تولى الدولة المصرية أهمية خاصة لذوى القدرات الخاصة فى الأونه الأخيرة، ويتزايد هذا الاهتمام عامًا بعد عام، بعد أن أعلنت المهرجانات الفنية والثقافية المصرية عن إنشاء مسابقات خاصة وحضور خاص لهم ضمن الفعاليات، كونهم يمثلون إحدى المفردات المهمة للقوة الناعمة، ونموذجًا يحتذى به فى التحدى والإرادة وحب الحياة.


وجه مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 32 والذى تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر ويديره المايسترو هانى فرحات- الدعوة للأطفال وذوى الهمم من أصحاب المواهب فى مجال الغناء العربى للمشاركة فى الفعاليات المقامة خلال الفترة من 20 أكتوبر حتى 1 نوفمبر المقبل.
وأكد المايسترو هانى فرحات مدير المهرجان أن الدعوة تاتى تحت عنوان سمعنا صوتك، وتهدف إلى تشجيع ودعم المواهب الفنية المتميزة فى مجال الغناء العربى من الأطفال وذوى الهمم، واضاف أنه يتم تنفيذها بآلية جديدة تعمل على تمكين الشرائح المستهدفة من المشاركة من مختلف محافظات مصر، وتابع أن المشاركة متاحة للأطفال من سن 6 إلى 12 عامًا، أما ذوو الهمم فالمشاركة متاحة للجميع دون تحديد سن.
كما أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن توسيع دائرة استضافة ذوى القدرات الخاصة من المهتمين بحضور المهرجان، حيث دعت إدارة المهرجان 5 شخصيات من ذوى القدرات الخاصة للسير على السجادة الحمراء للمهرجان فى حفلى الافتتاح والختام، وهو الأمر الذى بدأه المنتج هشام سليمان منذ ثلاث دورات عندما دخل على السجادة الحمراء بمرافقة شخصين من ذوى القدرات الخاصة وعامًا بعد عام يزداد العدد.
وتقام هذه الأيام فعاليات الدورة الدورة السابعة من الملتقى الدولى لفنون ذوى القدرات الخاصة «أولادنا» والذى يستمر حتى 29 سبتمبر الجارى، بمشاركة 41 دولة عربية وأجنبية وتتضمن عروضًا فنية يومية متنوعة تشمل مجموعة من الأفلامً السينمائية، والمعارض التشكيلية، وورش العمل، والندوات الثقافية تحتضنها العديد من الأماكن الفنية والثقافية والتاريخية بالقاهرة، وحقق هذا الملتقى نجاحًا كبيرًا جدًا على مستوى دوراته السابقة.
ويقام الملتقى هذا العام تحت شعار «الحياة حلوة»، بالدمج مع مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى.
وقالت الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة: تحرص وزارة الثقافة المصرية على دعم ورعاية هذا الملتقى باعتباره إحدى وسائل دمج ورعاية وتنمية مواهب أبنائنا من ذوى القدرات الخاصة فى مجالات الفنون والآداب.
من جانبها أكدت سهير عبدالقادر رئيس مجلس الإدارة ومؤسس الملتقى، أن رعاية السيد الرئيس للملتقى يُجسد رؤية ثاقبة لإيمان القيادة السياسية بقدرات هؤلاء الأبناء كشريك أساسى فى مسار التنمية المتكاملة، الذى تشهده الدولة المصرية بكافة المجالات، ووجهت الشكر للدكتورة نيفين الكيلانى، لرعايتها ودعمها الكبير للملتقى، ووجهت الشكر لكل الداعمين للمهرجان من الوزارات الداعمة للملتقى، ومؤسسات المجتمع المدنى.


واحتفل عدد كبير من أولادنا من ذوى القدرات الخاصة بحفل مبهر أخرجه الفنان عادل عبده، تضمن عرضًا لفيلم قصير عن أهم تفاصيل وفعاليات الملتقى خلال دوراته السابقة والحالية، كما تم تقديم أعضاء لجان تحكيم الملتقى بأقسامه المتعددة، وتكريم 4 شخصيات أسهمت فى دعم ومساندة ذوى الهمم، حيث شملت قائمة التكريم: الفنان المصرى حمزة العيلى عن دوره فى مسلسل «ابن حلال»، الباحث المصرى مصطفى زمزم، عن دوره فى عدد من حملات الخدمات الاجتماعية، الناشطة الاجتماعية المصرية، رانيا حماد، عن مشوارها كأحد رموز ذوى القدرات الخاصة، الطفل الهندى أحمد راجا، كأحد نماذج التحدى والنجاح لذوى القدرات الخاصة.
أعقب ذلك عدد من الفقرات الفنية للفنانة الكبيرة صفاء أبوالسعود، واسكتش «الحياة حلوة» بمشاركة الفنانين رانيا فريد شوقى، محمد عادل، طارق صبرى، دنيا عبدالعزيز، وتضمنت الاحتفالية عددًا من اللوحات الاستعراضية لعدد من الفرق الدولية المشاركة بالملتقى، واختتمت بأغنية «مع البلد دي» للفنان الكبير هانى شاكر، من كلمات الشاعر أمير طعيمة والحان الموسيقار عزيز الشافعى، بمشاركة فيفيان انطون، جنى خالد، خالد عمار، وأميرة سعيد، أعقبها أغنية La Vie Est Belle للفنانة صفاء أبوالسعود، والفنان محمد عادل، من كلمات الشاعر عبدالله حسن، وألحان الموسيقار، شریف حمدان، بمشاركة كريستينا كرم، ولاء حمدى، لبنى يحيى، استعراضات الدكتورة عائشة فؤاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولة المصرية دار الأوبرا المصرية ذوي الهمم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أولادنا الحياة حلوة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

رغم حبسه .. عصام صاصا يطرح “رئيس دولة نفسي”

يقضي مؤدي المهرجانات عصام صاصا حالياً فترة عقوبته في السجن بسبب اتهامه بتعاطي المواد المخدرة، وعلى الرغم من ذلك، أعلنت الجهة المنتجة لأغنيته الجديدة عن استعدادها لإطلاق أحدث أعماله الفنية والتي حملت عنوان "رئيس دولة نفسي بنفسي" في أكتوبر القادم.

تجمع الأغنية الجديدة "رئيس دولة نفسي بنفسي" بين عصام صاصا ومؤدي المهرجانات مصطفى الجن، وقد تم تسجيلها قبل واقعه حبسه، وأصبحت الآن جاهزة للطرح بشكل كامل، والعمل من كلمات عبده روقه ومن توزيع أمجد الجوكر، مما يضيف لمسة فنية مميزة لها ويثير اهتمام الجمهور.


واقعة حبس عصام صاصا

وكانت قد أصدرت محكمة جنايات جنوب الجيزة يوم 29 من شهر أغسطس الماضي، حكما بمعاقبة مؤدي المهرجانات عصام صاصا وشقيقه بالسجن لمدة سنة مع الشغل، كما عاقبت المتهم الثاني والثالث غيابيا بالسجن لمدة 10 سنوات في قضية تزوير توكيلات.

وقضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع محاكم زينهم، في وقت سابق، بحبس مطرب المهرجانات عصام صاصا 6 أشهر في تهمة تعاطي المخدرات، وانقضاء الدعوى المدنية في قضية الدهس بالتصالح.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، قد ألقت القبض على صاصا في السادس من شهر مايو الماضي، بتهمة دهس شخص أعلى الطريق الدائري بالجيزة ما أدى إلى مصرعه في الحال.   

مقالات مشابهة

  • رغم حبسه .. عصام صاصا يطرح “رئيس دولة نفسي”
  • مهزلة.. جامعة الفيوم تستقبل طلابها الجدد على أنغام المهرجانات
  • كيف يغذي أصحاب الملايين في دبي قطاع الطائرات الخاصة؟
  • مشاركة مميزة لقصور الثقافة بملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات
  • عقب انتهاء الفعاليات.. أولادنا توجه الشكر لرئيس الجمهورية والمشاركين فى ملتقى بكرة أحلى بينا
  • رئيس "أولادنا" تشكر السيسي: رعاية ذوى القدرات الخاصة رسالة سامية تجسد معانى الإنسانية
  • ملتقى أولادنا الثامن لذوى القدرات الخاصة يختتم فعالياته ويعلن اسماء الفائزين
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية مؤسسة «حياة كريمة» باليوم العالمى للغة الإشارة «مبادرة اتكلم هنسمعك» بمدينة نصر
  • محافظ القاهرة: كل الدعم لأنشطة ذوي القدرات الخاصة لدمجهم في المجتمع
  • بعد أنشطة دولية متعددة.. ملتقى أولادنا الثامن لذوي القدرات الخاصة يختتم فعالياته