أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن الأبحاث الصادرة عن شركة ماكينزي «McKinsey» تتوقع أن القيمة الاقتصادية المحتملة من «الذكاء الاصطناعي التطبيقي» ستتراوح بين 17 و26 تريليون دولار أمريكي، مشيرة إلى أن حصة الشركات التي تسعى إلى تحقيق هذه القيمة تتزايد باستمرار، حيث يُظهر استطلاع «ماكينزي» العالمي السنوي حول حالة الذكاء الاصطناعي عام 2022 أن نسبة المنظمات المستجيبة التي تتبنى الذكاء الاصطناعي زادت بأكثر من الضعف من 20% عام 2017 إلى 50% عام 2022.

104 مليارات دولار استثمارات في الذكاء الاصطناعي عام 2022 

وأضاف المركز، في تقرير جديد له تحت عنوان «التكنولوجيا ما بعد 2023»، أنه رغم انخفاض الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي إلى 104 مليارات دولار في عام 2022 مقارنة بـ 146.8 مليار دولار في عام 2021، فإنها استمرت في التقدم مقارنة بمستويات الفترة 2018-2020، والتي بلغ متوسطها 73.5 مليار دولار.

ولفت المركز إلى أن الأبحاث توضح أن الاستثمار في هذا المجال يزيد من إمكانات ومزايا الذكاء الاصطناعي فمع التحسينات المستمرة في مجالات مثل «دقة النموذج» على سبيل المثال.

سوق الذكاء الاصطناعي شهدت نموا سريعا في الطلب على المواهب

وأوضح التقرير انخفاض تكلفة تطوير أنظمة تصنيف الصور بنسبة 63.6 منذ عام 2018، مشيرا إلى أن سوق الذكاء الاصطناعي شهدت نموا سريعا في الطلب على المواهب حيث تضاعف الإعلان عن الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي أكثر من ثلاثة أضعاف منذ عام 2018، وزاد الطلب على علماء البيانات ومهندسي البرمجيات بشكل كبير عام 2021، كما شهد نموا معتدلا في عام 2022.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي مجلس الوزراء مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الذكاء الاصطناعي معلومات الوزراء الذکاء الاصطناعی عام 2022

إقرأ أيضاً:

الرحلة الأخيرة.. 6 معلومات عن قضية طالب الرحاب قبل حكم النقض اليوم

تفصل محكمة النقض، اليوم في الطعن المقدم من المتهم أشرف حامد وابنته حبيبة أشرف على حكم الإعدام والمؤبد في قضية اتهامهما وأخرين بقتل المجني عليه بسام أسامة والمعروفة إعلاميا بـ"قتل طالب الرحاب".

وتوجد معلومات حول القضية منها...
- سبب الخلاف بين المجني عليه ووالد خطيبته حبيبه بسبب معرفة الأول بان الثاني بتعامل معه ببطاقة مزورة وصادر ضده حكما بالمؤبد.
- المتهم الثانية استدرجت المجني عليه "خطيبها"، ليقوم والدها وبمساعدة 6 أخرين بقتله ودفنه داخل الشقة التي شهدت الجريمة.
- الجريمة حدثت في 19 أغسطس من عام 2018.
- النائب العام أحال المتهمين للجنايات في 5 نوفمبر من عام 2018، بتهمة قتل المجني عليه وسرقة متعلقاته الشخصية.
- في 13 يناير 2019، إحالة المتهم الأول والد خطيبته للمفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.
- في 14 ابريل 2019، صدر حكما ضد المتهمين بالإعدام شنقا لوالد خطيبة المجني عليه، وبمعاقبة "حبيبة" خطيبة الطالب المقتول بالسجن المؤبد، والسجن المشدد من 5 إلى 10 سنوات لمتهمين آخرين.

وقعت أحداث قضية طالب الرحاب في 19 أغسطس عام 2018 بدائرة قسم الشروق؛ أتهمت النيابة العامة كلا من أشرف حامد - صاحب شركة مقاولات، وابنته حبيبة - طالبة بالغة من العمر 20 عام، و6 متهمين آخرين بقتل المجني عليه بسام أسامة - طالب الرحاب عمدا مع سبق الإصرار والترصد بأن بيت المتهمون الأول والثانية والثالث النية وعقدوا العزم على قتله وأعدوا لذلك شقة سكنية استأجرها الأول، وقاموا بحفر حفرة بداخلها لدفن المجني عليه وأعدوا صندوقا خشبيا وحبالا وشريطا لاصقا لذلك، وساعدهم المتهمين في ذلك.

 







مقالات مشابهة

  • معلومات قد تذهلك تفاصيلها… هل يستطيع الذكاء الاصطناعي اكتشاف المشاعر من النصوص
  • «معلومات الوزراء»: تعدين العملات المشفرة تمثل 2% من استخدام الكهرباء عالميا
  • مدبولي: صراعات المنطقة زادت التكلفة والخسائر بلغت 6 مليارات دولار
  • مدبولي: خسائر مصر تجاوزت 6 مليارات دولار وهذه أسباب ارتفاع الأسعار
  • الرحلة الأخيرة.. 6 معلومات عن قضية طالب الرحاب قبل حكم النقض اليوم
  • خام برنت يتكبد أكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • حسن الخطيب: 7 مليارات يورو استثمارات فرنسا في السوق المصري
  • 4 مليارات جنيه استثمارات «إي اف جي القابضة» في القطاع غير المصرفي