عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرًا بعنوان “باب بغداد.. مشروع يساعد الأيتام للاعتماد على أنفسهم”.

العراق يؤكد أهمية احترام الاتفاقيات المبرمة بين بغداد والكويت معرض بغداد للكتاب: 15 دولة عربية وأجنبية تشارك بالدورة الـ24

وأوضح التقرير: "في شارع مزدحم بجوار دار الأيتام التي كانوا يقيمون فيها سابقا؛ يتجمع مجموعة من الشبان والفتيات العراقيين خلف أكشاك تبيع منتجات مختلفة كالشطائر واللوحات".

باب بغداد

وأضاف: "باب بغداد، مبادرة تستهدف مساعدة الأيتام، ومن كانوا يعيشون في دور للأيتام بأنحاء بغداد للاعتماد على أنفسهم، وذلك الشارع الذي يعج بالمطاعم على وجه الخصوص هو جزء من المباردة".

وتابع: "الشارع العراقي شجع المبادرة التي لاقت قبولا من المواطنين الذين ثمنوا ما يفعله هؤلاء الشبان الذين تحدوا ظروفهم، وحققوا نجاحا ملموسا بينما يتعثر كثيرون ممن يعيشون ظروفا طبيعية تماما".

مبادرة باب بغداد

وأشار التقرير إلى أن مبادرة باب بغداد لا تقتصر على إتاحة فرصة الاعتماد على الذات لهؤلاء الشباب فقط؛ بل تمكن أيضا المشاركين من رد الجميل لدار الأيتام، فبينما تذهب جميع الأموال التي يجنيها أصحاب الأكشاك لهم، ويتم التبرع بنسبة 10% من العوائد لصندوق يدعم تعليم الفتيات اليتيمات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأيتام العراق بغداد بوابة الوفد الوفد باب بغداد

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر

تشير نتائج دراسة جديدة أجريت على الفئران نشرها موقع Medical Express، إلى أن حمض الإلينوليك، وهو مركب طبيعي موجود في الزيتون، يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويعزز فقدان الوزن، وقد يمهد البحث الطريق لتطوير منتجات طبيعية آمنة وغير مكلفة لإدارة السمنة ومرض السكري من النوع الثاني لدى البشر.

مركب من الزيتون

وجد الباحثون أنه بعد أسبوع واحد فقط، كان وزن الفئران البدينة المصابة بمرض السكري والتي تم إعطاؤها حمض الإلينوليك عن طريق الفم أقل بشكل ملحوظ وأظهرت تنظيمًا أفضل لسكر الدم (الجلوكوز) مقارنة بما قبل العلاج ومقارنة بالفئران البدينة التي لم تتلق حمض الإلينوليك، كان تأثير خفض الجلوكوز مماثلاً لتأثير دواء السكري عن طريق الحقن ليراجلوتيد وأفضل من الميتفورمين، أحد أكثر الأدوية الفموية شيوعًا لمرض السكري من النوع 2.

وقال دونجمين ليو، قائد فريق البحث، والأستاذ في قسم التغذية البشرية  والتمارين الرياضية في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، “إن تعديلات نمط الحياة وتدابير الصحة العامة كان لها تأثير محدود على ارتفاع معدل انتشار السمنة، وهي واحدة من أهم عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني”.

وأضاف، إن الأدوية المتاحة لعلاج السمنة غير فعّالة في الحفاظ على الوزن، وهي باهظة الثمن أو تنطوي على مخاطر محتملة على السلامة على المدى الطويل، وكان هدفنا هو تطوير عوامل متعددة الأهداف أكثر أمانًا ورخيصة يمكنها منع حدوث الاضطرابات الأيضية ومرض السكري من النوع 2.”

تقدمت الدكتورة هنا الخالدي، وهي عالمة أبحاث في مختبر ليو في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، النتائج في NUTRITION 2024 ، وهو الاجتماع السنوي الرئيسي للجمعية الأمريكية للتغذية الذي عقد في الفترة من 29 يونيو إلى 2 يوليو في شيكاغو.

يركز فريق ليو البحثي على اكتشاف المركبات النشطة بيولوجيًا من المنتجات الطبيعية لإدارة مرض السكري، في السابق، كانوا يبحثون عن أهداف جزيئية محددة للمركبات الطبيعية في أجزاء الجسم التي تساعد بشكل فعال في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، مثل البنكرياس والعضلات والأنسجة الدهنية والكبد، ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الطبيعية عادةً ما تكون ذات توافر حيوي ضعيف، فقد قرروا معرفة ما إذا كان بإمكانهم بدلاً من ذلك استهداف إفراز الهرمونات الأيضية في الأمعاء لتنظيم وظيفة التمثيل الغذائي بشكل غير مباشر.

اقرأ أيضاًالمنوعاتامرأة تدخل موسوعة جينيس بـ18 وشماً على جسدها لـ مادونا

بالنسبة للعمل الجديد، بدأ الباحثون بتحديد المركبات الطبيعية التي تعمل على الخلايا L، والتي تحتوي على هرمونين أيضيين يتم إطلاقهما أثناء تناول الوجبة.

تعمل هذه الهرمونات، المسماة GLP-1 وPYY، معًا لتعزيز الشعور بالشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام مع التحكم في مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي.
وكشفت عملية الفحص أن حمض الإلينوليك، الموجود في الزيتون الناضج وزيت الزيتون البكر الممتاز، يمكن أن يحفز إطلاق هذه الهرمونات في الأمعاء، لقد تمكنوا من صنع حمض الإلينوليك عن طريق تحطيم سلائفه الأوليوروبين، وهو أقل تكلفة من استخلاصه مباشرة من الزيتون.

وقد أظهرت الاختبارات التي أجريت على المركب على الفئران البدينة المصابة بمرض السكري أن الفئران التي تلقت حمض الإلينوليك عن طريق الفم شهدت تحسنات كبيرة في صحتها الأيضية مقارنة بالفئران البدينة، وبعد 4 إلى 5 أسابيع من العلاج، أظهرت الفئران انخفاضًا بنسبة 10.7% في السمنة وكذلك مستويات السكر في الدم وحساسية الأنسولين التي كانت مماثلة لتلك الموجودة لدى الفئران النحيفة الصحية.
كما أدى حمض الإلينوليك أيضًا إلى تقليل تناول الطعام بشكل كبير وتعزيز فقدان الوزن، وهو ما يرتبط بتحسن مستويات الدورة الدموية لـ PYY وGLP-1  وتقليل تنظيم الببتيد المرتبط بالأجوتي في منطقة ما تحت المهاد، من المعروف أن الببتيد المرتبط بالأجوتي يزيد من تناول الطعام وزيادة الوزن.

بشكل عام، أظهرت الدراسة أن حمض الإلينوليك الموجود في الزيتونله تأثيرات واعدة على إطلاق الهرمونات والصحة الأيضية ” زيادة معدلات الحرق”، وخاصة في حالات السمنة والسكري”.

مقالات مشابهة

  • أغبى فصيل سياسي بالعالم.. عمرو أديب: الإخوان كانوا قتلنا أو القبض علينا(فيديو)
  • التحديات الصحية للشيخوخة: نظرة شاملة على التحديات والحلول
  • الرئيس الكيني يقدم مبادرة للحوار مع الشباب المحتجين
  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • تعليم قوص: مبادرة «رد الجميل» زارت ٥٠ مشروع قومي لـ «حياة كريمة» بقرى المركز
  • النظام الغذائي الصحي يساعد على معالجة الإكتئاب
  • كشف مضمون التقرير النصفي الأول عن 16 منطقة خضراء تحيط ببغداد- عاجل
  • علاوي يدعو زعماء الشيعة والسنّة والكرد إلى تصحيح أنفسهم قبل خسارة العراق
  • “الشؤون الإسلامية” تطلق مبادرة مشروع “وقف حجاج الإمارات”
  • تعليق مدرب فاركو بعد الخسارة أمام الأهلي