موقع 24:
2024-07-06@11:05:48 GMT

اكتشاف 80 مخزناً في هرم بالجيزة

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

اكتشاف 80 مخزناً في هرم بالجيزة

تمكن أعضاء البعثة الأثرية المشتركة، من المجلس الأعلى للآثار المصرية، وجامعة جامعة فورتسبورغ الألمانية، والعاملة في منطقة أبو صير التاريخية جنوب محافظة الجيزة، لأول مرة، من اكتشاف مجموعة من المخازن داخل هرم الملك ساحو رع.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان اليوم الثلاثاء، إن الكشف الجديد يساهم في كشف النقاب عن فلسفة الهندسة المعمارية لهرم الملك ساحو رع ثاني ملوك الأسرة الخامسة، 2400 قبل الميلاد، وأول ملك يُدفن في  أبوصير.


وأعلن وزيري إتاحة المخازن المكتشفة للدراسة فور انتهاء البعثة من أعمالها، وفتحها لاستقبال الزائرين من المصريين والأجانب في القريب العاجل.

وقال رئيس البعثة المصرية الألمانية المشتركة العامة، الدكتور محمد إسماعيل خالد، إن عدد المخازن المكتشفة بلغ نحو 80 مخزناً، لافتاً إلى أنه رغم تضرر الأجزاء الشمالية والجنوبية من منطقة المخازن بشدة، خاصة السقف والأرضية، إلا أنه لا يزال من الممكن رؤية بقايا الجدران الأصلية، وأجزاء من الأرضية.
وأكد ترميم المخازن المكتشفة وتوثيقها توثيقا أثرياً دقيقاً، الأمر الذي ساهم في فهم التصميم الداخلي لهرم الملك ساحو رع بشكل كبير.
وحسب البيان، نجح الفريق كذلك في كشف الأبعاد الأصلية والتصميم الأصلي للغرفة الأمامية لحجرة دفن الملك ساحو رع، والتي تعرضت لأضرار مع الوقت حيث عانى الجدار الشرقي من أضرار بالغة، ولم يكن بالإمكان اكتشاف غير الركن الشمالي الشرقي و0.30 متر اً من الجدار الشرقي، إلا أن البعثة بنت  جدراناً داعمة جديدة بدل المهدمة.

ولفت خالد إلى أن البعثة نجحت أيضاً في كشف آثار ممر منخفض ذكرها المعماري الإنجليزي جون بيرينغ الذي يعد من أوائل المستكشفين للتصميم الداخلي للهرم في 1836 حيث ذكر أن الممر كان مليئاً بالحطام والقمامة، وأنه لم يكن قادراً على دخوله للحالة الانشائية المتهدمة للهرم، ومع ذلك، رجح أن هذا الممر المنخفض يؤدي إلى مجموعة من مخازن  الأثاث الجنائزي.
ونظفت البعثة المصرية الألمانية الممر بأحدث التقنيات، بما في ذلك المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد باالماسح الضوئي ZEB Horizon م GeoSLAM، ومسح الفريق المصري الألماني بالتعاون مع فريق 3 D Geoscan للمناطق المكتشفة داخل الهرم، الأمر الذي سمح برسم خرائط شاملة للمناطق الخارجية الشاسعة والممرات الضيقة والغرف داخلها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مصر

إقرأ أيضاً:

الوضع في الدندر

المدينة أصبحت مدينة أشباح تماما غادرها معظم السكان، ما تبقى من السكان طالبهم الجيش بمكبرات الصوت بالمغادرة بعد تزايد القصف العشوائي من المليشيا الموجودة في أطراف الدندر خاصة ان معظم مباني الدندر من الزنك، الحي الشرقي اكثر الأحياء تضررا بسبب الاشتباكات العنيفة بين الطرفين بعد عودة الجيش الى الدندر حيث دارت معركة عنيفة عند مدخل الكوبري الذي يجاور الحي الشرقي ،

قرى الدندر شرقا في امان تام واستقرار ،غربا تعاني بين الفينة والأخرى من الشفشافه والمتعاونين معهم من بعض قرى االدندر

عبدالرؤوف طه علي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عبدالرحيم أمين.. أول من رسم الخطوط والزخارف على باب الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز
  • البابا ثاؤدوسيوس..شخصيات خالدة في الكنيسة المصرية
  • تعرف على طرق الوقاية من حرائق المخازن بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة
  • الملك تشارلز يكلف زعيم الحزب الفائز بتشكيل الحكومة اليوم
  • اليونيفيل: رئيس البعثة الأممية يحذر من عواقب مدمرة لأي سوء تقدير بين حزب الله وإسرائيل في جنوب لبنان
  • اكتشاف أقدم عمل فني تصويري في العالم بإندونيسيا
  • الصين تطلق خطًا جويًا جديدًا للشحن إلى النرويج
  • الوضع في الدندر
  • «الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار
  • العويس يودع صالح الشهري بصورة مع كأس الملك