بغداد اليوم – أربيل  

تفاقم الازمة الاقتصادية في اقليم كردستان، أثر على مختلف مفاصل الحياة في الشمال العراقي، فيما يحاول الكرد استقطاب المؤجرين "العرب" من وسط وجنوب البلاد، لانتظام صرف رواتبهم التي تسهم بدفع بدلات الايجار من دون اية مشكلات . 

 أزمة الرواتب 

ويواجه اقليم كردستان ازمة مالية كبيرة تجعله عاجزا عن دفع رواتب موظفيه، بعد توقف تصدير نفط كردستان عبر تركيا، في الوقت الذي ينظر الاقليم الى بغداد بوصفها مسؤولة عن توفير رواتب موظفيها ودعم الاقليم بكافة احتياجاته المالية، بعد تحقق شرط تسليم نفط الاقليم الى بغداد.

ويبلغ عدد سكان كردستان نحو 6 ملايين و33 ألف نسمة، منهم 1.2 مليون موظف حكومي، ويحتاج الإقليم إلى 895 مليار دينار (614 مليون دولار) شهريًا لتوزيع الرواتب، أي نحو 10 تريليونات و740 مليار دينار (7 مليارات و368 مليون دولار) سنويا. 

ارتفاع بدلات الايجار

ويؤكد رئيس جمعية المؤجرين في كردستان برهم سردار، اليوم الثلاثاء (26 أيلول 2023)، أن بدلات الايجار تأثرت بشكل كبير بالأزمة المالية في الإقليم.

ويقول سردار لـ "بغداد اليوم": إن "وجود المواطنين العرب من وسط وجنوب العراق أثر على أسعار الإيجارات ورفعها".

ويشير الى ان "أصحاب الأملاك دائما ما يفضلون إيجار منازلهم لـ(عربي)، كونه يضمن دفع الإيجار بشكل منتظم، نتيجة عدم وجود أزمة مالية لدى الموظفين في المحافظات الاخرى".

ويشير الى أن "عودة النازحين الى مناطقهم المحررة بعد استقرارها، أثر على بدلات الايجار وادى الى خفض الاسعار في فترة ما". 

ويبلغ معدل بدل الإيجار للوحدات السكنية المتوسطة في مركز أربيل 400 دولار، ونحو 300 إلى 200 دولار خارج المدينة وفي أطرافها.

استقطاب العرب 

وتنتعش الحركة الاقتصادية في الاقليم، خلال مواسم الاعياد، حيث تتوجه أنظار الكثير من العائلات والوفود والمجموعات السياحية من وسط وجنوب البلاد نحو محافظات الشمال، بحثاً عن الراحة والاستجمام في المواقع السياحية المتعددة في الإقليم.

وتشير رئيسة هيئة السياحة في إقليم كردستان العراق، أمل جلال، في (30 حزيران 2023)، الى أن "أعداد الوافدين تضاعفت بشكل كبير الموسم الحالي قياساً بما شهده العام الماضي 2022، وأن أعداد السياح المُقدرة في عطلة عيد الأضحى وصلت الى 400 ألف سائح". 

المصدر: بغداد اليوم + وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد عهد رئيسي والصواريخ.. ماذا تتمنى أربيل من نتائج انتخابات الرئاسة الايرانية؟ - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد المحلل السياسي الكردي ميران سعيد، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، أن إقليم كردستان لن يتأثر بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في إيران.

وقال سعيد في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "إيران تحكم بسياسة عامة وهنالك ستراتيجيات وخطوط عريضة، ورؤساء الجمهورية مهمتهم فقط إدارة الشؤون الداخلية".

وأضاف أن "الإقليم أدرك مدى أهمية إيران وضرورة بناء العلاقات الاستراتيجية معها وهذا بات واضحا بعد زيارة رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني إلى طهران وما تلاها من زيارات متبادلة بين الطرفين".

وأشار إلى أن "الإقليم لن يتأثر سواءً فاز المحافظون أم الإصلاحيون، كون العلاقة ستبقى ثابتة، وهنالك إدراك بأن تحسن العلاقة مع طهران يعني تحسن وضع الإقليم وعلاقته مع القوى الشيعية العراقية".

واغلقت صناديق اقتراع الانتخابات الرئاسية الايرانية امس السبت بنسبة مشاركة بلغت 40% حيث تم فرز اكثر من 24 مليون صوت تصدرها المرشح الاصلاحي مسعود بزشكيان يليه المرشح المحافظ المتشدد سعيد جليلي غير ان الانتخابات ستذهب لجولة ثانية يوم الجمعة القادم بسبب عدم حصول احد منهم على 50% من الاصوات التي تشترط الفوز بالمنصب.

وخلال فترة الرئيس الايراني الراحل ابراهيم رئيسي، شهدت العلاقات الكردية الايرانية توترا كبيرا وتكرر القصف الايراني على الاراضي الكردية وقصف منازل وفلل لرجال اعمال بدعوى كونها "مراكز تجسس للموساد"، الا ان رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني زار ايران مطلع ايار الماضي اي قبل حوالي 15 يوما فقط من حادثة تحطم طائرة رئيسي ووفاته، وخلال هذه الفترة تشير المواقف الرسمي الايرانية الى تحسن العلاقة نسبيا مع الاقليم. 

مقالات مشابهة

  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان
  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان- عاجل
  • بعد عهد رئيسي والصواريخ.. ماذا تتمنى أربيل من نتائج انتخابات الرئاسة الايرانية؟ - عاجل
  • لا مشاكل في إيرادات أو رواتب الإقليم.. لماذا تُدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • لامشاكل في ايرادات او رواتب الاقليم.. لماذا تدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • الجيش التركي يضيّق على دهوك وأكثر من 50 عائلة تغادر مناطقها- عاجل
  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • الخدمات "ترغب" العراقيين بالعيش في كردستان.. سكن رخيص وأمن متوفر
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • المهداوي ينفي هروبه إلى كردستان ويطالب بتحقيق في تسريب وثيقة اعتقاله- عاجل