نظم السيخ الكنديون احتجاجات خارج البعثات الدبلوماسية الهندية، وسط خلاف بين البلدين بعد تصريح رئيس الوزراء جاستن ترودو بأنه قد تكون هناك صلة بين نيودلهي ومقتل داعية انفصالي للسيخ.

بلينكن يدعو الهند إلى التعاون مع كندا في التحقيق الذي تجريه بشأن مقتل زعيم "السيخ"

ووقف ترودو قبل أسبوع في البرلمان ليقول إن "وكالات الاستخبارات المحلية تلاحق بنشاط، مزاعم ذات مصداقية تربط عملاء نيودلهي بإطلاق النار على المواطن الكندي هارديب سينغ نيجار (45 عاما) في يونيو"، وهو من دعاة إنشاء دولة مستقلة للسيخ باسم "خاليستان".

وأحرق حوالي 100 متظاهر في تورونتو، العلم الهندي، وضربوا قطعة من الورق المقوى لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بحذاء، كما تجمع نحو 200 متظاهر خارج قنصلية فانكوفر.

A few hundred Canadian Khalistanis protested outside Indian diplomatic missions in Ottawa, Toronto, and Vancouver.
In Toronto, the protesters burned the Indian Tricolour and hit a cardboard figure of PM Modi with shoes.
A hundred odd protesters took part in the protest at… pic.twitter.com/7b1vbemkqN

— Kanchan Gupta ???????? (@KanchanGupta) September 26, 2023

وفي أوتاوا، تجمع أقل من 100 شخص أمام مكتب المفوض السامي الهندي (السفارة) في العاصمة، ولوحوا بالأعلام الصفراء التي تحمل علامة "خالستان" العالمية، في إشارة إلى دعمهم لجعل منطقة البنجاب الهندية دولة مستقلة للسيخ، وهي القضية التي دافع عنها نيجار.

Canadian Sikhs in Toronto protest outside the Indian Consulate | Shaheed Bhai Nijjar assassination by Indian Intelligence pic.twitter.com/2kuGgA7hQg

— Dal Khalsa UK ???????????????????????????????????? ???? (@DalKhalsaUK) September 26, 2023

وتضم كندا حوالي 770 ألفا من السيخ، وهو أكبر عدد من السيخ خارج ولايتهم الأصلية البنجاب. وفي السنوات الأخيرة كانت هناك العديد من المظاهرات التي أثارت غضب الهند.

#IndiaCanadaTension: Canadian Sikhs stage small protests outside India's diplomatic missions. @sanjaysuri88 with more on this#IndiaCanada#Canada#JustinTrudeaupic.twitter.com/54h8NyftFr

— News18 (@CNNnews18) September 26, 2023

ووصفت الهند مزاعم ترودو بأنها "سخيفة"، وحذرت المسافرين الأسبوع الماضي من تزايد "الأنشطة المناهضة للهند" في كندا، وحثت على "الحذر الشديد" لكنها لم تقدم أدلة أو تفاصيل عن حوادث محددة.

Happening now: Live from Consulate General of India Vancouver pic.twitter.com/9qSsdFzEuU

— Sarbraj Singh Kahlon (@sarbrajskahlon) September 25, 2023

وأثارت الاتهامات الكندية ردود فعل انتقامية متبادلة، حيث قامت كل دولة بطرد دبلوماسييها وتعليق نيودلهي تأشيرات الدخول للكنديين.

وقال مصدر كبير بالحكومة الكندية لوكالة "رويترز" إن الولايات المتحدة عملت بشكل وثيق مع كندا بشأن معلومات مخابرات تشير إلى احتمال تورط عملاء هنود في قتل نيجار.

المصدر: "رويترز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا ناريندرا مودي نيودلهي twitter com

إقرأ أيضاً:

خمس نقابات مركزية تخوض احتجاجات في المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي طيلة شهر يوليوز

أعلن التنسيق النقابي الخماسي، المكون من الإتحاد العام للشغالين بالمغرب والإتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، بالإضافة إلى الإتحاد الوطني للشغل، برنامجا احتجاجيا بالمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي خلال لشهر يوليوز.

يلأتي ذلك احتجاجا على ما أسموه « التماطل الحاصل في إخراج القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي إلى حيز الوجود، والذي لازال مؤقتا منذ سنة 1975 ».

ويأتي هذا الإحتجاج بعد اجتماع عقده التنسيق النقابي الخماسي يوم الإثنين 01 يوليوز، حيث تم تدارس الأوضاع المهنية والاجتماعية التي يعاني منها موظفو المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، والمتمثلة، بحسب النقابات  » في تدني القدرة الشرائية، وتجميد الأجور، وعدم إخراج القانون الأساسي المتفق عليه مع وزارة الفلاحة إلى حيز الوجود ».

ويشمل البرنامج الاحتجاجي، إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 03 و 04 يوليوز الجاري، وإضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 10 و 11 يوليوز 2024، بالإضافة إلى إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 17 و 18 يوليوز 2024، وإضراب وطني آخر إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 24 و 25 يوليوز 2024.

وعبر التنسيق النقابي الخماسي عن استيائه من تهميش الموارد البشرية في المكاتب الجهوية وعدم إنصافها، سواء في إطار مخطط المغرب الأخضر أو الجيل الأخضر.

كما حمل التنسيق النقابي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مسؤولياته كاملة في متابعة ملف القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي مع وزارة الاقتصاد والمالية من أجل المصادقة عليه وإخراجه إلى حيز الوجود دون ربطه بإعادة الهيكلة لوزارة الفلاحة.

بالإضافة إلى تحميل الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية تبعات التأخير في المصادقة على القانون الأساسي للمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي طبقا للنسخة المتفق عليها مع وزارة الفلاحة وبأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير 2020.

كلمات دلالية المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، القانون الأساسي، احتجاجات،

مقالات مشابهة

  • احتجاجات في شبوة تنديدا بانقطاع الكهرباء
  • عاجل.. احتجاجات واسعة في تل أبيب تطالب بإقالة حكومة "نتنياهو"
  • إسبانيا.. انطلاق مهرجان ركض الثيران وسط احتجاجات نشطاء حقوق الحيوان
  • بعد الاحتجاجات.. كينيا تسعى لخفض الإنفاق
  • أوكيناوا.. احتجاجات بسبب جرائم جنسية ارتكبها جنود أميركيون
  • العاملون بالإذاعة والتلفزيون القبرصية ينظمون إضراباً
  • بين اهتمامات الشارع المصري والحكومة الجديدة.. هل تتم عسكرة المحافظات؟
  • بين اهتمامات الشارع المصري والحكومة الجديدة.. هل يتم عسكرة المحافظات؟
  • خمس نقابات مركزية تخوض احتجاجات في المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي طيلة شهر يوليوز
  • احتجاجات فوق سطح البرلمان الأسترالي على حرب غزة.. فيديو