات وتحقيق التقدم المرجو.

مقالات مشابهة

  • كوبا أمريكا 2024| نونيز يقود تشكيل منتخب أوروجواي أمام الولايات المتحدة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان
  • التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا
  • نائب رئيس «إرادة جيل» يعرض رؤية الحزب للحكومة المرتقبة
  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • «التجمع» يطرح مطالب الحزب من الحكومة المرتقبة.. أبرزها الرقابة على الأسواق
  • حزب الإصلاح يفشل محاولات إماراتية لنسف اتفاقاته مع أنصار الله في تعز
  • الممثل الإسباني الشهير بيدرو ألونسو يعلن تضامنه مع غزة
  • حزب تقدم:محمود المشهداني مرشحنا الوحيد لرئاسة البرلمان
  • لص يفشل في سرقة سيارة بنيوزلاندا .. فيديو