عربي21:
2024-07-03@16:27:03 GMT

القوات الأمريكية تعلن اعتقال قيادي من داعش شمال سوريا

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

القوات الأمريكية تعلن اعتقال قيادي من داعش شمال سوريا

أكدت القيادة المركزية الأمريكية، الاثنين، اعتقال مسؤول كبير في تنظيم "داعش"، في عملية عسكرية نفذتها، السبت، في شمال سوريا.

وذكرت القيادة المركزية، في بيان، اعتقال مسؤول العمليات والتسهيلات في "داعش" في سوريا، أبو هليل الفدعاني، خلال غارة نفذتها مروحية أمريكية، مؤكدة عدم مقتل أو جرح مدنيين خلال العملية.



وأشار بيان القيادة إلى أن للفدعاني علاقات مع جميع أنحاء شبكة تنظيم "داعش" في المنطقة.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، تروي غارلوك، إن "القبض على مسؤولين في داعش مثل الفدعاني، يزيد من قدرتنا على تحديد واستهداف وإزالة الإرهابيين من ساحة المعركة"، مؤكدا أن القوات الأميركية ملتزمة بهزيمة داعش".

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقره لندن، فقد تم اعتقال 6 عناصر وقيادات من تنظيم "داعش" خلال أيلول/ سبتمبر الحالي.

ونفذت قوات التحالف في 22 أيلول/ سبتمبر عملية إنزال لاعتقال مطلوبين لها في بلدة الزر بالقرب من بلدة الشحيل، واعتقلت 3 على الأقل.

ووفق المرصد فقد تعاونت قوات سوريا الديمقراطية مع التحالف لاعتقال عناصر وقيادات التنظيم.


وقال المرصد إنه وفي يوم 7 أيلول/ سبتمبر الحالي ألقت قوات سوريا الديمقراطية، ووحدات مكافحة الإرهاب، وبدعم من قوّات التَّحالف الدّوليّ وجهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، خلال عمليّة أمنيّة، على مسؤول ديوان العشائر وأمير البنك الإسلامي لتنظيم داعش، بعد محاصرة مخبأه، في مدينة الرقة، ويدعى عبد الغفور تبر الذياب، والملقب (أبو أمير), والذي كان ينشط بتمويل خلايا التنظيم للقيام بعمليات ضمن مناطق "قسد" بالإضافة إلى تزويدهم بالسلاح والعتاد، كما تم القبض على كمية من الأسلحة والمعدات العسكرية كانت بحوزته، بحسب المرصد.

وبحسب المرصد فإن تنظيم الدولة واصل عملياته في مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية، عبر هجمات مسلحة وتنفيذ اغتيالات بأشكال مختلفة كإطلاق الرصاص والقتل بأداة حادة وزرع عبوات ناسفة وألغام.

وأحصى المرصد 121 عملية قامت بها خلايا التنظيم منذ مطلع العام 2023، تمت عبر هجمات مسلحة واستهدافات وتفجيرات، ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فقد بلغت حصيلة القتلى جراء العمليات آنفة الذكر 78 قتيلا، بينهم 56 من قوات سوريا الديمقراطية ومن قوى الأمن الداخلي وتشكيلات عسكرية أخرى عاملة في مناطق الإدارة الذاتية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية داعش سوريا سوريا داعش القوات الأمريكية تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوات سوریا الدیمقراطیة

إقرأ أيضاً:

معهد أمريكي: غياب حاملات الطائرات في البحر الأحمر أسبوعين مثير للقلق

وعلى الرغم من مرور أكثر من أسبوعين على الهروب المذل “لإيزنهاور” إلا أن واشنطن لا تزال قلقة جداً من المغامرة، في إدخال حاملة طائرات جديدة، لا سيما بعد خطاب السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي الأخير والذي أكد فيه بأن دخول حاملة طائرات أمريكية جديدة إلى البحر الأحمر ستكون “قيد الاستهداف”.

وفي هذا السياق أشار معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى” في تقرير له الأحد، إلى تصاعد عمليات القوات المسلحة اليمنية، في البحرين الأحمر والعربي، والمحيط الهندي، مؤكداً أنه على الرغم من وجود تحالفين دفاعيين منفصلين يعملان في البحر الأحمر أحدهما “عملية حارس الرخاء” بقيادة الولايات المتحدة، والثانية القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي “أسبيدس”، إلا أن التحالفين فشلا في التصدي لهذه العمليات.

وبين التقرير أن غياب مجموعة حاملة الطائرات الضاربة في البحر الأحمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع (مع مراعاة وقت العبور) يرسل إشارة مثيرة للقلق في وقت تتزايد فيه عمليات القوات اليمنية المساندة لفلسطين في البحر.

وكانت صحيفة “انترناشونال انترست” الأمريكية، قد تطرقت السبت، إلى خطورة صاروخ قوات صنعاء الفرط الصوتي (حاطم 2) على القطع الحربية الأمريكية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، تعليقاً على هذه الخطورة:”لقد انتهى عصر حاملات الطائرات البحرية القوية”، مشيرةً إلى أن الصواريخ والأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت أصبحت هي القاعدة في الحرب الحديثة.

وبينت الصحيفة أن قوات صنعاء أثبتت أواخر عام 2023 أنها قادرة على إبعاد البحرية الأمريكية بأكملها بما تمتلكه من صواريخ

مقالات مشابهة

  • إطلاق نار قرب نقطة تفتيش الأتارب أثناء اشتباك القوات التركية مع متظاهرين في شمال سوريا
  • 7 قتلى في تبادل لإطلاق النار شمال سوريا
  • أحداث قيصري.. اعتقال المئات بتركيا وارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات شمال سوريا
  • المركزية الأمريكية تعلن تدمير موقع رادار في مناطق الحوثيين
  • الدفاع التركية تعلن تحييد 13 إرهابيًا في العراق وسوريا!
  • اشتباكات عنيفة شمال تعز بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة
  • إغلاق الشريان الوحيد لشمال غرب سوريا بعد موجة العنف في تركيا
  • 4 قتلى بشمال سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • «داعش» يعزز وجوده في منطقة الساحل الأفريقي
  • معهد أمريكي: غياب حاملات الطائرات في البحر الأحمر أسبوعين مثير للقلق