اتهمت وارسو المستشار الألماني أولاف شولتس بالمساس بسيادة بولندا والتدخل في الانتخابات العامة المقررة الشهر المقبل. وسط تزايد مزاعم الحصول على أموال مقابل تأشيرات الدخول.

وتمت إقالة كبار المسؤولين الحكوميين البولنديين بعد أن تبين أن مسؤولي القناصل. ومقدمي الخدمات الخاصة – خاصة في الدول الآسيوية والأفريقية – أصدروا ما يقرب من 250 ألف تأشيرة بولندية في العامين الماضيين.

ويقال إن المتقدمين دفعوا ما يتراوح بين 5000 يورو إلى مضاعفات ذلك للحصول على تأشيرات الدخول المتعددة. مما يسمح لحاملها بالسفر إلى أي مكان داخل منطقة شنغن التي تضم 23 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى سويسرا وأيسلندا والنرويج وليختنشتاين.

وفي مناسبة أقيمت في عطلة نهاية الأسبوع، قال شولتز إن “فضيحة التأشيرات في بولندا تحتاج إلى توضيح… لا أريد أن يتم التلويح بأشخاص من بولندا ببساطة – ثم إجراء مناقشة حول سياستنا الخاصة باللجوء بعد ذلك”.

وبالنسبة لوزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو، فإن تصريحات الزعيم الألماني “تنتهك مبادئ المساواة في السيادة بين الدول”. وهي “محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية” في بولندا.

وأضاف: “باسم العلاقات الثنائية الجيدة، أناشد المستشارة الألمانية احترام سيادة بولندا. والامتناع عن التصريحات التي تضر بعلاقاتنا المتبادلة”.

وتم إقالة نائب راو كوزير للخارجية بسبب هذه المزاعم، وتم نقله إلى المستشفى منذ ذلك الحين. على الرغم من عدم توجيه اتهامات إليه – على عكس سبعة آخرين يواجهون المحاكمة بتهم الفساد.

وبعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على اندلاع الفضيحة للمرة الأولى. تصر وارسو على أنه لم يحدث أي شيء من شأنه أن يعرض أمن وسلامة نظام الحدود المفتوحة في أوروبا القارية للخطر.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي: “لا توجد مشكلة مع المهاجرين غير الشرعيين في بولندا”. متهما زعيم المعارضة البارز دونالد تاسك “بمحاولة خلق واقع زائف بديل”.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها تتابع التطورات في بولندا بشأن مسألة تأشيرات شنغن. عن كثب وأرسلت قائمة “بالأسئلة التفصيلية” إلى وارسو.

وقالت متحدثة باسم المفوضية: “هذه الادعاءات مثيرة للقلق للغاية وتثير تساؤلات بشأن الالتزام بقانون الاتحاد الأوروبي”.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: فی بولندا

إقرأ أيضاً:

صفقات لشركات أوروبية بأكثر من 42 مليار دولار في مصر

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، السبت، إن شركات أوروبية ستوقع صفقات استثمار من المحتمل أن تتجاوز قيمتها 40 مليون يورو (42.85 مليار دولار) مع مصر.

ويأتي إعلان فون دير لاين خلال مؤتمر استثماري بدأت فعالياته اليوم عن أكثر من 20 اتفاق أو مذكرة تفاهم مع مصر عقب حزمة تمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7.4 مليار يورو والاتفاق، في مارس، على ترفيع العلاقات مع القاهرة، في مسعى لجعل اقتصادها أكثر استقرارا والحد من تدفقات المهاجرين إلى أوروبا.

ويقول مسؤولون أوروبيون إنهم يريدون مساعدة مصر التي تعاني من صدمات متكررة، منها تبعات الحرب في أوكرانيا وجائحة كوفيد-19، لتصبح أقوى من خلال تعزيز الاستثمارات والقطاع الخاص.

وذكرت فون دير لاين في خطاب خلال افتتاح مؤتمر استثماري بين مصر والاتحاد الأوروبي يستمر يومين في القاهرة "استقراركم ورخائكم ضروريان للمنطقة بأكملها".

وأضافت فون دير لاين أن الشركات التي تتطلع إلى الاستثمار تعمل في قطاعات منها الهيدروجين وإنشاءات إدارة المياه والكيماويات والشحن والطيران.

وقال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجالات مختلفة منها التجارة والطاقة والبنية التحتية.

وأضاف السيسي "مؤتمرنا اليوم سيتيح للدول والكيانات الاقتصادية الأوروبية فرصة الاطلاع على الإمكانات الاستثمارية المتوفرة بمصر".

وتلقت مصر تمويلا أجنبيا ضخما وتعهدات كثيرة هذا العام من الإمارات وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وكذلك الاتحاد الأوروبي.

وخفف التمويل أزمة مستمرة منذ وقت طويل في النقد الأجنبي في وقت تحاول فيه مصر التعامل مع تأثير الحرب في قطاع غزة المجاور وفي السودان على حدودها الجنوبية.

وقال السيسي إن المؤتمر يأتي في "وقت شديد الدقة" في ضوء أزمات دولية وإقليمية متعاقبة قال إنها تتطلب التنسيق بين أوروبا ومصر.

مقالات مشابهة

  • صفقات لشركات أوروبية بأكثر من 42 مليار دولار في مصر
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: شركات أوروبية توقع صفقات بأكثر من 42 مليار دولار في مصر
  • مواطنو هذه الدول يحتاجون إلى تأشيرة شنغن للسفر إلى أوروبا
  • بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة
  • دعوات أوروبية إلى نظام عقوبات جديد ضد روسيا
  • دول البلطيق تحث الاتحاد الأوروبي على تعزيز الدفاع شرقاً
  • دول من الاتحاد الأوروبي تطلب مساعدة لتعزيز الحدود الشرقية
  • بولندا ودول البلطيق تدعو الاتحاد الأوروبي لبناء خط دفاع على طول الحدود مع روسيا وبيلاروس
  • بريطانيا تمنح مواطنيها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟
  • بريطانيا تمنح مواطنينها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟