بوابة الوفد:
2024-10-05@06:42:00 GMT

تنظيم الأسرة حرام أم حلال؟.. حكم الشرع

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، إن تنظيم الأسرة ليس حرامًا كما يظن البعض، فالإسلام دين النظام وكل شيء فيه بنظام مثل الصلاة والصيام والحج لهم مواعيدهم، مؤكدًا أن هناك فرص بين تنظيم وتحديد النسل.

حكم الشرع في تنظيم الأسرة

وأضاف الأطرش في تصريحه لـ"الوفد"، أن تنظيم النسل نادى به الإسلام ورسوله، أما التحديد هو المنع والمنع قتل والله نهى عن ذلك فقال تعالى: ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق، مؤكدًا أن للإنسان الحق في أن ينظم نسله فقال تعالى: والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة.

وتابع: ونهى النبي عن قتل الغيلة وهي أن ترضع الأم الحامل طفلها، لذا يجوز للمرأة أن تأخذ وسائل منع الحمل حفاظًا على صحة المولود وصحتها، وأجاز الإسلام للمرأة الحامل إذا كان الحمل يُضر بصحتها إجهاض الجنين وذلك حفاظًا على الأم، أما إذا لم يكن هناك خوف على حياة الإم فلا يجوز الإجهاض بأي حال لأنه قتل. 

وأكد رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، أن تنظيم النسل لا بأس به بشرط ألا يخشى الإنسان الفقر، بمعنى أن يكون القصد من تنظيم النسل الخوف من الفقر، فالله تبارك وتعالى ضمن لكل دابة رزقها والذي شق الفم وخلق المعدة لو لم يكن قادرًا على إطعامهما لفتح لهم المقبرة، لكن يجب على الأب أن يكد ويسعى ويعمل جهده لإطعام زوجته وأبنائه لقمة حلال.

ويحتفل العالم في 26 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي لتنظيم الأسرة، وذلك لتسليط الضوء على القضية السكانية ومعدل المواليد. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم العالمي تنظيم الاسرة الأسرة الإسلام حكم الشرع

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. بهاء سلطان يتصدر تريند " جوجل "

تصدر اسم الفنان بهاء سلطان  تريند محرك البحث جوجل، بسبب احتفاله بعيد ميلاده يوم 1 أكتوبر الجاري،ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية له. 
 



نشأة بهاء سلطان 

 

ولد بهاء سلطان في منطقة حدائق القبة في القاهرة، والتحق بالشعبة العلمية في مرحلة الثانوية العامة، وحصل على بكالوريوس من كلية التربية الموسيقية، وبعدها التقى بالفنان مصطفى كامل وأعجب بصوته، فعرفه على المنتج نصر محروس والذي اقتنع بموهبته الغنائية.

 



مشواره الفني


 

بدأت أولى إنطلاقات بهاء سلطان خلال ألبوم فري ميكس 1 بأغنية أحلف، وتضمن الألبوم مجموعة من الأغاني لمجموعة من الفنانين على رأسهم خالد عجاج وحسن الأسمر وأمين سامي، وصدر أول ألبوماته بإسم يا اللي ماشي وقدمه عام 1999، وشارك في ألبوم فري ميكس 2 أو 2000 بأغنية بيننا.


تعددت نجاحات بهاء سلطان بعد ألبوم 3 دقايق، الذي أنتج عام 2001، وألبوم قوم اقف وأنت بتكلمني عام 2003، وحققت أغنية قوم أقف وانت بتكلمني نجاح مبهر بعد إطلاقها، وكان الفنان تامر حسني هو من كتب كلماتها ولحنها، وتم تصويرها في صورة فيديو كليب وشاركه فيه تامر حسني،  أغنية "يا ترى"،  "أهل الهوى"، "ابن آدم"،"قوم وأقف"، "اللي بيحصلي"، "خليتني أخاف"،تعالى ادلعك،وأنا غلطان،وغيرها من الأغاني. 

 

 

عودة بهاء سلطان للغناء


 

شهدت سنة 2021 صلحا على الهواء بين المطرب ومنتجه نصر محروس بواسطة الفنانة إسعاد يونس، إذ في نقل مباشر على الهواء، وقع الصلح بشكل رسمي في 28 ديسمبر 2021، بعدما حلا ضيفين على برنامج “صاحبة السعادة” ليعلن نصر محروس التنازل عن كل شيء ضد بهاء سلطان.

 

 

 تعالى أدلعك.. بداية الصلح

 

 

أول تعاون بين بهاء سلطان ونصر محروس بعد إتمام الصلح بينهما كان من خلال أغنية «تعالى أدلعك»، بالاشتراك مع الملحن عزيز الشافعي.



 

وكانت آخر أعمال الفنان أغنية مسلسل كوبرا، وهي من كلمات وألحان الموسيقار محمود طلعت.
 

مقالات مشابهة

  • متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح
  • علاج الحزن والاكتئاب من آيات الله لرسوله
  • لهذا السبب.. بهاء سلطان يتصدر تريند " جوجل "
  • خبير عسكري: الاحتلال أراد نقل ما مر به الفلسطينيين وغزة من دمار لجنوب لبنان.. فيديو
  • خبير عسكري: الاحتلال أراد نقل ما مر به الفلسطينيون من دمار إلى جنوب لبنان
  • عمرو الورداني: عمل السمسار جائز وماله حلال
  • هل يسقط الميراث بالتقادم؟.. «الإفتاء» تفجر مفاجأة (فيديو)
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني يشعل مواقع التواصل بلقطات رومانسية مع عروسته ويثير حسرة الجنس اللطيف (حرام عليك كرمشت مشاعرنا وأنا لو ما شقية البخليني أشوف الحاجات دي شنو)
  • لا تكن ظالمًا وممن يكيلون بمكيالين
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصًا بمواطن قتل آخر في مكة المكرمة