بغداد اليوم- كركوك

نفى النائب السابق والقيادي في تحالف (عروبة)، ياسين العبيدي، اليوم الثلاثاء (26 أيلول 2023)، وجود حالة "تشظي" بين الأحزاب العربية في كركوك، كون هناك 3 تحالفات عربية في المحافظة فقط.

وقال العبيدي لـ"بغداد اليوم"، إن "الأحزاب العربية في كركوك لديها وحدة موقف لم يسبق لهذا الأمر أن تكرر منذ عام 2010، وهنالك نسبة تحديث كبيرة لسجلات الناخبين".

وأضاف، أن "وحدة الموقف العربي في كركوك ستسفر عن نتائج انتخابية جيدة".

وتوقع العبيدي، أن "يكون المنصب الأول في كركوك وهو منصب المحافظ من نصيب المكون العربي، وهذا الأمر بناءً على معطيات عدة وستكون لنا تحالفات مع الجهات الأقرب لنا سواءً من الكرد أو التركمان".

يشار الى أن المحافظات العراقية تستعد للانتخابات المحلية المقررة في 18 كانون الأول المقبل، لكن الأوضاع قد تبدو مختلفة في محافظة كركوك، إحدى المحافظات الغنية بالموارد الطبيعية، والمتنازع على إدارتها بين حكومتي بغداد واقليم كردستان.

وبدأ الحراك القومي بين المكونات الثلاثة بالمحافظة، العربي والتركماني والكردي، مبكراً منذ أسابيع، عبر حشد الشارع والتأكيد على أهمية المشاركة، بوصفها انتخابات "مصيرية".

وعقب عام 2003 لم تشهد كركوك سوى انتخابات محلية واحدة في عام 2005، كانت مثار جدل بين مكونات المحافظة التي يسكنها خليط من العرب والتركمان والأكراد إضافة إلى أقلية مسيحية.

وفي انتخابات 2005 كانت الأمور تسير لصالح الأكراد، الذين فرضوا سيطرتهم الأمنية على المحافظة مستغلين الأوضاع المرتبكة لبغداد وموجة العنف التي ضربت مناطق واسعة من البلاد آنذك لكنهم بعد عام 2017 وسيطرة الحكومة المركزية على مفاصل المؤسسات في المحافظات وانسحاب قوات البيشمركة، بات الكرد "الند الأضعف" -وفق مراقبين- في المنافسة على منصب المحافظ بالانتخابات، لاسيما حالة التشظي بين الأحزاب الكردية لاسيما بين الحزبين الرئيسين، الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني، لتكون الانتخابات المقبلة حاسمة ومصيرية للكرد والعرب والتركمان في معرفة الحجوم بالمشهد السياسي الجديد.

وبحسب قانون الانتخابات، فإن مجالس المحافظات مكوّنة من 12 مقعداً، يضاف إليها مقعد واحد لكل 200 ألف نسمة للمحافظات التي يزيد تعداد سكانها على مليون نسمة، ووفقاً لذلك فإن عدد سكان كركوك بحسب إحصائيات وزارة التجارة يبلغ 1.6 مليون نسمة وسيكون عدد أعضاء مجلس المحافظة المقبل 15 مقعداً.

ونص قانون الانتخابات الجديد في المادة 13، على اعتماد سجل الناخبين في كركوك على التعداد السكاني لعام 1957. وما يميز انتخابات كركوك عن باقي المحافظات العراقية بأنها تعتمد على التنافس والاصطفاف القومي البحت، فهناك ثلاثة خنادق يجري التحشيد لها من قبل القوى السياسية العربية والكردية والتركمانية.

المصدر: بغداد اليوم+ وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی کرکوک

إقرأ أيضاً:

الأولمبية العراقية تحّل إدارة الزوراء

بغداد (أ ف ب)

أخبار ذات صلة بغداد وواشنطن تبحثان سبل إنهاء مهام التحالف العراق: مقتل 7 إرهابيين بضربتين جويتين


أعلنت اللجنة الأولمبية العراقية، حلّ إدارة نادي الزوراء صاحب الأرقام القياسية بلقبي الدوري والكأس، وأكبر الأندية جماهيرية، بسبب وجود خروقات قانونية، تتصل بالانتخابات الأخيرة التي أجراها النادي، وأكدها مركز التسوية والتحكيم حسب بيان رسمي للجنة.
وجاء في البيان «قرر المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية العراقية، حل الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، وتشكيل هيئة مؤقتة لتسيير أمور النادي، لحين إجراء انتخابات جديدة لاختيار هيئة إدارية جديدة تقود النادي في الفترة المقبلة» مضيفاً «اتخذ المكتب التنفيذي قراره في اجتماعه، استناداً لقرار مركز التسوية والتحكيم الرياضي المتضمن وجود خروقات قانونية في انتخابات النادي».
وجرت آخر انتخابات عام 2022، وأسفرت عن بقاء الدولي السابق فلاح حسن رئيساً لإدارة النادي منذ عام 2010.
ويعد الزوراء الذي ترأس مجلس إدارته، بعد عام 2003 أسطورة الكرة العراقية ونجم فريق كرة القدم في النادي، الراحل أحمد راضي الأكثر تتويجاً بلقبي الدوري (14 مرة) والكأس (16 مرة).
ويتهم عدد من اللاعبين الذين مثلوا فريق كرة القدم في مواسم سابقة إدارة النادي، بتعمدها إقصائهم من عضوية الهيئة العامة، وحرمانهم من فرصة المشاركة في الانتخابات.
ويحتل الزوراء المركز الثالث في ترتيب الدوري برصيد (72 نقطة).

 

مقالات مشابهة

  • هلع بين المواطنين في أبو نؤاس والكرادة بسبب احتفالات غير مسبوقة والعاب نارية شديدة
  • كشف مضمون التقرير النصفي الأول عن 16 منطقة خضراء تحيط ببغداد- عاجل
  • الإعمار تعلن موعد إنجاز مدخلين للعاصمة بغداد
  • الاستخبارات تطيح بأحد عناصر داعش في كركوك
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق - عاجل
  • مسيرات مليونية تعم المحافظات لنصرة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة
  • بعد تحديد الموعد الخامس.. ما امكانية تأجيل انتخابات كردستان مرة أخرى؟
  • السفارة الإيرانية تعلن عن تهيئة (14) مركزا انتخابيا في المحافظات العراقية للمشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الأولمبية العراقية تحّل إدارة الزوراء