يبدو أن الحرب في أوكرانيا ستدخل منعطفاً جديداً، بعد إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد طول انتظار، وصول أول دفعة من دبابات "إم 1 أبرامز" الأمريكية ذات القدرات القتالية العالية إلى كييف.

أبرامز تعتبر من الدبابات الأكثر تطوراً في العالم، وتتمتع بقدرات قتالية عالية الكفاءة

من المتوقع أن تُستخدم دبابات "إم1 أبرامز" في الهجوم المضاد الذي تشنه كييف من يونيو (حزيران) الماضي

وكتب زيلينسكي على تلغرام أمس الإثنين "أخبار جيدة من وزير الدفاع رستم عمروف.

أبرامز بالفعل في أوكرانيا، وتُجهز لتعزيز كتائبنا" كما شدد على أنه "ممتن للحلفاء لوفائهم بالوعود".

ولم تتوقف أوكرانيا عن طلب الدبابات الغربية المتطورة آملة قلب موازين الحرب ضد روسيا، حيث اعتبر الرئيس الأوكراني  أن الحصول على دبابات أمريكية وبريطانية وألمانية وفرنسية، سيضع دون شك كييف على طريق النصر.

مع وصول دبابات "أبرامز" الأمريكية.. الجيش الأوكراني يتقدم في الجنوب https://t.co/FPPp0q6inZ

— 24.ae (@20fourMedia) September 25, 2023

وجاء وصول أبرامز إلى كييف، بعد 3 أيام من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، في اجتماع بحضور زيلينسكي في واشنطن، الخميس الماضي، أنه سيرسل 31 دبابة من الطراز، الملقب بالعمود الفقري للجيش الأمريكي، و"الوحش"، إلى كييف في غضون أشهر، فيما أثار الإعلان الذي بدا مثل إشارة نصر كبير لزيلينسكي، كثيراً من التساؤلات حول تأثير هذه الدبابات الأمريكية على  مجرى الحرب؟

وفي هذا الشأن، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير، اليوم الثلاثاء، إن الدبابات الغربية الصنع المتقدمة وغيرها من المركبات المدرعة، أصبحت محوراً للمناقشات بين القادة العسكريين الأوكرانيين ومؤيديهم في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، الذين أراد بعضهم أن تستخدم كييف المعدات بشكل أكثر عدوانية في المعركة.

ومع ذلك، فإن دبابات "أبرامز"، التي تعد من أكثر الدبابات تطوراً في العالم، تتمتع ببعض المزايا التقنية التي يمكن أن تجعلها أكثر فائدة لأوكرانيا من الدبابات الغربية الأخرى. كما أن وصولها يعطي دفعة معنوية للقوات الأوكرانية.

واخترقت أوكرانيا حديثاً الخط الدفاعي الروسي الرئيسي بالمركبات المدرعة، وتسعى إلى توسيع الاختراق. ولكن حتى اليوم فشل المحور الرئيسي للهجوم المضاد، في منطقة زبروجيا الجنوبية، لقطع "الجسر البري" الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

الهجوم المضاد

ومن المتوقع أن تُستخدم  "أبرامز" في الهجوم المضاد الذي تشنه كييف منذ يونيو (حزيران) الماضي، ضد القوات الروسية.

وتشن أوكرانيا الهجوم الواسع في جنوب البلاد وشرقها، مدعومة بشحنات الأسلحة الغربية، لاستعادة أراض من القوات الروسية، لكن هجومها اصطدم لفترة طويلة بالخطوط الروسية شديدة التحصين، وسمح حتى الآن باستعادة عدد قليل من القرى المدمرة فقط، لكن يبدو أنه يشهد تسارعاً في الأسابيع الأخيرة. 

وقال مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية مراراً وتكراراً  إنه لا نظام أسلحة واحد قادر على تغيير مسار الحرب بسبب تعقيده. 

ومع اقتراب موسم الأمطار، ستصبح الأرض موحلة، ما يجعل من الصعب على المركبات المدرعة المناورة فيها. كما أظهرت الأشهر الأولى من الهجوم المضاد، عندما ضغطت أوكرانيا بدبابات "ليوبارد2" الألمانية وناقلات الجنود المسلحة الأمريكية، أن المركبات المدرعة الغربية، أهداف رئيسية للروس، وغالباً ما تكتشف الطائرات دون طيار المركبات المدرعة بسرعة، وتستدعي إلى مواقعها وحدات المدفعية والمروحيات، التي تستهدفها بعد ذلك، حسب الصحيفة.

U.S. Abrams Tanks Reach Ukraine. Is It a Case of Too Little, Too Late? - The Wall Street Journal https://t.co/kjqFfZancg

— #MillionHitsSecret (@millionhitsecrt) September 26, 2023 تغيير مجرى الحرب

ورغم الترحيب بوصول الدبابات الأمريكية، فإن المسؤولين الأوكرانيين يعترفون بأنه بعد 4 شهور من الهجوم، لا يرجح أن تغير الدبابات موازين الحرب بشكل كبير.

وتعهدت واشنطن بتسليم أوكرانيا 31 دبابة أبرامز في مطلع العام ، في إطار تعهد بمساعدة عسكرية بأكثر من 43 مليار دولار.

ورغم إلحاح أوكرانيا لأشهر على واشنطن لمدها بدبابات "أبرامز"، انتظرت إدارة بايدن إلى يناير (كانون الثاني) الماضي، لتعلن عزمها على إرسال الدبابات. ويومها قال مسؤولون أمريكيون إن الدبابات الأمريكية التي تزن نحو 70 طناً "تمثل صعوبات لوجستية في ساحة المعركة في أوكرانيا"، مضيفين أن "أبرامز" تتطلب صيانة معقدة ولوجستيات وتدريباً خاصاً.

وقال وكيل وزارة الدفاع كولين كال للصحافيين بعد زيارة إلى كييف في يناير (كانون الثاني) إنها "مكلفة، من الصعب التدرب عليها، كما أن صيانة نظامها مكلفة". لكن إدارة بايدن، وبعد مناقشات مع نظيرتها الألمانية، قررت التبرع بالدبابات، بينما وافقت برلين على إرسال دبابتها الحديثة "ليوبارد 2". 

وقال بايدن وقتها: "على القوات الأوكرانية لتحرير أراضيها، أن تكون قادرة على مواجهة تكتيكات واستراتيجية روسيا المتطورة في ساحة المعركة، على المدى القريب جداً". 

وبدوره، قال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريل بودانوف، حديثاً في مقابلة مع موقع إخباري عسكري: "حقول الألغام الروسية أثبتت أنها عقبات جوهرية أمام الدبابات التي يمكن تعقبها، وحتى الأضرار البسيطة يمكن أن تؤدي إلى تعطيل هذه المدرعات ما يؤدي إلى عرقلة مسارها وتقدمها"، مضيفاً أن "المركبات المدرعة تستخدم الآن بشكل أساسي لنقل الجنود، لكنها لا تشارك في القتال إلا بشكل ضئيل".

مميزات "أبرامز"

وتعتبر دبابة "إم 1أبرامز" الأمريكية واحدة من أقوى الدبابات في العالم، من حيث التسليح والتدريع، غير أنها أيضاً من أثقل دبابات القتال الرئيسية بالعالم، إذ تزن نحو 70 طناً.

وتتميز"أبرامز" بدرعها السميك وحركتها السريعة، وهي ذات مدفع من عيار 120 مليمترا، يحمل يدوياً بواسطة  الطاقم، ويبلغ مدى إطلاق النار الفعال أكثر من 4 كيلومترات.واعتبرت أن هذه المواصفات كلها تجعل الدبابة أداة هجومية لا تقدر بثمن. ولكنها باهظة الثمن حيث تبلغ كلفتها  نحو 5 ملايين دولار.

وبوسع هذه الدبابات العمل في ساحات القتال رغم إطلاق العدو النيران لتدمير المركبات المدرعة، كما أنها قادرة على تجاوز العقبات الخرسانية.

وتحتوي الدبابة التي يبلغ طولها 26 قدماً أيضاً على نظام تحديد الهدف، ومدفعين رشاشين 7.62، ومدفعاً رشاشاً آخر 12.7 ملم. لكن الخزان، الذي يعمل بوقود الطائرات، يعتبر أقل ملاءمة من "ليوبارد 2" الألمانية، وخزانات "تشالنجر 2" في المملكة المتحدة، بسبب ارتفاع استهلاك الوقود واحتياجات الصيانة.

ودخلت دبابة "إم 1 أبرامز" الخدمة في الجيش الأمريكي منذ 1980، وتعتبر الجيل الثالث من الدبابات القتالية الأمريكية، كما أنها تعد العمود الفقري للجيش الأمريكي، وفقاً لتقارير أمريكية.

ومنذ دخولها الخدمة، صنع منها أكثر من 10 آلاف وحدة من مختلف النسخ. كما أدخلت تحديثات عديدة عليها طوال العقود الماضية.

وقد تمثل "أبرامز" "أقوى سلاح هجومي مباشر لأوكرانيا حتى الآن"، وهي نظام مدجج بالذخائر، مصمم لمواجهة العدو وجهاً لوجه، بدل إطلاق النار من مسافة بعيدة، وعند استخدامها بشكل صحيح مع التدريب اللازم، فقد تسمح لأوكرانيا باستعادة الأراضي من القوات الروسية، التي كان لديها الوقت لحفر خطوط دفاعية، حسب تقرير لشبكة "سي إن إن".

US finalizing plans to send approximately 30 Abrams tanks to Ukraine, two US officials say - CNNPolitics https://t.co/d3u91OmpmL

— T♡ (@HAPPYSMILE1969) January 26, 2023 عمليات محددة

وفي تعليقه على وصول دبابات أبرامز الأمريكية، قال بودانوف: إن دبابات "أبرامز" لن تصمد في القتال إلا إذا استُخدمت في عمليات محددة على غرار سابقاتها "ليوبارد" و"تشالنجر"، مضيفاً "يجب تخصيص أبرامز لاختراقات محددة للغاية، فهي ذات فائدة محدود".

ومن جانبه، قال قائد عسكري بريطاني سابق، بن باري، وهو متخصص الآن في الحرب البرية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن  إن "دبابات أبرامز سيكون لها بعض التأثير وستقدم العديد من الفوائد في ساحة المعركة، بالمقارنة مع دبابات ليوبارد 1 الأقدم التي حصلت عليها أوكرانيا"، لكنه أضاف "سيكون من الصعب أيضاً على الأوكرانيين صيانتها وخدمتها".

وتابع "تتمتع دبابات أبرامز بسرعة كبيرة مقارنة مع الدبابات الأخرى، ما يجعل من الصعب استهدافها"، مشيراً إلى ضرورة  توخي أوكرانيا الحذر في استخدامها"، حسب ما نقلته الصحيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة وافقت على إرسال مقاتلات من طراز F-16 إلى أوكرانيا، وهو مطلب آخر لم تتوقف كييف عن الإصرار عليه، ولكن هذه المقاتلات لن تظهر في سماء أوكرانيا إلا في فصل الشتاء المقبل، كما تعتزم إدارة بايدن إرسالَ صواريخ بعيدة المدى من نوع أتاكمز ATACMS لتعزيز هجوم أوكرانيا المضاد في فصل الخريف.

#أوكرانيا: مقاتلات "إف 16" ستغير قواعد اللعبة https://t.co/xCjo6YFM4n

— 24.ae (@20fourMedia) August 28, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أوكرانيا الحرب في أوكرانيا دبابات أبرامز المرکبات المدرعة الهجوم المضاد إلى کییف من الصعب کما أن

إقرأ أيضاً:

سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين

موسكو-سانا

أعلن قائد قوات الدفاع الجوي والصواريخ الروسية الفريق الأول أندريه سيمينوف أن القوات الأوكرانية تستخدم صواريخ “هيمارس” الأمريكية ليس فقط ضد القوات العسكرية الروسية، وإنما لبث الذعر في صفوف المدنيين الروس.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن سيمينوف قوله للصحفيين: “إن قوات كييف تستخدم على نطاق واسع أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة من طراز “هيمارس” التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا، والتي تم تجهيز صواريخها برؤوس حربية عنقودية وأنظمة ملاحة ذاتية يتم تصحيحها بواسطة بيانات نظام تحديد المواقع العالمي”.

وتابع سيمينوف: إن “هذه الصواريخ تتحرك نحو أهداف محددة بسرعات تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة، وتتبع مساراً باليستياً معقداً مع مناورات قتالية جوية قبل أن تصل إلى هدفها، لافتاً إلى أن “القوات الأوكرانية تستخدم هذه الصواريخ ليس فقط ضد القوات، ولكن أيضاً ضد المنشآت المدنية لتخويف سكان بلادنا”.

وأشار إلى أنه ولمواجهة هذه الأخطار تم نشر نظام دفاع جوي موحّد على أراضي روسيا، بما في ذلك في منطقة العملية العسكرية الخاصة لمواجهة جميع وسائل الهجوم التي تستخدمها القوات المسلحة الأوكرانية”، وقال: “لا يمتلك جيش آخر في العالم مثل هذا النظام”.

وأوضح سيمينوف أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية تتصدى بفعالية لهجمات أوكرانيا باستخدام الطائرات القتالية والصواريخ التكتيكية والاستراتيجية والباليستية، بما في ذلك تلك التي تزوّدها بها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

وأشار إلى أنه “في المجمل… نجحت القوات الجوية الروسية خلال العملية العسكرية الخاصة في تدمير أكثر من 42 ألف هدف جوي، بما في ذلك أكثر من 550 طائرة، وما يزيد على 180 طائرة مروحية، وأكثر من 27 ألف طائرة دون طيار”.

مقالات مشابهة

  • أخيرا.. استئنافية الجديدة تحسم في مصير “بيدوفيل الجديدة”
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • أوكرانيا لا تعارض زيارات من قِبل الدول لروسيا لكن بوجود ممثل لها
  • سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بوتين قلق على مصير حربه ضد أوكرانيا ‎إذا فاز ترامب
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • جو بايدن يحسم مصير ترشحه في الانتخابات الأمريكية: «لقد أخفقت»
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب